«لبيروت مع الحب»... فساتين شريهان وإيما ستون للبيع في مزاد

«لبيروت مع الحب»... فساتين شريهان وإيما ستون للبيع في مزاد

تنظمه «سوذبيز» بالتعاون مع 5 مؤسسات خيرية ويضم أزياء ومجوهرات وقطعاً فنية
الاثنين - 8 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 23 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15336]

ما الذي يجمع نجمة الاستعراض المصرية شيريهان مع الممثلة الأميركية إيما ستون وعارضة الأزياء نعومي كامبل بالفنان البريطاني داميان هيرست؟ قد لا تجمعهم صلات في الواقع ولكنهم اجتمعوا على قائمة المتبرعين بقطع استثنائية من مقتنياتهم للمزاد الخيري الذي تقيمه دار «سوذبيز» بالتعاون مع خمس من المؤسسات الخيرية اللبنانية التي أقيمت على إثر الانفجار الذي هز ميناء بيروت في شهر أغسطس (آب) الماضي.

المزاد الذي يتوجه لمدينة مدينة بيروت برسالة حب اعتمد على تبرعات سخية من دور أزياء عالمية ومشاهير عرب وأجانب وفنانين وأيضا مصممي مجوهرات ذائعي الصيت.

وستتقاسم المؤسسات الخيرية ريع المزاد الذي سيتم توزيعه على الجهات المتضررة الأكثر حاجة. وستقوم المؤسسات الخمسة ومنها «نساند» و«بيت البركة» و«بيتنا بيتك» بالتركيز على نجدة العائلات التي تركها الانفجار بدون مأوى وأيضا ستقدم العون للمنشآت التجارية الصغيرة بينما تقدم جمعية «الفنار» الدعم لرواد الأعمال وتتوجه جمعية «هاوس أوف كريسماس» لمساعدة جهود ترميم المباني الأثرية.

من جانبه يقول إدوار غيب رئيس مجلس إدارة قسم الشرق الأوسط في الدار «لبنان يضم مجتمعا فنيا قدم الكثير لصالح الثقافة. الانفجار في مرفأ بيروت قد هز المدينة والعالم وأثر على كل قطاعات المجتمع في لبنان وأسفر عن حكايات لا تنتهي من الفقد والخسارة والتشرد. انضمت سوذبيز مع شركائنا لتقديم العون والمساعدة في إعادة التأهيل».

من المصمم جيامباتيستا فالي إلى رالف آند روسو وعز الدين عالايا إلى برادا يقدم المزاد الفرصة للمقتنين للحصول على قطع أيقونية من أرشيف دور الأزياء العالمية. ومن الشرق الأوسط تبرز أزياء تبرعت بها نجمات عربيات مثل فستان حريري باذخ ساهمت في تصميمه النجمة المصرية شيريهان وارتدته في فوازير «ألف ليلة وليلة» في عام 1985 وذيلته بإمضائها ويعرض للبيع بمبلغ يقدر ما بين 18 إلى 25 ألف جنيه إسترليني. كما يعرض فستان للمغنية الشهيرة ماجدة الرومي من اللون الأزرق السماوي بسعر تقديري ما بين 8 إلى 10 آلاف جنيه إسترليني.

من مفاجآت المزاد أيضا هناك فرصة لتصميم حذاء خاص جدا من توقيع المصمم الشهير كريستيان لوبوتان. ومن عالم هوليوود البراق تقدم النجمة إيما ستون فستانا مطرزا من اللون الأخضر للمصمم اللبناني العالمي إيلي صعب كانت ارتدته أثناء حضورها حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2015 ويعرضه المزاد بسعر تقديري ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه إسترليني.

من عالم الغناء تتبرع المغنية البريطانية جيري هاليويل بزي ارتدته في شريط مصور لباكورة أغنيات فريق «سبايس غيرلز» ويعرض بسعر ما بين أربعة إلى ستة آلاف جنيه إسترليني.

الأزياء الفاخرة لا تكتمل بدون قطع المجوهرات التي تكمل بريقها مثل إسورة من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة الملونة مقدمة من دار «ديور» صممها صائغ الدار فيكتوار دو كاستيلي ويقدر لها سعر يتراوح ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه إسترليني. أما دار «بولغاري» فيعرض من تصميمها قلادة تجمع بين التاريخ الروماني والخطوط الحديثة وهي من الذهب الوردي تحمل عملة ذهبية تاريخية في إطار مستدير، وسعرها يتراوح ما بين 3 إلى 5 آلاف جنيه إسترليني.

نأتي لقطعة تجمع بين الفن الحديث والصياغة المعاصرة وهي للفنان البريطاني داميان هيرست وتنتمي لخط «خزانة الدواء» الذي ظهر في عدد من أعماله وهنا قدم الفان تيمة أقراص الدواء لتصبح قطعا ذهبية تتدلى من إسورة بديعة أنتجها هيرست ضمن مجموعة محدودة من 50 قطعة في عام 2013 وتعرض بسعر ما بين 8 إلى 12 ألف جنيه إسترليني.

العارضة العالمية نعومي كامبل ساهمت من جانبها بإهداء صورة شخصية لها التقطها المصور روكو لاباستا بسعر ما بين ثلاثة آلاف إلى خمسة آلاف جنيه إسترليني.

من لبنان يضم المزاد أعمال للثنائي جوانا حاججي توماس وخليل جوريج من مجموعتيهما التصويرية الشهيرة «وندر بيروت» والذي يقوم على بطاقات «كارت بوستال» تجمع ما بين مشاهد لبيروت في قمة تألقها إلى جانب مشاهد من المدينة أثناء الحرب الأهلية. ومن المصور اللبناني فؤاد الخوري والفنانة هاغيت كالان. المزاد يقام من 7 إلى 15 ديسمبر (كانون الأول) القادم.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة