وائل جسار: لا أستطيع التصنّع والتلقائية رفيقتي

أطلق أخيراً عمله الجديد «ولا بالأحلام»

يستعد وائل جسار لطرح أغنية «أمي مؤمنة» في مناسبة عيد الأم في 21 الجاري
يستعد وائل جسار لطرح أغنية «أمي مؤمنة» في مناسبة عيد الأم في 21 الجاري
TT

وائل جسار: لا أستطيع التصنّع والتلقائية رفيقتي

يستعد وائل جسار لطرح أغنية «أمي مؤمنة» في مناسبة عيد الأم في 21 الجاري
يستعد وائل جسار لطرح أغنية «أمي مؤمنة» في مناسبة عيد الأم في 21 الجاري

قال الفنان وائل جسار إن الفنان هو مصدر أمل وبهجة عند الناس، ولذلك لا يتردد في تقديم عمل جديد لمحبيه بين وقت وآخر، لإضفاء الإيجابية على حياتهم اليومية.
ويتابع في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لا شك أن هناك أوقاتا صعبة يمر بها الفنان كغيره من الناس، ولكن هذا الأمر لا يثنيه عن تقديم لمسة أمل لهم. فأنا شخصيا أنسى حزني وألمي عندما أشرع في تقديم عمل جديد. فالناس لا ترغب في إضافة هموم الآخرين إلى همومها، ولذلك نقدم الفرح على الحزن ونغني».
وكان وائل جسار قد أصدر أخيرا أغنية جديدة بعنوان «ولا بالأحلام» وهي من النوع الرومنسي المشهور به. وحققت نسب مشاهدة عالية سيما وأن كليبها المصور هو من توقيع المخرج فادي حداد، وقد عرف كيف يظهر خلاله جمال طبيعة لبنان.
ويعلق وائل جسار في سياق حديثه: «الحياة يجب أن تستمر رغم أي مصاعب تواجهنا. وفي كليب أغنية «ولا بالأحلام» رغب في إيصال طاقة إيجابية للمتفرج. فكانت مشاهده مبهرة لما تحمل من جمالية لبنان ورونقه، وهو ما انعكس إيجابا على ناظره».
وعما إذا هو يتدخل عادة في فكرة الفيديو الكليب التي ينفذها؟ يرد: «أكيد أتدخل بكليب الأغنية التي أصورها. فأحيانا كثيرة أجدها لا تناسب موضوع الأغنية فأطلب تغييرها. وهذا ما حصل معي في أغنية «ولا بالأحلام». فقد اقترح علي المخرج فادي حداد أن يصورها حاملة أجواء الستينات. وفي هذا الإطار علي أنا أيضا أن أطل من باب تلك الحقبة. فالأزياء والديكورات وكل ما يتعلق بسياق الأغنية سيلحق بتلك الفترة. خالفته الرأي سيما وأننا نعيش اليوم في عصر حديث، فجرى تصويرها في إطار مختلف، يقدم صورة جميلة عن طبيعة لبنان، وكان حداد صائبا في خياراته في هذا الخصوص».
يعرف وائل جسار بدماثة أخلاقه وتواضعه، كما أنه لا يتوانى عن قول كلمته كما هي من دون لف ودوران، وبأسلوب راق مشهور به. فهل يعتمد هذا التعاطي مع الآخرين من ضمن أسلوب عمل يتبعه؟ يوضح في سياق حديثه: «أفعل ذلك، انطلاقا من أحاسيس ومشاعر صادقة أتمسك بها. فالإنسان قد يمكنه التحكم في أي شيء إلا في مشاعره. فأنا لا أستطيع التصنع والتمثيل على الآخر، بل أقول كلمتي باتزان وأمشي. ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يتحملون هذا الأسلوب ويفضلون عليه المراوغة والتفاخر. ولكن عندما يحتفظ الفنان بقدميه على الأرض، فهو يتصرف على هذا النحو الأقرب من الناس».
وعن رأيه في ضرورة تسلح الفنان بالتواضع بعيدا عن الغرور يقول: «من يتمتع بثقة في النفس ويتلقى تربية منزلية جيدة، لا يمكنه إلا أن يكون متواضعا، ولو طالت شهرته المريخ. وهناك عمالقة فن أبقوا على تقربهم من الناس رغم نجاحات وانتشار واسع. ومن بين هؤلاء الراحل وديع الصافي، فهو كان يمثل لنا قدوة في هذا الموضوع، وكذلك الراحلة صباح. فهناك كثيرون سبقونا وتعلمنا منهم دروسا كثيرة، فبقوا حتى نفسهم الأخير لا حواجز وهمية تفصلهم عن محبيهم».
يجد وائل جسار أن الأغنية الرومانسية تتماشى مع أي وقت، ولذلك اختار «ولا بالأحلام» ليطل فيها مؤخراً. وهي من ألحان أحمد زعيم وكلمات أحمد قطوط. ويعلق: «الكلمة الحلوة يحتاجها الناس اليوم أكثر من أي وقت مضى. ولذلك لم أتردد في طرح موضوع رومانسي في أغنيتي الجديدة. المواطن العربي يعيش أزمات متراكمة، فهل كان المطلوب مني أن أنشد له الحزن والغم؟ بالعكس نحن الفنانين ننتمي إلى الناس أيضا، نعيش أمزجتهم وهمومهم، ولذلك علينا أن نلحق بتفكيرهم ونقدم لهم موضوعات تخفف من وجعهم».
وعن رأيه بالفنانين الذين أحيوا حفلات فنية في مناسبة أعياد رأس السنة فأسهموا في تفشي الوباء في لبنان يوضح: «لا ألوم الفنانين فقط على ما قاموا به، بل الدولة اللبنانية التي أعطت تراخيص رسمية لأحياء الحفلات. فإنا شخصيا كنت تعاقدت على تقديم حفلات في مصر، فاتصلت أسأل المتعهد إذا ما الدولة المصرية تسمح بذلك. وعندما جاءني الرد بقرار إقفال تام في القاهرة، تراجعت بالطبع، وخضعت لإجراءات البلاد وتم إلغاء الحفلات بكل بساطة».
وجه وائل جسار في الفترة الأخيرة انتقادات لعدد من زملائه الفنانين. فعلق على مشاركة المطرب عبدو ياغي في برنامج للهواة، فيما كان صريحا عندما طلب من جورج وسوف أن يتوقف عن الغناء. ويرد وائل جسار: «لا أتبجح في انتقاداتي أو أحاول تسجيل نقاط على هذا الفنان أو ذاك. وليس بالصدفة أبدا تناولت بعض الفنانين، وتحدثت عن أخطائهم. فعادة ما ازن كلامي جيدا قبل التفوه به، فيأتي عن سابق تفكير وبالتالي عن محبة، وأطلب السماح فيما لو كنت مخطئا.
فبرأي عبدو ياغي هو فنان مخضرم له مكانته الرفيعة على الساحتين اللبنانية والعربية. فوجدت في مشاركته في برنامج «ذا فويس سينيور» خطوة ناقصة في مشواره الفني. فأعطيته قيمة عندما تناولته من هذا المنظار، ولكن البعض اعتبر الأمر تجاوزا. عندما يطرح علي سؤال ما أرد عليه بصراحة، وتعليقي جاء في سياق مقابلة أجريتها ولو لم أكن متأكدا مما أقوله لامتنعت عن الإجابة.
والأمر نفسه يصح على الفنان الكبير جورج وسوف، ولكن إذا أراد فهم ما قلته على طريقته، فهذا يعني أنه لا يعرفني، ويجهل مدى الإعجاب الذي أكنه له». وعما إذا حاول الاتصال بأحد الفنانين ليشرح له وجهة نظره فيقفل بذلك الأبواب على القيل والقال يرد: «لا أبدا لم أتصل يوما بأحد لمته أو انتقدته، لأنه من المفروض أن يعرفوا أن لا غايات شخصية عندي».
وعما إذا هو من الأشخاص الذين يتأثرون بتوجيهات المقربين منه يقول: «لا أحد يمكنه أن يؤثر على آرائي وأحاديثي. فليس هناك ما أخاف منه. وإذا ما قدمت اعتذاري لجورج وسوف، فيعود ذلك لكونه فهمني بشكل خاطئ. ولا زلت متمسكا بما قلته عنه، وأن عليه أن يرتاح كي يحافظ على صورته العملاقة في نظرنا».
وعما إذا هو شخصيا يملك القدرة على الاعتزال في يوم ما يوضح: «وهل يجب أن آخذ دوري ودور غيري؟ فالدنيا تدور والفنانون لا يمكنهم أن يتربعوا على عروشهم إلى الأبد. كما أن هناك مواهب وأجيالا جديدة تستحق الفرص لتبرهن عن جدارتها، فمن الطبيعي أن تتقدم على غيرها. وأعتقد أنه لا يزال عندي نحو 10 سنوات مستقبلية في الفن، ومن بعدها لكل حادث حديث. فإذا أصبحت قدراتي الفنية على المحك علي الاعتراف بذلك، فأتنحى جانباً، فاسحا المجال أمام أجيال أخرى. أنسحب وأبقى فنانا كبيرا في نظر قاعدتي الشعبية».
لم يحيي وائل جسار كغيره من الفنانين حفلات غنائية «أون لاين»، لماذا؟ يجيب: «لقد جرى التباحث معي في هذا الموضوع أكثر من مرة، ولكني ولظروف خاصة تتعلق بحالة نفسية غير مرتاحة، اعتذرت. فلست أبدا ضد هذه الفكرة، وهي تصب في استمرارية التواصل بين الفنان ومحبيه، في زمن الوباء».
وعن أهمية شركة الإنتاج بالنسبة للفنان يقول: «هي من الركائز الأساسية في مشوار الفنان، مهما بلغ من شهرة أو جمع من ثروة. فهي توسع له آفاق الانتشار وتسهم في دعمه».
ويستعد وائل جسار من ناحية ثانية لطرح أغنية جديدة له بمناسبة عيد الأم في 21 مارس (آذار) الجاري. ويوضح: «الأغنية هي بعنوان «أمي مؤمنة» وأضع اللمسات الأخيرة عليها، وأتمنى أن تلاقي الصدى الطيب عند الناس».


مقالات ذات صلة

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.