عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 27 رجب 1441 هـ - 22 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15090]

> الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، عقد اجتماعاً مع الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، حيث تناول اللقاء استعراض المشروعات التي تنفذها شركات قطاع الأعمال والمصانع التابعة لها، واستعراض المشاكل المتعلقة بها ووضع الحلول المستدامة لها بما يحقق المنفعة العامة. واستعرض الجانبان كافة الرؤى المطروحة والاتفاق على أفضل آلية لحل تلك المشاكل، فيما أكد «توفيق» على قيام الشركات التابعة لوزارته بدفع مستحقات الدولة فيما يخص الانتفاع بالمجاري المائية.

> سالم الزمانان، السفير الكويتي في بغداد، استقبله أول من أمس، رئيس الوزراء العراقي المكلف، عدنان الزرفي، لبحث التعاون في الملفات المشتركة بين البلدين. وأكد الزرفي خلال اللقاء على أهمية أن يضطلع العراق بمكانته في محيطه العربي والإقليمي، مبينا أن «استقرار العراق يصب في صالح جميع الدول المجاورة والصديقة». من جهته، نقل السفير الزمانان مباركة أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، للزرفي بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة، معرباً عن دعم بلاده لجهود استقرار العراق، مؤكدا استعداد بلاده لمزيد من التعاون في الملفات المشتركة.

> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، التقى أول من أمس، بقيادات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وذلك لمتابعة كافة أنشطة الهيئة الحالية والمستقبلية ومعوقات حركة العمل بها، وأيضا بحث كيفية إدارة الأنشطة الاستثمارية حتى يمكن الاستفادة من الإمكانيات الموجودة لتعظيم الإنتاجية من الأسماك مما يسهم في زيادة الناتج القومي، وأشار الوزير إلى أن مصر تخطط للاكتفاء الذاتي من الأسماك كإحدى أولويات تطوير منظومة الإنتاج السمكي والاستفادة من المسطحات المائية البحرية والعذبة.

> الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، هنأت الأم الإماراتية وكل أمهات العالم بمناسبة عيد الأم. وقالت في كلمة بالمناسبة: «نعتبر الأم القدوة في المجتمع وعنصره الأساسي فهي إن صلحت صلح المجتمع كله ولذلك فقد كرمها الله تعالى بأن أعطاها من الرحمة والحنان ما يمكنها من تحمل الصعاب في حمل وتربية أبنائها وتنشئة أسرة على القيم والمبادئ التي تربت عليها».

> أنور عبد الحليموف، سفير جمهورية أوزبكستان المعتمد لدى سلطنة عمان، ثمّن، أمس، صدور المرسوم السلطاني بالتصديق على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة السلطنة ونظيرتها الأوزبكية والبروتوكول الملحق بها، مؤكدا أنه يمثل دفعة كبيرة لتطوير علاقات التعاون المشتركة بين البلدين. وقال: «نتطلع إلى استغلال الموانئ العُمانية لتصدير المنتجات الزراعية خاصة إلى السلطنة ودوّل الخليج، حيث إن أوزبكستان بلد زراعي، وهذا سيعزز من علاقات التعاون المشتركة».

> غازي وزني، وزير المالية اللبناني، التقى أول من أمس، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، وجرى خلال اللقاء البحث في الأمور المالية، لا سيما مسألة الخطة الاقتصادية الشاملة التي ستصدرها الحكومة، والإجراءات التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا وتداعياته على اللبنانيين.

> المهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، تفقدت أول من أمس، سير العمل بخطة الطوارئ في غرفة عمليات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، واطلعت على الإجراءات الرقابية التي تنفذها الهيئة على قطاعي (الكهرباء والمحروقات)، وأكدت على أهمية استمرارية عمل المؤسسات الحيوية في توفير الخدمات للمواطنين في هذه الظروف الاستثنائية أمام تحديات انتشار فيروس كورونا، كما أكدت أهمية اتباع أفضل الممارسات في أداء الخدمة وتلبية احتياجات المواطنين، قائلة: «نحن نعمل في ظروف استثنائية تستدعي عملا استثنائيا».

> أحمد محمد الدوسري، سفير البحرين باليابان، قام أول من أمس، بزيارة لمحافظة ياماناشي للاطلاع على ما تتمتع به من فرص استثمارية، وبحث وتعزيز فرص التعاون بينها وبين المملكة، والتقى السفير خلال الزيارة بمحافظ ياماناشي، ناجاساكي كوتارو، حيث أعرب عن تطلعه لاستقطاب المزيد من الشركات اليابانية من ياماناشي المتخصصة بصناعة المجوهرات للمملكة، لتكون بوابة للشركات اليابانية على دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط. كما قام «الدوسري» بزيارة لمعهد فنون صناعة المجوهرات، حيث اطلع على ما يقدمه من إمكانيات.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة