المشهد

المشهد

الجمعة - 16 جمادى الآخرة 1442 هـ - 29 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15403]

> لا يعترف موسم الجوائز لأفلام العام 2020 بالظروف الحالية وبل ينطلق بغزارة مُضاعفة بلا تأخير أو تردد... جمعيات النقاد والمؤسسات السينمائية الكبيرة تطرح ترشيحاتها وجوائزها المعلنة رافضة أن تغيب بسبب ظرف طارئ اسمه كورونا... التالي بعض النتائج الحديثة:
> جوائز جمعية
NATIONAL BOARD OF REVIEW
أفضل فيلم: Da 5 Bloods لسبايك لي الذي نال كذلك جائزة أفضل مخرج. أفضل ممثل: ريز أحمد عن «صوت المعدن» وأفضل ممثلة كاري موليغن عن Promising Young Woman. أفضل فيلم أجنبي: La Llorona ‪.‬ (غواتيمالا) وأفضل أنيميشن Soul
> جوائز
American Film Institute
في كل سنة تمنح هذه المؤسسة جوائزها التقديرية لعشرة أفلام تعتبرها أفضل ما عُرض في العام الماضي. هذا لم يتغير ومرّة أخرى يأتي فيلم سبايك لي في عدادها لجانب «نومادلاند» و«صول» و«صوت المعدن» و«ميناري» و«مانك» بين أخرى.
> جائزة «نقاد السينما السود»
الفيلم الأفضل بالنسبة لنقاد السينما الأفرو - أميركيين فإنه لا فيلم يعلو فوق Ma Rainey‪’‬s Black Bottom علماً بأن جوائزها ليست محصورة في نطاق الأفلام السوداء. تناصفت المخرجتان رجينا كينغ وكليو زاو جائزة أفضل إخراج. الأولى عن «ليلة واحدة في ميامي» والثانية عن «نومادلاند». من الأفلام الأخرى «ميناري» و«ليلة في ميامي» و«نومادلاند».
> جوائز غويا الإسبانية
الموازي للأوسكار إسبانياً هو «غويا» والأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم إسباني من بين 5 ترشيحات أقواها Adu وهو عن ثلاثة أشخاص بثلاث حكايات وموقع واحد هو أفريقيا. الفيلم من إخراج سلفادور كالفو. هناك جائزة لأفضل فيلم أوروبي والأفلام الأربعة المرشحة هنا هي Corpus Christi (بولندا) The Father (بريطانيا) An Officer and a Spy (فرنسا) وFalling (بريطانيا).


أميركا سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة