عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 18 رجب 1441 هـ - 12 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15080]

> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية مصـر العربية لدى مملكة البحرين ياسر محمد شعبان، ورحب الوزير بالسفير المصري، مشيداً بمستوى العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، وما تشهده من تطور ونماء مستمر في المجالات كافة، وجرى بحث موضوعات التعاون المشترك في المجال العدلي.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، اختاره المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، أمس، لعضوية مجلس القيادات العالمية الشابة لعام 2020؛ لدوره البارز كمسؤول حكومي شاب في جهود العمل من أجل البيئة والمناخ على المستويين المحلي والعالمي. ويضم المجلس في عضويته نخبة من القادة والمسؤولين الشباب البارزين والأكثر تأثيراً في مجالات العمل الحكومي وقطاعات الأعمال والتكنولوجيا والمجتمع.
> أيمن مشرفة، سفير مصر لدى الجزائر، أقام مأدبة غداء لممثلي الشركات المصرية العاملة في الجزائر، بدار السكن، أول من أمس، وطرح السفير فكرة إنشاء مجلس أعمال مصري - جزائري، يضم رجال الأعمال من الجانبين، لزيادة الاستثمارات، وتنمية العلاقات في المجال الاقتصادي والتجاري، وهي الفكرة التي لاقت استحسان ممثلي الشركات المصرية. كما استمع السفير إلى عرض عن أنشطة كل شركة، والمشكلات التي تواجه الشركات المصرية بالجزائر، ووعد بالتدخل لدى الجهات الجزائرية المعنية لحلها.
> الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، استقبلت أول من أمس، الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والمهندس هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري؛ وذلك لمناقشة تسليم الجهاز ملفات الإصلاح الإداري، والتي كانت تضطلع بمسؤوليتها الوزارة خلال الفترة الماضية، وفي هذا الإطار، قالت الوزيرة، إن ملف الإصلاح الإداري ليس عملية سهلة، حيث يواجه الكثير من التحديات.
الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، وقّعت أول من أمس، بروتوكول تعاون مع الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، لدمج البعد البيئي في العمل المجتمعي، وتوفير فرص عمل لشرائح الشباب والمرأة من خلال المشروعات البيئية. وأكدت وزيرة البيئة أن البروتوكول يأتي في إطار تعاون الوزارتين لإلقاء الضوء على مجموعة من الأنشطة التي تعمل على تحسين حياة المواطن، وإيجاد فرص عمل للشباب في مجال البيئة.
> إدوارد أوكدن، السفير البريطاني في عمان، زار أول من أمس، محطة العلوم البحرية في العقبة، للاطلاع على إمكاناتها ودورها في الحفاظ على توازن البيئة البحرية. وعرض مدير المحطة الدكتور علي السوالمة، دور المحطة البحثية في مجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيرة في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية، ولفت إلى دور المحطة في قياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية.
> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار، التقى أول من أمس، في أبيدجان إيمي ج. زيغبييو، سكرتيرة الدولة المكلفة حقوق الإنسان لدى وزير العدل وحقوق الإنسان في جمهورية كوت ديفوار. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين ورغبة الحكومة الإيفوارية في الاستفادة من خبرة المملكة في مجال حقوق الإنسان.
> خالد بن سلمان المسلم، سلم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لمملكة البحرين المعين لدى جمهورية السنغال والمقيم في الرباط، إلى أمادو باه، وزير الخارجية والسنغاليين في الخارج، بمقر وزارة الخارجية السنغالية. وخلال اللقاء، أعرب السفير عن اعتزازه وتقديره لعلاقات الصداقة والتعاون بين مملكة البحرين وجمهورية السنغال، وما تمتاز به من نمو مستمر، مؤكداً حرص مملكة البحرين على توطيد العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أوسع.
> جيس داتون، سفير كندا لدى مصر، استقبله أول من أمس، اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية. حيث أكد المحافظ على ضرورة العمل المشترك لتعزيز التعاون بين الجانبين على المستويات كافة، ولا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري والمجال السياحي، وأكد استعداد المحافظة لتقديم الدعم الكامل لتعزيز تلك العلاقات. من جانبه، شكر السفير المحافظ على حفاوة الاستقبال، معرباً عن رغبته في زيادة توطيد العلاقات بين الجانبين، وأكد على اهتمامه بدفع وتنمية العلاقات بين مصر وكندا في المجالات كافة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو