عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 25 رجب 1441 هـ - 20 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15088]

> الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، استقبل أول من أمس، السفير ويلمر بارينتوس، سفير فنزويلا في القاهرة؛ لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني بين دار الإفتاء وفنزويلا. واستعرض المفتي خلال اللقاء المراحل التاريخية التي مرت بها دار الإفتاء المصرية منذ نشأتها رسمياً قبل 125 عاماً، وطبيعة العمل في إداراتها المختلفة، لافتاً إلى أن الدار تستقبل الفتاوى من مختلف دول العالم بلغات مختلفة، كان آخرها اللغة الإسبانية قبل عامين. في حين أوصل السفير رسالة تقدير وثناء من الرئيس الفنزويلي.
> السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد الجديد لجامعة الدول العربية، تسلم مهام رئاسة قطاع الرقابة المالية بالأمانة العامة، بعد أن أصدر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قراراً تنفيذياً بذلك. يذكر، أن الخطابي له مسيرة دبلوماسية حافلة في بلده المغرب، حيث كان آخر منصب تقلده هو سفير الرباط لدى مملكة البحرين، وصدر قرار تعيينه أميناً عاماً مساعداً خلال أعمال الدورة الـ153 لمجلس وزراء الخارجية العرب التي عقدت يوم 4 مارس (آذار) الحالي بالقاهرة.
> جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مصر، استقبله أول من أمس، أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام المصري؛ لبحث سبل التنسيق وأوجه التعاون المشترك، ورسم صورة أوضح عن عمل الإعلام في مصر، حيث أكد هيكل المعلومات التي تصدر عن الدولة وعن الوزارة يتم نشرها في وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية كافة، وهي الطريقة الوحيدة لمواجهة الإشاعات. كما استعرض دور الإعلام الإلكتروني والجديد ومدى تأثيره السلبي على الصحف ومحاولات الهيكلة والتطوير الجارية والخطط التسويقية لوقف الخسائر.
> المستشار عمر مروان، وزير العدل المصري، كرّم أول من أمس، عدداً من قضاة المحاكم الابتدائية والجزئية على مستوى الجمهورية، لجهدهم على ما أوضحته إحصائيات إنجاز القضايا، وتحقيقهم أعلى نسبة فصل بأحكام قطعية منهية للخصومة في الأحكام الجنائية والمدنية والأحوال الشخصية والعمال بدرجاتها المختلفة، وثمّن الوزير هذا الجهد المتميز، مطالباً بالاستمرار في بذل المزيد من الجهد تحقيقاً للعدالة الناجزة.
> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تونس، زار أول من أمس، بعثة نادي الخليج لكرة اليد في مقر سكنها في فندق جولدن توليت في تونس، بعد وصولها من ولاية نابل، وذلك بعد مشاركتها في بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية الـ15 للأندية أبطال الكؤوس للرجال. من جانبه، قدّم خالد الرشيد، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، شكره لسفير خادم الحرمين الشريفين في تونس وإلى أفراد السفارة؛ نظير ما يؤدونه من جهود كبيرة واهتمام ومتابعة وتسهيلات للبعثة.
> اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري، شهد أول من أمس، مراسم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين الوزارة وهيئة الأبنية التعليمية ومحافظات المنيا، وأسيوط، وقنا ومديريات الصحة بها، وذلك في إطار تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» في مرحلتها الأولى؛ وذلك لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة وتجهيز عدد من الوحدات الصحية. وأوضح، أن الحكومة تسعى لإحداث تحسن مستمر في مستوى معيشة المواطنين في القرى المستهدفة خلال هذه المرحلة.
> سعود بن محمد الساطي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الهند، استقبل أول من أمس، عدداً من المواطنين السعوديين الموجودين بمدينة نيودلهي، حيث رحّب بهم، موضحاً لهم أهمية اتباع التعليمات والإرشادات الصحية التي أعلنتها السلطات الهندية للوقاية من فيروس كورونا. كما زار عدداً من السعوديين بمقر إقامتهم بنيودلهي للاطمئنان على أوضاعهم، مؤكداً حرص السفارة على التواصل المستمر معهم والاستجابة لطلباتهم. في حين أعرب المواطنون عن فخرهم بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة المواطنين في الداخل والخارج.
> طارق الحموري، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، تفقد برفقة وزير العمل، نضال البطاينة، سوق الخضراوات المركزية التابعة لأمانة عمان الكبرى، أول من أمس، واستمعا إلى شرح مفصل عن سير العمل في السوق، والتأكد من توفر كميات كبيرة تكفي حاجة المواطنين.
> محمدو لابرنج، سفير الكاميرون في القاهرة، وعميد الدبلوماسيين الأفارقة في مصر، استقبله أول من أمس، محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر، حيث استعرض فائق الدور الذي يقوم به المجلس لنشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيزها، مؤكداً أهمية التكاتف بين دول القارة لمواجهة التحديات والأخطار التي تعترض طريقها في التنمية. من جانبه، أعرب سفير الكاميرون عن تقديره لمصر واعتزازه بدورها، الذي تقوم به كدولة محورية في أفريقيا، مشيداً بالدور الذي يقوم به المجلس.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة