الاقتصاد الصيني يسجل انكماشاً تاريخياً في الربع الأول بسبب كورونا

الاقتصاد الصيني يسجل انكماشاً تاريخياً في الربع الأول بسبب كورونا

الجمعة - 24 شعبان 1441 هـ - 17 أبريل 2020 مـ
رجل يقف بجانب بضائعه المعبأة في سوق الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية في غوانغزو بالصين (إ.ب.أ)

أظهرت بيانات رسمية اليوم (الجمعة)، أن الاقتصاد الصيني انكمش بنسبة 6.8 في المائة في الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى مارس (آذار) مقارنة معه قبل عام، ليسجل أول انكماش منذ عام 1992 على الأقل، عندما بدأ تسجيل الناتج المحلي الإجمالي الفصلي، وفقاً لوكالة «رويترز».

جاء الانكماش التاريخي لثاني أكبر اقتصاد في العالم بعدما تسببت جهود احتواء فيروس كورونا، الذي ظهر أول مرة في الصين في أواخر العام الماضي، في إغلاق المصانع ووسائل النقل والمتاجر.

وتشهد اقتصادات كبرى أخرى حالياً إغلاقات مماثلة تسببت في تعطيل التجارة العالمية، وتشير إلى أن تعافي الاقتصاد الصيني ليس قريباً على الأرجح.

والانكماش أكبر من توقعات المحللين في مسح أجرته «رويترز» بتراجع نسبته 6.5 في المائة، كما يأتي بعد نمو نسبته 6 في المائة في الربع الأخير من 2019.

ومقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، تراجع الناتج المحلي الإجمالي 9.8 في المائة في الشهور الثلاثة الأولى من العام، وفق ما ذكره المكتب الوطني للإحصاءات، مقارنة مع توقعات بانكماش قدره 9.9 في المائة ونمو بنسبة 1.5 في المائة في الربع السابق.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية اليوم، إن السلطات سجلت 26 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، انخفاضاً من 46 في اليوم السابق.

وأضافت أن 15 من تلك الإصابات الجديدة المسجلة أمس (الخميس)، هي لأشخاص قادمين من الخارج، مقارنة مع 34 يوم الأربعاء.

وزاد عدد الحالات الجديدة التي لم تظهر عليها الأعراض المرضية إلى 66 مقارنة مع 64 في اليوم السابق.

ولا تضم الصين المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض مثل السعال أو الحمى إلى حالات الإصابة المؤكدة.

ولم تسجل الصين وفيات جديدة.


الصين أخبار الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة