عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 11 جمادى الآخرة 1441 هـ - 05 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15044]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، أقام حفل غداء بمقر السفارة على شرف جمع من المواطنين ورجال الأعمال السعوديين الموجودين في الأردن. وقال السفير السديري، في كلمته الترحيبية بالمواطنين، إن خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، يؤكدان ضرورة الاهتمام بالمواطن السعودي أينما حل، وعلى أن تكون السفارة هي بيتهم الأول خارج الوطن، مع تقديم كل التسهيلات والخدمات المرجوة والاستماع لهم وحل مشاكلهم.
> الدكتورة بهية جواد الجشي، سفيرة مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، وممثلتها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، شاركت أول من أمس، في الحفل السنوي الذي أقامته أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية في مدينة بروكسل بمملكة بلجيكا. وتقدمت الجشي بالتهنئة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية بمناسبة حلول العام الجديد وتوليها منصبها في الاتحاد الأوروبي كأول امرأة تتولى هذا المنصب المهم.
> أحمد التازي، سفير المغرب في القاهرة، التقى أول من أمس، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة بمصر. وأكد السفير حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك خاصة في ظل عمق العلاقات السياسية والتاريخية التي تربط شعبي البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن هناك فرصاً كبيرة لإحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة من خلال إقامة شراكات صناعية بين القطاع الخاص في الجانبين، والتعاون المشترك في أسواق أخرى مثل السوق الأفريقية والتي تتيح فرصاً استثمارية واعدة للقطاع الخاص المصري والمغربي.
> المهندس موسى المعايطة، رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية بالأردن، رعى أول من أمس، ورشة نظمها ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة عن «التمييز القانوني ضد النساء في بلاد الشام والخليج العربي أولويات وآليات العمل المستقبلية». وقال إن الحكومة عززت وجود بيئة داعمة لعمل المرأة من خلال تعديلات أجريت على قانون العمل، مضيفا أن المرأة سجلت حضوراً لافتاً في السلك القضائي بحضور 178 قاضية حتى نهاية 2016، وحضورها دبلوماسياً بنسبة 20 %.
> أندريا ماتيو فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي في أبوظبي، بحث أول من أمس، مع عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية بالإمارات، أطر العلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية التي تجمع دولة الإمارات مع الاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها. وأكد الطاير حرص وزارة المالية على مواصلة العمل لتعزيز الشراكات الاستراتيجية التي تربط الإمارات مع دول الاتحاد الأوروبي.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان في القاهرة، استقبله أول من أمس، الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني بمصر، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطيران المدني. وأعرب السفير عن سعادته باللقاء ومشاركة اليابان في عدد من المشروعات مع الدولة المصرية من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا) بإنشاء أول مبنى صديق للبيئة بمطار برج العرب الدولي وتزويده بأحدث التقنيات المتاحة في مجال المطارات على مستوى العالم، والكثير من المشروعات المعنية بالطاقة النظيفة.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، افتتح أول من أمس، معرض البحرين التاسع للتدريب والتعليم ما قبل العمل، والذي يقام بمركز الخليج للمؤتمرات في فندق الخليج. وأعرب الوزير عن أمله في أن يستفيد الطلبة والحضور من هذا المعرض باعتباره نافذة على الوظائف المختارة والمتوفرة لدى منشآت عاملة في القطاع الخاص، مؤكداً أن المشاركة اللافتة لمؤسسات التعليم والتدريب المهني في القطاع الخاص تسهم في نجاح المعرض وتحقيق الأهداف المرجوة من إقامته سنوياً.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين المعين لدى مصر المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، زار أول من أمس، جناح مملكة البحرين المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 التي انتهت فعالياته أمس، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة. وأكد السفير أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد مهرجاناً ثقافياً متكاملاً ينافس أكبر معارض الكتاب الدولية.
> محمد بوروبة، السفير الجزائري في عمّان، بحث أول من أمس، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالأردن، الدكتور محيي الدين توق، عدداً من القضايا التي تهم الطلبة الدارسين. وعرض توق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين وأهمية توطيدها، وحرص الوزارة على تعزيز التبادل الثقافي والعلمي مع الجزائر الشقيقة، وتذليل جميع العقبات والصعاب التي قد تعترض تنفيذها. يذكر أنه يوجد 249 طالبا جزائريا بالجامعات الأردنية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة