عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 23 شهر رمضان 1441 هـ - 16 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15145]

> الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، أشاد بمناسبة انعقاد الاجتماع الثاني للجنة تنسيق بالحملة الوطنية (فينا خير)، بجهود أعضاء اللجنة، موجهاً بضرورة العمل على الاستغلال الأمثل لمبلغ المساهمات وضمان وصوله للفئات المحتاجة، وتحقيق جميع أهداف الحملة، والتي حظيت باهتمام كبير من قبل ملك البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولاقت نجاحاً باهراً ومشاركة متميزة من قبل المواطنين والمقيمين.
> كمال رزيق، وزير التجارة الجزائري، قام بزيارة عمل أول من أمس، إلى ولاية وهران، للوقوف على الحركة التجارية، واستمع الوزير، للعديد من المواطنين. ودعا التجار إلى ضرورة الحفاظ على استقرار الأسعار. كما أعطى تعليمات بوجوب ارتداء الكمامات الواقية ابتداء من الأحد المقبل لكل التجار، أرباب عمل ومستخدمين، مؤكداً أن عقوبات بالغلق لمدة شهر ستسلط في حالة عدم الالتزام بهذا الإجراء. ولفت إلى أنه «يتعين على التاجر أن يختار بين ارتداء الكمامة الواقية أو الغلق».
> رامي عدوان، سفير لبنان لدى فرنسا، قام أول من أمس، بجولة على عدد من المؤسسات والمحال التي يديرها أو يملكها لبنانيون لتفقد أوضاعهم ومؤازرتهم بالتزامن مع قرار السلطات الفرنسية تخفيف القيود التي فرضها انتشار وباء «كورونا»، وإعادة فتح عدد من المحال التجارية والسماح بالعودة إلى مزاولة بعض المهن. وأكد السفير على أن السفارة تبقى دائماً إلى جانب الجالية اللبنانية. وتمنى للجميع سرعة التعويض عن الخسائر التي نتجت عن تعطل الحركة الاقتصادية في فرنسا.
> لي ليياني، سفير الصين في الجزائر، أكد أول من أمس، أن إرسال بلاده لفريق طبي مكون من 20 خبيراً مختصاً في مكافحة فيروس كورونا إلى الجزائر يعكس تماماً الوزن المتميز للصداقة الاستثنائية بين البلدين. وقال «في بداية مكافحة الصين لهذا الوباء، كانت الجزائر من البلدان السباقة لتقديم المساعدات العاجلة لمكافحة الفيروس، وسيحفظ الشعب الصيني ذلك في ذاكرته إلى الأبد، ويؤكد شكره من خلال إسهام متواصل ومكثف لمكافحة انتشار الوباء في الجزائر».
> الشريف العبيدي، الممثل المسرحي التونسي، نعته وزارة الشؤون الثقافية والنقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية، بعد أن وافته المنية الأربعاء الماضي عن عمر ناهز 86 سنة. ويعتبر الفقيد فناناً مسرحياً ووجهاً تلفزيونياً بارزاً، فقد بدأ تجربته المسرحية سنة 1959 مع فرق مسرحية هاوية، ثم التحق بعد ذلك بفرقة مدينة تونس مطلع الستينات، وحاز جائزة أحسن ممثل في أسبوع المسرح سنة 1982، كما شارك في كثير من الأعمال الدرامية التلفزيونية.
> السفير أحمد محمد الدوسري، سفير مملكة البحرين في طوكيو، شهد محاضرة إلكترونية مع مجموعة من الطلبة البحرينيين الدارسين في الخارج، نظمها معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية، أول من أمس، تحت عنوان «سفراء الوطن» في إطار سلسلة محاضرات المعهد عبر الإنترنت. وأكد استعداد السفارة الدائم لتقديم المعونة والمشورة للطلبة البحرينيين الدارسين في الجامعات اليابانية، وثقته التامة في الجهود التي يبذلها الطلبة لإبراز الصورة الحسنة لمملكة.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، أكد على أهمية توعية المواطنين وخاصة الشباب بالإجراءات التي لا بد من اتباعها لحمايتهم من فيروس كورونا وكيفية التخلص الآمن من الكمامات والقفازات. جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي موسع، أول من أمس، مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وممثلي وزارات عدة لإصدار دليل إرشادي للإجراءات التي لا بد من إتباعها عند التعامل مع النفايات الطبية والمخلفات الصلبة البلدية، في ظل ظروف أزمة فيروس «كورونا المستجد».
> الدكتور وسام الربضي، وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، زار أول من أمس، دائرة الإحصاءات العامة، للاطلاع على سير العمل الإحصائي خلال هذه الظروف الاستثنائية وإدامة توفير الرقم والمعلومة الإحصائية. وأكد اعتزازه بدور الدائرة الداعم للجهود الحكومية في مكافحة الوباء، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على المستوى المتميز المشرف الذي وصلت إليه الدائرة، منوهاً بأهمية تعزيز استقلاليتها.
لتمكينها من القيام بواجبها على أكمل وجه، بالإضافة إلى تعزز مسيرتها وإنجازاتها وترسخ عملها المؤسسي.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، اجتمع أول من أمس، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» مع عدد من ممثلي البنك الدولي. وأكد الوزير على أهمية الشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والبنك الدولي، خاصة في ظل مواجهة تداعيات فيروس «كورونا المستجد»، مشيداً بدور البنك في دعم خطط التنمية بمصر، وخاصة مساندة البنك للإصلاحات الرامية إلى تدعيم النظم التعليمية، بوصفة شريكاً إنمائياً عالمياً في بناء قاعدة معرفية عالية الجودة.


> الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، شاركت أول من أمس، في ندوة عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، نظمها المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، تحت عنوان «مستقبل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر... مرحلة ما بعد كورونا». وأشارت إلى أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يُعد أحد القطاعات المتضررة من أزمة فيروس كورونا، وأوضحت أن هذا القطاع أحد المستهدفات الرئيسية لـ«رؤية مصر 2030»، كما تعوّل الدولة عليه كإحدى الآليات الفعالة لاستدامة النمو المتحقق في السنوات الأخيرة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة