عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 25 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15206]

> عثمان غزالي، رئيس جمهورية جزر القمر، استقبل أول من أمس، سعيد محمد مرشد المقبالي، سفير الإمارات لدى جزر القمر. وبحث الطرفان خلال اللقاء سبل تطوير العلاقات المشتركة ما بعد أزمة «كورونا المستجد»، إلى جانب المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك. وقال السفير إن «العلاقات التي تجمعنا بجزر القمر علاقات أخوية طويلة الأمد، نسعى إلى توطيدها ورفعها إلى أعلى المستويات إلى جانب توسيع آفاق التعاون بما يحقق طموحات البلدين».
> مشعل بن حمدان الروقي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية غانا، التقى أول من أمس، وزير الطيران الغاني، جوزيف كوفي أدا، في العاصمة الغانية أكرا. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين المملكة وغانا في مجال النقل الجوي.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات لدى المكسيك، أشرف أول من أمس، على استقبال طائرة مساعدات إماراتية تحتوي على 10 أطنان من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص إلى المكسيك، لدعم 10 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز جهودهم في الحد من انتشار فيروس «كوفيد - 19». وقال السفير إن العلاقات الثنائية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، في ظل دعم ورعاية من قيادتي البلدين، والحرص على تنمية أوجه التعاون المشترك في العديد من المجالات.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل أول من أمس، رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدكتور مفتاح الطويلب. وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية دور الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في رفع الوعي الصحي للمجتمعات، بالإضافة إلى أهمية إلمام الأفراد بالمعلومات والحقائق الصحية، وأيضاً إحساسهم بالمسؤولية نحو صحتهم وصحة غيرهم. واستعرض الطويلب أبرز الأنشطة والبرامج الإنسانية التي تضطلع بها البعثة تجاه المجتمع المحلي واللاجئين السوريين في الأردن.
> سيد أحمد ولد محمد، وزير التجارة والسياحة الموريتاني، استقبل أول من أمس، الممثلة المقيمة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في موريتانيا، إيرينا بوتودو، في مكتبه بنواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وهذه الهيئة الأممية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها.
> الدكتور ماجد النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، دشن أول من أمس، برنامج الوزارة الصيفي الذي سينفذ للمرة الأولى عن بُعد، باستخدام الوسائل الرقمية، ويستفيد منه العديد من طلبة المدارس الحكومية والخاصة بمختلف المراحل الدراسية. وأشاد الوزير بالجهود المبذولة لإعداد هذا البرنامج الذي تحرص الوزارة على تقديمه سنوياً، في إطار اهتمامها الكبير بتشجيع الطلبة على استثمار أوقات العطل بصورة إيجابية مفيدة ومسلية في آنٍ واحد، وبما يتناسب مع ميولهم ورغباتهم، وينمي مواهبهم وإبداعاتهم.
> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى أول من أمس، بممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتونس الدكتورة حنان حمدان. وجرى خلال اللقاء استعراض الدور الذي تضطلع به المنظمة والجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة للمساهمة في دعم اللاجئين.
> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، هنأ أول من أمس، الجالية الفرنسية في البحرين بمناسبة العيد الوطني لفرنسا. وأكد في كلمة متلفزة على عمق علاقات الصداقة القائمة بين البلدين والتي تستند على أسس من المحبة والتعاون المشترك خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين، معرباً عن اعتزازه بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور، والتي تعد مثالاً نموذجياً للعلاقات بين الدول والشعوب، مشيداً في هذا الإطار بالجهود الملموسة للسفير الفرنسي لدى المملكة جيروم كوشارد.
> أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، بحث أول من أمس مع رئيس جامعة هيروشيما، ميتسو أوتشي، وسفيري زامبيا ومالاوي باليابان، فضلاً عن رئيس المكتب الثقافي المصري والملحقية الثقافية بطوكيو، استحداث برنامج للتبادل الطلابي بين الجامعة اليابانية وعدد من جامعات الدول الثلاث. وأوضح السفير أن البرنامج المُقترح يأتي في إطار تنفيذ مُخرجات القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية «تيكاد»، الذي عُقد برئاسة مصرية يابانية مُشتركة بمدينة «يوكوهاما» في أغسطس (آب) الماضي.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة