عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 2 رجب 1442 هـ - 14 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15419]

> محمدو أحمدو أمحيميد، وزير التجهيز والنقل الموريتاني، أشرف أول من أمس على تدشين الطريق الرابط بين مدينة ازرافية ومدينة تامشكط بولاية الحوض الغربي. وأوضح الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المقطع المدشن يبلغ طوله 90 كلم، بعرض 6 أمتار، وتكلفة قدرها 0.9 مليار أوقية جديدة، بتمويل من خزينة الدولة الموريتانية، وبمراقبة المختبر الوطني للأشغال العامة. ودعا المواطنين إلى حماية إشارات السلامة الطرقية الواقعة على الطريق مساهمة منهم في تعزيز السلامة.
> نايف حميدي الفايز، وزير السياحة والآثار الأردني، ووزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، تفقدا مشاريع التطوير لمنطقة ساحة الثورة العربية الكبرى في مدينة العقبة، والكنيسة البيزنطية، وموقع أيلة الأثري. وأكد وزير السياحة ضرورة إبراز المعالم الأثرية والسياحية بالعقبة، وتوفير تجربة سياحية متكاملة، من خلال مسار سياحي يربط المواقع بعضها مع بعض لتوفير تجربة ورحلة متكاملة
> ثائر أبو بكر، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية غينيا، التقى أول من أمس وزير الإعلام والتواصل الغيني، عمارا سموباري. وبحث الطرفان إمكانيات التعاون في مجال الإعلام السمعي والبصري بين فلسطين وغينيا، وجرى التباحث في عدد من المجالات، أهمها تبادل الخبرات، وتكوين الكوادر الفنية والتقنية، وإجراء التدريبات اللازمة للصحافيين والفنيين في المجالات الإعلامية. وتم الاتفاق على بدء التحضير لبرنامج تعاون بين الوزارة والجهات الإعلامية الفلسطينية من خلال التنسيق مع وكالة التعاون الدولي الفلسطيني.
> سيف قنديل، سفير مصر لدى الغابون، التقى أول من أمس وزير المواصلات والبنية الأساسية بالغابون، بليون بالونزي. وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البنية الأساسية، في ضوء إنجازات الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية في مجال تطوير البنية الأساسية، ورصف وتشييد نحو 6 آلاف كم من الطرق بالقاهرة والمدن والمحاور الرئيسية والعاصمة الإدارية الجديدة، وهي التجربة التي تتطلع مصر لتكرارها في عدد من الدول الأفريقية الصديقة، ومن بينها الغابون.
> عزيز الديحاني، سفير الكويت لدى الأردن، زار أول من أمس محافظة مادبا، وتفقد خلال الزيارة مجمع لؤلؤة نيبو للموزاييك والفسيفساء والحرف اليدوية، حيث يعد المعلم السياحي من أبرز المعالم السياحية الحديثة في محافظة مادبا، واستمع لشرح عن هذا المعلم السياحي الضخم.
> صفوت إبريغيث، سفير دولة فلسطين لدى السنغال، استقبل أول من أمس وفداً من نقابة «نساء من أجل تنمية السنغال». وأطلع السفير الوفد، خلال اللقاء، على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وكذلك أهمية وآثار إعلان محكمة الجنايات الدولية ولايتها القانونية والقضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة. واتفق الجانبان على صياغة اتفاقية تعاون وشراكة، بما يوفر تبادل الخبرات والمعارف، وتسهيل التبادل في مجال الصناعات التقليدية، بما فيها صناعة الصابون، والحفر على الخشب والسيراميك، وصناعة وتسويق الفواكه المجففة والأعشاب الطبية.
> أيمن المفلح، وزير التنمية الاجتماعية الأردني، تفقد أول من أمس مركز الرعاية والتأهيل بمحافظة جرش، واطلع على الخدمات المقدمة للنزلاء من ذوى الاحتياجات الخاصة، والصعوبات التي تواجه المركز، بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها. ووجه الوزير رئيس المركز مرزوق الزبون، والكوادر العاملة فيه، إلى كيفية التعامل مع النزلاء بالطرق المثالية التي تضمن تقديم أفضل الخدمات لهم، في حين قدم رئيس المركز إيجازاً عن كيفية سير العمل في المركز، وعدد النزلاء، وكيفية التعامل معهم.
> علاء يوسف، سفير مصر لدى فرنسا، التقى السكرتيرة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، لويز موشيكيوابو، وأكد استمرار التزام مصر بتعزيز دور المنظمة وأنشطتها الثقافية المتنوعة على الصعيد الدولي. وتناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة للاستفادة من التنوع الكبير على الأصعدة الثقافية والاقتصادية والتكنولوجية بين الدول الأعضاء في المنظمة. كما أكد السفير حرص مصر على تبادل خبراتها في المجالات الفنية والعلمية مع المنظمة، لا سيما في مجالات الثقافة وتكنولوجيا المعلومات وبناء القدرات والتدريب.
> ياسر سرور، سفير مصر لدى البوسنة والهرسك، التقى أول من أمس البروفسور عصمت جافرانكابيتانوفيك، مدير المستشفى الجامعي في سراييفو، حيث تم تناول التطورات ذات الصلة بمواجهة انتشار جائحة كورونا، وأهمية تكاتف الجهود للتعامل مع الفيروس، سواء على مستوى توفير التطعيمات أو الأبحاث العلمية. واستعرض السفير الجهود المصرية لمواجهة الفيروس والحد من انتشاره، والدعم الذي تقدمه الدولة المصرية للقطاع الطبي من أجل تمكينه من القيام بمهمته في ظل هذه الظروف الاستثنائية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة