عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 18 جمادى الأولى 1441 هـ - 13 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15021]

> مليكة بن دودة، وزيرة الثقافة الجزائرية، شهدت أول من أمس، في تيبازة انطلاق أعمال ملتقى «يناير، رمز هوية مستعادة ومعلم تاريخي يحتاج التثمين»، الذي تنظمه المحافظة السامية للغة الأمازيغية، بالتنسيق مع ولاية تيبازة بمناسبة الاحتفال الوطني الرسمي برأس السنة الأمازيغية يناير 2970. وقالت وزيرة الثقافة إن قطاعها سيعمل بالتنسيق مع المحافظة السامية للغة الأمازيغية وكل الفاعلين ورجال البحث العملي والثقافي على إرجاع المسألة الأمازيغية إلى مكانها الطبيعي.
> أمجد عودة العضايلة، وزير الدولة لشؤون الإعلام بالأردن، شارك بالجلسة الأولى من ملتقى الاتصال الحكومي تحت عنوان «الاتصال والتناغم الحكومي» الذي نظمه معهد الإدارة العامة بالتعاون مع حكومة الإمارات. وأكد أن التنوّع الإعلامي يؤدي دوراً رقابياً على أعمال الحكومة، بما يسهم في تجويد أدائها، ويرتقي بمستوى مؤسسات الإعلام الرسمي في ظل أجواء المنافسة التي تسود، مضيفاً أن توفير المعلومة الدقيقة في الوقت المناسب يعد من أهم عوامل الاتصال الحكومي الناجح لدرء رواج المعلومات المغلوطة.
> الدكتور ياسر علوي، سفير مصر ببيروت، التقى أول من أمس، أعضاء الجانب اللبناني من مجلس الأعمال المصري - اللبناني، برئاسة الدكتور ربيع حسونة، بحضور الدكتورة منى وهبة، رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بلبنان. وأكد السفير أهمية العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين، وتقديره للدور الحيوي الذي يضطلع به مجلس الأعمال في إطار دعم هذه العلاقات. وتناول الاجتماع رؤية السفارة المصرية والمجلس لتفعيل العلاقات الاقتصادية المشتركة، وخطة عمل المجلس لعام 2020.
> الدكتور الطالب ولد سيد أحمد، وزير التشغيل والشباب والرياضة بموريتانيا، أشرف أول من أمس، في مقاطعة السبخة بولاية نواكشوط الغربية، على تدشين ملعب للمصارعة التقليدية والمصارعة العصرية المعروفة بالمصارعة الأولمبية. ودعا الوزير الرياضيين عموماً والمصارعين بصفة خاصة إلى لعب الدور المنوط بهم في النهوض بكل الألعاب الرياضية والارتقاء بها، سواء كانت عصرية أو تقليدية، إلى مستوى العالمية، وإثبات جدارة موريتانيا بمكانتها في هذا المجال في المحافل الدولية كافة.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، افتتح برفقة الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، مركز أبحاث كلية الطب، حيث تفقدا المركز الذي يحتوي على 6 أقسام لأبحاث ما قبل الإكلينيكية، أبحاث الجينوم، أبحاث الخلايا الجذعية، كما يضم مركزاً معتمداً للأبحاث الإكلينيكية ووحدة لعلاج وأبحاث الفيروسات الكبدية ووحدة للمعلوماتية الحيوية. وأكد رئيس جامعة عين شمس، أن المركز سيخدم جميع المجالات الطبية وكليات الصيدلة وطب الأسنان والتمريض.
> جوزيف كوتسكي، سفير جمهورية التشيك لدى عمان، بحث أول من أمس، مع رئيس غرفة تجارة الأردن، العين نائل الكباريتي، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. وعبر السفير عن اعتزازه بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات التشيكية الأردنية، مؤكداً أن بلاده تسعى لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع المملكة. بدوره، أكد الكباريتي أن الغرفة على استعداد للتعاون والتنسيق مع السفارة لاستكشاف فرص التعاون بين البلدين وتنشيط زيارات الوفود الاقتصادية لتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري.
> عيسى قسيسية، سفير فلسطين بالفاتيكان ومنظمة فرسان مالطا ذات السيادة، شارك في الاحتفال السنوي للمنظمة، حيث استعرض رئيس المنظمة، جاكومو لاتوري، في خطابه السنوي أمام السلك الدبلوماسي المعتمد، إنجازات المنظمة في العام الماضي. ورحب السفير قسيسية بالزيارة الدينية للحج، وأكد أهمية التنسيق مع الجانب الفلسطيني الرسمي لإنجاحها، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يأتي إلى دولة فلسطين أكثر من 1000 حاج من منظمة فرسان مالطا، وأنه سيزور فلسطين فريق للترتيب والتنسيق ووضع برنامج الزيارة.
> تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، استقبل أول من أمس الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، في جنيف، حيث استعرضت الوزيرة خطة وجهود مصر لاستكمال الملف الخاص بقضاء مصر على الفيروسات الكبدية، وضمان خلوها من شلل الأطفال. فيما أشاد «أدهانوم» بجهود مصر في إصلاح المنظومة الصحية، حيث اعتبرها أفضل نموذج إصلاح صحي خلال 2019، عبر تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل وسرعة تقديم الخدمة الطبية، إلى جانب إنجازات في مبادرات الصحة العامة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة