عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 29 شوال 1441 هـ - 21 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15181]

> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، شارك أول من أمس في تدشين مبادرة «كُن» التي أطلقتها جمعية السكلر بمناسبة اليوم العالمي لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية في 19 يونيو (حزيران) من كل عام. وعبر الوزير، في كلمة افتتاحية عن بُعد، عن شكره الكبير للقيادة الرشيدة على رعايتها لمرضى السكلر في البحرين، وللأمين العام للجمعية زكريا الكاظم، وأعضاء مجلس الإدارة، على جهودهم المتواصلة لتمكين مرضى السكلر في المجتمع.

> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قالت أول من أمس إن نشر آخر ثلاث حلقات من المسلسل الدرامي الوطني «الاختيار»، مترجمة للإنجليزية والفرنسية، حقق نسب مشاهدة عالية، وتفاعلاً كبيراً من أبناء المصريين بالخارج على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة، وأضافت: «مثل هذه الخطوة جاءت إيماناً بدور الفن والقوى الناعمة في إرساء الشعور الوطني لدى أبنائنا في الخارج، وتقديم محاكاة حقيقية لهم تجسد بطولات جنودنا البواسل خلال حربهم على الإرهاب».

> زهانغ إجيانغو، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى موريتانيا، سلم أول من أمس مبنى الأكاديمية الدبلوماسية في نواكشوط، الملحقة بمباني وزارة الشؤون الخارجية، إلى وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بعد أن تكفلت بلاده ببناء الأكاديمية التي سوف تخصص لتدريب البعثات الدبلوماسية في الخارج. وتم خلال اللقاء التأكيد على أن بناء الأكاديمية يمثل دلالة عميقة في سياق العلاقات التاريخية بين موريتانيا والصين.

> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، عقد اجتماعاً مع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أول من أمس، لبحث استخدام أحدث النظم في ري الأراضي الزراعية، بما يسهم في عدم إهدار المياه، ومساعدة الفلاح على استخدام التكنولوجيات الحديثة، ومن ثم زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية، لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية. وقال الوزير إن الوزارة تسعى، لتنفيذ استراتيجية شاملة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

> محمد الحبيب كشو، وزير الشؤون الاجتماعية التونسي، أشرف، أول من أمس، على جلسة عمل حول هجرة التونسيين بالخارج، حيث تم تقديم عرض يشخص واقع الهجرة والتونسيين بالخارج من خلال المعطيات الإحصائية والاتفاقيات الدولية والنصوص القانونية والمؤسسات والهياكل التي تعنى بالقطاع، وأيضاً استعراض عدد من الأنشطة الصيفية المبرمجة لهذه السنة.

> كريس رامبلينغ، سفير بريطانيا لدى لبنان، التقى، أول من أمس، العميد محمد فهمي، وزير الداخلية والبلديات اللبناني، وجرى خلال اللقاء عرض للعلاقات اللبنانية - البريطانية، وسبل تعزيزها، إضافة إلى مناقشة الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وفي لقاء آخر، التقى السفير البريطاني برئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، في بلدة معراب، حيث تباحثا في آخر التطورات على الصعيدين المحلي والإقليمي.

> شريف عماري، وزير الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر، ترأس اجتماعاً أول من أمس خصص لمتابعة وتقييم حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي (2019-2020)، ودراسة نتائج المتابعة الميدانية، خاصة التدابير والإجراءات المتخذة لتعزيز وسائل النقل وقدرات التخزين وتجميع المحصول لدى الفلاحين. وأكد الوزير أهمية تهيئة كل الظروف، وتجنيد مختلف الوسائل المادية والبشرية والعلمية، لإنجاح الموسم، موجهاً الديوان المهني للحبوب بتدعيم جميع المتدخلين والفاعلين الأساسيين من أجل التحكم أكثر في تقنيات الإنتاج وجودة المنتج، لتقليص الاستيراد.

> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تابعت أول من أمس أعمال تشييد مسرح في الساحة الخارجية داخل دار الأوبرا المصرية بهدف استقبال العروض الفنية، حال استئناف النشاط الثقافي المتوقف بسبب فيروس كورونا، وأكدت أن التجهيزات الجارية تراعي التقنيات المطلوبة لإقامة مختلف العروض، مشيرة إلى أن استثمار المساحات المفتوحة في إقامة مسارح يسعى لإبراز جمال المعالم المصرية.

> الدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بالبحرين رئيس لجنة تنسيق الجهود القائمة في الحملة الوطنية «فينا خير»، أعلن عن تسليم 10 آلاف كمامة من النوع المميز القابل للاستخدام عدة مرات لوزارة الداخلية، أنتجتها الأسر المنتجة المنتسبة للمؤسسة، من أجل توزيعها على المحتاجين، وفق مرئيات الوزارة، حيث تأتي هذه المبادرة دعماً للجهود الوطنية المباركة للتصدي لفيروس كورونا.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة