عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 19 رجب 1441 هـ - 14 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15082]

> فيصل بن فاضل الإبراهيم، نائب وزير الاقتصاد والتخطيط في السعودية، اختاره المنتدى الاقتصادي العالمي، للانضمام إلى منتدى القيادات العالمية الشابة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يجمع هذا العام 115 من الشباب لمن هم دون سن الأربعين والأكثر تفوقاً في مجالات قادة الأعمال والموظفين الحكوميين ورواد الأعمال الاجتماعيين وخبراء التكنولوجيا والفن. يُذكر أن البروفسور كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، أسس منتدى القيادات العالمية الشابة عام 2004، للوصول إلى عالم يتحمل فيه القادة مسؤولية تحقيق مستقبل زاهر ومستدام.
> عباس مرتضى، وزير الثقافة اللبناني، استقبل أول من أمس، سفير إندونيسيا هاجرياتو طهاري، في حضور الملحق الثقافي في السفارة بشير الدين هدايات، في زيارة بروتوكولية. وتطرّق اللقاء إلى الأوضاع والتطورات العامة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما الثقافية وإمكانية تطوير التعاون عبر إعداد مذكرة تفاهم في القطاعات كافة، ومن بينها المكتبة الوطنية اللبنانية مع المكتبة الوطنية الإندونيسية ومراكز الدراسات المتخصصة بشؤون الشرق الأوسط. وقدم السفير للوزير مرتضى درعاً كهدية رمزية من التراث الإندونيسي.
> الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، استقبل أول من أمس، الأمين الدودو عبد الله الخاطري، سفير جمهورية تشاد في القاهرة، وذلك في ضوء تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتشاد في شتى المجالات، والرغبة في زيادة التعاون في مجال الموارد المائية والري. وأوضح السفير خلال اللقاء أن مصر قد مضت بخطوات عظيمة في شتى المجالات التنموية، وأن التعاون مع مصر والاستفادة من خبراتها سيعود بالنفع على دولة تشاد.
> شايرات سيريفات، قنصل عام مملكة تايلند بدولة الإمارات، استقبله الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بالإمارات، أول من أمس، حيث رحب القاسمي بقنصل تايلند، متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يسهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين على مختلف الصعد. وأشاد بعلاقات الصداقة التي تربط دولة الإمارات وتايلند والتي من شأنها تحقيق المزيد من التقدم والرخاء للشعبين. من جانبه عبّر القنصل عن بالغ شكره وتقديره لحاكم رأس الخيمة على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.
> الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، رئيس المجلس البحريني للألعاب القتالية، افتتح أول من أمس، نادي «مارشل آرتس» في مركز «سترونغ فيليج» الرياضي، لتدريب رياضة المواي تاي. وقام بجولة في أرجاء النادي اطلع خلالها على أهم الخدمات، بعد ذلك شهد عرضاً لرياضة المواي تاي قدمه لاعبو النادي. وقال في كلمته: «نحرص على دعم جميع الجهود التي من شأنها أن تحقق التطلعات في النهوض بالألعاب القتالية، وسنواصل دعمنا لجميع المشاريع والخطوات، التي تسهم في رفع مستوى هذه الألعاب».
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى أول من أمس، الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة. وقدم الربيعة، خلال اللقاء، نبذة عن المشروعات الإنسانية والإغاثية التي ينفّذها المركز في العالم والتي بلغت حتى الآن 1219 مشروعاً في 47 دولة بالتعاون مع 144 شريكاً محلياً وإقليمياً وأممياً. وناقش الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإنسانية والإغاثية.
> صلاح المالكي، سفير مملكة البحرين لدى الكويت، استقبله أول من أمس، أنس الصالح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، في مكتبه بوزارة الداخلية. وجرى خلال اللقاء بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة. ونقل السفير تحيات الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية البحريني، وتمنياته لحكومة وشعب دولة الكويت الشقيق بالمزيد من التقدم والازدهار.
> الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، استقبل أول من أمس، السفير الجزائري بالرباط، عبد الحميد عبداوي. وشدد المالكي على أن عوامل الوحدة بين البلدين قوية جداً ومتعددة. ودعا عبداوي إلى العمل معاً من أجل بناء المغرب الكبير. وأكد أهمية الحوار بين الجارين خصوصاً على المستوى البرلماني، قائلاً: إن «هناك تكاملاً بين البلدين من الناحية الاقتصادية، وهناك أشياء كثيرة تجمعنا... والحوار مهم جداً، ويجب أن نعمل معاً من أجل بناء المغرب الكبير».


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة