هواة ومحترفون يعززون الحضور الافتراضي عبر «عُزلة»

هواة ومحترفون يعززون الحضور الافتراضي عبر «عُزلة»

الأحد - 17 شهر رمضان 1441 هـ - 10 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15139]
جدة: عائشة جعفري

أجبر وباء «كورونا» الفنانين على الدخول في تجارب جديدة بعيداً عن مشهد صالات العرض الفنية المحتشدة بالجمهور والمصوّرين، وشاركت التكنولوجيا الموجة الحالية من التعبير الإبداعي، وذلك مع انطلاق المعرض الفني الافتراضي «فن العزلة» والذي يقدم للزائر محاكاة واقعية للمعارض الفنية تسمح له باستعراض محتويات المعرض والتنقل بين صالاته عن طريق جهازه الإلكتروني.

إذ أثْرت وزارة الثقافة مبدعي المجتمع بمعرضها الافتراضي الأول من نوعه في المملكة، والذي يستثمر تقنيات الواقع الافتراضي ويقدم تجربة فنية كاملة للزائر وهو في منزله، في تعزيز لتوجه الوزارة نحو استثمار فترة العزل الوقائي وإثرائها بالفعاليات والمبادرات الثقافية التي تستفيد منها مواهب المجتمع بشرائحه كافة.

وكشفت صبا السلطان، مديرة مشروع معرض «عزلة»، لـ«الشرق الأوسط» أن المشروع يضم 6 معارض تم افتتاح 3 منها حالياً، هي: «عزلة الاحتراف»، و«عزلة فنان»، و«عزلة تجريدية». وتتميز صالة «عزلة الاحتراف» بأنها مخصصة لعرض الأعمال الفنية للفنانين المحترفين، كما خُصصت إحدى الصالات للأطفال بعنوان «مواهب عزلة».

وأضافت السلطان: «تم افتتاح المشاركات لجميع أنواع الفنون من الواقعية والتجريدية والرمزية والتعبيرية والتأثيرية والمعاصرة والرقمية وتم توزيع الأعمال في المعرض، وستكون المشاركة متاحة للهواة والمحترفين الذين سيتقدمهم اسم عريق كمفاجأة وإضافة للمعرض، ويعمل المعرض بتقنية (4 unreal engine) والتي تستخدم في الألعاب الإلكترونية، وسيستمر المعرض لمدة شهر كامل من افتتاحه حتى وإن انتهت الأزمة».

وبيّنت أنه لم يتم تحديد عدد المشاركات، وأنها مفتوحة لجميع الفنانين لفترة محددة، ويستطيع الفنان المشاركة بأكثر من عمل، حيث لم تُحدد لهم أعداد للمشاركة.

ويأتي معرض «فن العزلة» بمبادرة من مجموعة «ميادين» وبدعم من وزارة الثقافة، من أجل تشجيع الفنانين السعوديين على مشاركة أعمالهم الفنية التي أبدعوها خلال فترة العزل الوقائي وعرضها للجمهور في فضاء إلكتروني يحاكي المعرض الحقيقي، وتهدف وزارة الثقافة من دعم معرض «فن العزلة» إلى تشجيع الابتكار في المجال الثقافي وتعزيز الحضور الافتراضي للفعاليات الثقافية في فترة العزل الوقائي.


السعودية Arts السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة