«كورونا المتحور» يعيد القيود في البحرين

«كورونا المتحور» يعيد القيود في البحرين

الخميس - 15 جمادى الآخرة 1442 هـ - 28 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15402]
سيدة تسجل في أحد مراكز تلقي اللقاحات في البحرين (رويترز)

فرض «كورونا المتحور» على البحرين قيودا سبق أن طبقتها البلاد قبل أربعة أشهر، منها إيقاف التعليم حضوريا وتحول الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة إلى التعليم عن بعد لمدة ثلاثة أسابيع ابتداء من الأحد المقبل، للحد من انتشار فيروس كورونا المتحور الذي تم اكتشاف زيادة في عدد الحالات المصابة به في البلاد.

وأكد الدكتور وليد المانع، وكيل وزارة الصحة في البحرين، أنه من خلال عملية الرصد والتحليل المستمرة ومتابعة الحالات القائمة تم اكتشاف الفيروس المتحور في عدد من الحالات القائمة في مملكة البحرين، وهو ما يتطلب من الجميع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والتعليمات الصادرة من الفريق الوطني الطبي والجهات الرسمية ذات العلاقة لتجنب زيادة الانتشار وارتفاع عدد الحالات القائمة.

وقال المانع: نظراً للمستجدات والمعطيات التي تتم دراستها بشكل دوري، وبناءً على توصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، فقد تم اتخاذ عدد من القرارات تبدأ من الأحد 31 يناير (كانون الثاني) الحالي ولمدة ثلاثة أسابيع.

وتشمل القرارات المتخذة تعليق الحضور والاكتفاء بالتعلُم عن بُعد في المراكز والدور التأهيلية الحكومية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ودور الحضانات ومراكز ومعاهد التدريب الخاصة المرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويستثنى من قرارات تعليق الحضور أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بجميع المؤسسات التي شملتها القرارات، فيما سيستمر الحضور في المدارس والمراكز الأهلية والخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وإيقاف تقديم الخدمات الداخلية في المطاعم والمقاهي.

ولفت المانع إلى أن التأخير في تسليم التطعيمات في جميع أنحاء العالم يستوجب مزيداً من الحذر من قبل الجميع، ونطلب من الجميع زيادة الالتزام بالتوازي مع انتظار وصول التطعيم، مبينا أن الخطة الوطنية للتطعيم مستمرة والتنسيق جار مع الشركات المصنعة للتطعيم لتوفيره بأسرع ما يمكن حسب خطط هذه الشركات للتصنيع والتوزيع.

وسجلت «الصحة البحرينية» أول من أمس (الثلاثاء) أعلى حصيلة إصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حيث بلغ عدد المصابين 413. وهو ما أرجع سببه وكيل وزارة الصحة الدكتور وليد المانع إلى التراخي في اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

- السعودية وعمان

وشددت السعودية على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مع تواصل تسجيل حالات إصابة تفوق مائتي إصابة يوميا، مع ارتفاع في عدد حالات التعافي، واستمرار تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في أربع مدن، وبلغت عدد الحالات النشطة الإجمالية 2115 والحالات الحرجة 348 حالة.

وأعلنت سلطنة عمان، حظر إقامة المناسبات وإرجاء فتح التعليم المباشر بالجامعات بدءاً من الخميس وحتى إشعار آخر.

وأوضحت اللجنة العليا المكلفة ببحث آليات التعامل مع تطورات انتشار فيروس كورونا «كوفيد - 19» في بيان، أن القرار يشمل «حظر المناسبات الجَمَاعيّة مهما كانت، وتأجيل فتح التعليم المباشر في الجامعات والكليات، وتأجيل التوسّع في التعليم المدمج للمراحل الدراسيّة بالنسبة للمدارس الحكوميّة»

وأشارت إلى «تعليق إقامة الفعاليات والمناشط والمؤتمرات الدوليّة داخل السلطنة، وتعليق إقامة الفعاليات والأنشطة المحليّة ذات الطابع الجماهيري، ويشمل ذلك الأنشطة الرياضيّة والمعارض بشتى أنواعها».


البحرين الخليج العربي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة