عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 24 جمادى الآخرة 1442 هـ - 07 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15412]

> محمد بن سليمان المسهر، سفير المملكة العربية السعودية لدى أوكرانيا، أقام أول من أمس حفل وداع تكريماً للملحق لدى السفارة، جواد حسين التريكي، وذلك بمناسبة انتهاء مهام عمله الرسمية بالسفارة السعودية في أوكرانيا. وأعرب السفير عن أطيب أمنياته لـ«التريكي» بالتوفيق في عمله المستقبلي، مشيراً إلى أن خدمة الوطن هي رسالة كل مواطن سعودي في مكانه وموقعه. وبدوره، أعرب الملحق عن شكره الجزيل للسفير على كرمه البالغ وتكريمه الرفيع ومشاعره الطيبة.
> منال عبد الصمد، وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، التقت أول من أمس بالسفيرة الفرنسية في لبنان، آن غريو، لبحث العلاقات اللبنانية - الفرنسية. ووجهت الوزيرة الشكر إلى فرنسا لمساعداتها الإنسانية التي قدمتها وتقدمها إثر انفجار مرفأ بيروت، ولفتت إلى تعزيز التعاون القائم بين الوزارة والسفارة الفرنسية على صعيد الإعلام الفرنكفوني الموجود في الوزارة، وعلى صعيد الإعلام عموماً، عارضة المشاريع المستقبلية بين الوزارة والسفارة، وسبل تقوية الشراكة بينهما.
> حازم فهمي، سفير مصر في سيول، التقى أول من أمس كوي تشان بارك، رئيس المعهد الكوري للتنمية البشرية في مجالي العلوم والتكنولوجيا، وهو مؤسسة حكومية معنية بالتدريب والتأهيل والارتقاء بالقيادات والكوادر البشرية في مهارات التعامل مع أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية لخدمة جهود التنمية. وجاء اللقاء في إطار متابعة نتائج زيارة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب بمصر إلى كوريا الجنوبية في أكتوبر (تشرين الأول) 2019، ومباحثاتها لعقد اتفاق تعاون بين المعهد والأكاديمية في مجالي العلوم والتكنولوجيا.
> مايكل دودمان، سفير الولايات المتحدة الأميركية في نواكشوط، تقلد وشاحاً من إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، وهو وسام كوماندوز في نظام الاستحقاق الوطني، وذلك بمناسبة انتهاء مهامه في موريتانيا.
> الدكتور طارق حميد الطاير، رئيس لجنة الصداقة مع برلمانات أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية بالمجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، التقى أول من أمس ديفيد هوبرت، عضو برلمان كوستاريكا، لبحث سبل تطوير العلاقات البرلمانية بين الجانبين. وتطرق اللقاء إلى التعاون المستمر بين البلدين في احتواء جائحة كورونا، وأهمية دور البرلمانيين لدعم القطاع الصحي خلال هذه الأزمة. وأعرب هوبرت عن شكره لدولة الإمارات على تعاونها في دعم جهود بلاده في احتواء انتشار فيروس كورونا، عبر تقديمها الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص.
> ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، قامت أول من أمس بجولة بحرية لمتابعة سير وحركة الزيارات والأنشطة البحرية بمحميات البحر الأحمر، وذلك خلال زيارتها التفقدية للأنشطة البيئية بمحافظة البحر الأحمر. وأكدت الوزيرة دور المحميات، بالتعاون مع الجهات المختصة، في حماية البيئة البحرية والتنوع البيولوجي، حيث وجهت بضرورة تفعيل خطط إدارة الموارد الطبيعية من خلال أعمال المراقبة والسيطرة، وتطبيق قانون المحميات لمواجهة التحديات التي تواجه الحفاظ على البيئة البحرية، وفي مقدمتها الحفاظ على الشعاب المرجانية.
> أميرة فهمي، سفيرة مصر في طشقند، اجتمعت أول من أمس بوزير الابتكار الأوزبكي، إبراهيم عبد الرحمانوف، حيث رحب الوزير بالسفيرة بمناسبة بدء مهام منصبها، واستعرض أولويات وأعمال الوزارة التي تم إنشاؤها في عام 2017 بدافع تعزيز البحث العلمي لدعم التطور الاقتصادي والابتكار في أوزبكستان. وتناول الاجتماع سبل التعاون المحتملة التي تقع ضمن أولويات البلدين في مختلف المجالات، وكذلك إمكانية التعاون وتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأيضاً إمكانية تأسيس برامج تبادل طلاب وبناء قدرات الكوادر من البلدين.
> عبد الرحمن حامد الحسيني، سفير العراق لدى موسكو، استقبله أول من أمس ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا. وتبادل الجانبان، في أثناء لقائهما، الآراء حول أهم المسائل الإقليمية، بما فيها التسوية الفلسطينية، والوضع في سوريا وفي منطقة الخليج العربي. كما ناقشا تطور الوضع السياسي والاجتماعي في العراق، وتناول الجانبان المسائل المهمة لمواصلة تعزيز العلاقات الروسية - العراقية الودية، بما في ذلك مهام زيادة التعاون التجاري والاقتصادي والإنساني المفيد للطرفين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة