إضاءة على أهم حقول النفط والغاز في ليبيا

إضاءة على أهم حقول النفط والغاز في ليبيا

السبت - 8 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 24 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15306]

> ليبيا عضو في «منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط»، يقدّر إنتاجها من النفط بنحو مليون و200 ألف برميل يومياً، إلا أن احتياطياتها من النفط عملاقة حقاً؛ إذ تقدر بأكثر من عشرين مليار برميل من النفط وبأكثر من عشرين مليار متر مكعب من الغاز جلّها شرق البلاد وفي الصحاري الجنوبية. وفي المقابل، يقدر استهلاك الـ6 ملايين مواطن ليبي بـ270 ألف برميل يومياً فقط. ويصدّر أكثر من 80 في المائة من النفط الخام الليبية إلى أوروبا، وخاصة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها، إيطاليا وألمانيا.
من ناحية ثانية، تكشف خريطة حقول النفط والغاز الليبية، عن أن أكثر من ثلثيها يقع فعلياً في شرقي البلاد، وأن الثلث فقط يقع غرباً، خلافاً للكثافة السكانية؛ إذ يشكّل تعداد العاصمة طرابلس ومدن الغرب غالبية سكان ليبيا. وتحديداً، يتموضع أغلب الحقول النفطية على شرقي خليج سرت، على مسافة 500 كلم شرقي العاصمة طرابلس، وسط البلاد وموطن حاكم ليبيا السابق معمر القذافي.
وتقدر بعض الدراسات أن 80 في المائة من الاحتياط النفطي الليبي يتركز في جهة خليج سرت، وفي حوض جهة غدامس على الحدود الليبية التونسية - الجزائرية، أو في حوض برقة شرقاً بالقرب من الحدود المصرية. وكذلك، في حقل «الشرارة» بصحراء مرزُق في الجنوب الغربية بإقليم فزان (عاصمته مدينة سبها)، غير بعيد عن الحدود الليبية مع بلدان أفريقيا جنوب الصحراء.
ويتركز نحو ثلثي الحقول النفطية في منطقتي الوسط والشرق وفي الجنوب، أي في الجهات التي سيطرت عليها قوات الجنرال خليفة حفتر بعد اندلاع معارك 2014، وتقابلها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط شرقاً موانئ خليج سرت بنغازي والبريقة ورأس لانوف.
أما بالنسبة للمدن الليبية الأكثر من حيث الأهمية النفطية، فهي على النحو التالي:
ـ البريقة: وهي أهم منطقة تصدير نفط في ليبيا
ـ طبرق: وهي ميناء نفطي ومقر البرلمان الانتقالي وحكومة الشرق
ـ الزاوية: مدينة صناعية كبرى (50 كلم غربي العاصمة طرابلس). فيها أكبر معمل تكرير للنفط في ليبيا، وبجوارها توجد قرية صغيرة شهيرة اسمها «ميليت»، وتعتبر منطقة تجمع وميناء للغاز الطبيعي
ـ رأس لانوف: فيها المعامل الكبرى للصناعات النفطية في ليبيا، وتعد أيضاً ميناءً كبيراً للتصدير، وسبق للقذافي أن نظم فيها القمة الدورية لقادة الاتحاد المغاربي في 1991


ليبيا حصاد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة