عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، عقد اجتماعاً مع الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، حيث تناول اللقاء استعراض المشروعات التي تنفذها شركات قطاع الأعمال والمصانع التابعة لها، واستعراض المشاكل المتعلقة بها ووضع الحلول المستدامة لها بما يحقق المنفعة العامة. واستعرض الجانبان كافة الرؤى المطروحة والاتفاق على أفضل آلية لحل تلك المشاكل، فيما أكد «توفيق» على قيام الشركات التابعة لوزارته بدفع مستحقات الدولة فيما يخص الانتفاع بالمجاري المائية.
> سالم الزمانان، السفير الكويتي في بغداد، استقبله أول من أمس، رئيس الوزراء العراقي المكلف، عدنان الزرفي، لبحث التعاون في الملفات المشتركة بين البلدين. وأكد الزرفي خلال اللقاء على أهمية أن يضطلع العراق بمكانته في محيطه العربي والإقليمي، مبينا أن «استقرار العراق يصب في صالح جميع الدول المجاورة والصديقة». من جهته، نقل السفير الزمانان مباركة أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، للزرفي بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة، معرباً عن دعم بلاده لجهود استقرار العراق، مؤكدا استعداد بلاده لمزيد من التعاون في الملفات المشتركة.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، التقى أول من أمس، بقيادات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وذلك لمتابعة كافة أنشطة الهيئة الحالية والمستقبلية ومعوقات حركة العمل بها، وأيضا بحث كيفية إدارة الأنشطة الاستثمارية حتى يمكن الاستفادة من الإمكانيات الموجودة لتعظيم الإنتاجية من الأسماك مما يسهم في زيادة الناتج القومي، وأشار الوزير إلى أن مصر تخطط للاكتفاء الذاتي من الأسماك كإحدى أولويات تطوير منظومة الإنتاج السمكي والاستفادة من المسطحات المائية البحرية والعذبة.
> الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، هنأت الأم الإماراتية وكل أمهات العالم بمناسبة عيد الأم. وقالت في كلمة بالمناسبة: «نعتبر الأم القدوة في المجتمع وعنصره الأساسي فهي إن صلحت صلح المجتمع كله ولذلك فقد كرمها الله تعالى بأن أعطاها من الرحمة والحنان ما يمكنها من تحمل الصعاب في حمل وتربية أبنائها وتنشئة أسرة على القيم والمبادئ التي تربت عليها».
> أنور عبد الحليموف، سفير جمهورية أوزبكستان المعتمد لدى سلطنة عمان، ثمّن، أمس، صدور المرسوم السلطاني بالتصديق على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة السلطنة ونظيرتها الأوزبكية والبروتوكول الملحق بها، مؤكدا أنه يمثل دفعة كبيرة لتطوير علاقات التعاون المشتركة بين البلدين. وقال: «نتطلع إلى استغلال الموانئ العُمانية لتصدير المنتجات الزراعية خاصة إلى السلطنة ودوّل الخليج، حيث إن أوزبكستان بلد زراعي، وهذا سيعزز من علاقات التعاون المشتركة».
> غازي وزني، وزير المالية اللبناني، التقى أول من أمس، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، وجرى خلال اللقاء البحث في الأمور المالية، لا سيما مسألة الخطة الاقتصادية الشاملة التي ستصدرها الحكومة، والإجراءات التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا وتداعياته على اللبنانيين.
> المهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، تفقدت أول من أمس، سير العمل بخطة الطوارئ في غرفة عمليات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، واطلعت على الإجراءات الرقابية التي تنفذها الهيئة على قطاعي (الكهرباء والمحروقات)، وأكدت على أهمية استمرارية عمل المؤسسات الحيوية في توفير الخدمات للمواطنين في هذه الظروف الاستثنائية أمام تحديات انتشار فيروس كورونا، كما أكدت أهمية اتباع أفضل الممارسات في أداء الخدمة وتلبية احتياجات المواطنين، قائلة: «نحن نعمل في ظروف استثنائية تستدعي عملا استثنائيا».
> أحمد محمد الدوسري، سفير البحرين باليابان، قام أول من أمس، بزيارة لمحافظة ياماناشي للاطلاع على ما تتمتع به من فرص استثمارية، وبحث وتعزيز فرص التعاون بينها وبين المملكة، والتقى السفير خلال الزيارة بمحافظ ياماناشي، ناجاساكي كوتارو، حيث أعرب عن تطلعه لاستقطاب المزيد من الشركات اليابانية من ياماناشي المتخصصة بصناعة المجوهرات للمملكة، لتكون بوابة للشركات اليابانية على دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط. كما قام «الدوسري» بزيارة لمعهد فنون صناعة المجوهرات، حيث اطلع على ما يقدمه من إمكانيات.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.