عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 21 رجب 1442 هـ - 05 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15438]

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبله أول من أمس، محمد بشير، وزير المعادن السوداني، حيث بحثا خلال اللقاء العلاقات بين المملكة والسودان وسبل دعمها وتطويرها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون في مختلف المجالات، وتفعيل أطر العلاقات الثنائية، إضافة إلى استعراض فرص التعاون وتبادل الخبرات، إلى جانب التنسيق في دعم زيادة حجم التبادل التجاري بدعم الاستثمار في مجال التعدين.
> هنري ووستر، السفير الأميركي في عمّان، التقى أول من أمس، معن القطامين، وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الأردني، لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وقال الوزير خلال اللقاء إن الحكومة تعمل حالياً على إحداث نقلة نوعية في بيئة ممارسة الأعمال، بحيث تكون داعمة للاستثمارات القائمة وجاذبة للاستثمارات الجديدة سواء العربية أو الأجنبية، مشيراً إلى التوجه لوضع خطة جديدة لزيادة حجم الاستثمارات في المملكة بالتنسيق مع مجلس الاستثمار.
> ياسر العطوي، سفير مصر في بوغومبورا، التقى أول من أمس، بوزير الزراعة والبيئة والمياه البوروندي ديو روريما، وذلك في إطار تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية المصرية البوروندية في مختلف المجالات ومنها الزراعة والبيئة، وأكد السفير حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تنمية وتوثيق العلاقات مع جمهورية بوروندي في إطار العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين، كما بحثا سبل الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والبيئة والموارد المائية، وكيفية الاستفادة من الخبرات المصرية المتقدمة في تلك المجالات.
> مها علي، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، التقت أول من أمس، السفير المصري لدى الأردن شريف كامل، لبحث التحضيرات لعقد اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها الـ29 خلال الشهر الحالي في عمّان، وأكدت الوزيرة على أهمية انعقاد اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاجتماعي والتعليم والنقل والطاقة وأخرى. من جانبه، أكد السفير على أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.
> فابيو كاسيزي، السفير الإيطالي لدى الأردن، التقى أول من أمس، فيصل الفايز، رئيس مجلس الأعيان الأردني، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بمختلف المجالات، وتناول الجانبان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك على رأسها توحيد الجهود المشتركة لتخطي تداعيات أزمة «كورونا» بمختلف القطاعات، وأهمية زيادة الاستثمارات الإيطالية في الأردن، وبناء شراكات اقتصادية بين البلدين الصديقين بمختلف المجالات، كما أكدا على أهمية تفعيل مختلف الاتفاقيات الثنائية، وتعزيز الشراكة بين رجال الأعمال والقطاع الخاص في البلدين.
> سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني، استقبل أول من أمس، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية أحمد عبد الرحمن الساعاتي، حيث أشاد الوزير بالجهود التي تبذلها سفارة المملكة بروسيا ودورها في تعزيز أطر التعاون المشترك، ومواصلة العمل على تطوير العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية الصديقة بما يسهم في فتح آفاق جديدة للشراكة بين البلدين في شتى المجالات، خصوصاً المجالين المالي والاقتصادي، ويعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين.
> رودي دراموند، سفير المملكة المتحدة لدى البحرين، استقبله أول من أمس، عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، ومسار التعاون الثنائي وسبل تطويره في مختلف المجالات بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان في القاهرة، استقبل أول من أمس، السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، لبحث أفاق التعاون الزراعي بين البلدين، وقال الوزير إن العلاقات المصرية اليابانية شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة في جميع المجالات، مضيفاً أن الموالح المصرية تغزو حالياً الأسواق اليابانية، وتجري مفاوضات حول تصدير العنب والرومان. ‏من ناحيته، قال السفير إن هناك تاريخاً طويلاً من التعاون الزراعي المصري الياباني منذ السبعينات في مجال زراعة الأرز وتحسين البنية التحتية للري.
> غازي وزني، وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، التقى أول من أمس، سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان دورثي شيا، وبحثا خلال اللقاء الأوضاع العامة والمالية في لبنان، إضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، التقى أول من أمس، السفير الأميركي لدى العراق ماثيو تولر، وبحث معه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، إضافة إلى جهود صندوق النقد الدولي ومجموعة الدول السبع لدعم العراق في المجال الاقتصادي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة