أحكام بالمؤبد على مدانين بتأسيس تنظيم إرهابي في البحرين

أحكام بالمؤبد على مدانين بتأسيس تنظيم إرهابي في البحرين

الخميس - 15 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 12 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14989]
المنامة: عبيد السهيمي
قضت محكمة بحرينية أمس على 30 مداناً بالسجن، حيث تراوحت الأحكام بين المؤبد وسنة واحدة، وشمل الحكم غرامة مالية على 15 مداناً، وذلك في تهم تأسيس جماعة إرهابية، والانضمام إلى تيار «الوفاء» المصنف تنظيماً إرهابياً، كما قضت المحكمة ببراءة متهم واحد من جميع ما نسب إليه من تهم.

وأدانت المحكمة الجنائية الكبرى الأولى، أمس، ثمانية مدانين بالسجن المؤبد، والغرامة 100 ألف دينار، كما عاقبت المحكمة ذاتها سبعة مدانين بالسجن لعشر سنوات، وغرامة قدرها مائة ألف دينار. في حين أدانت المحكمة مداناً آخر في القضية ذاتها بالسجن 15 سنة، وعاقبت أربعة مدانين في القضية ذاتها بالسجن 5 سنوات، وبالحبس 3 سنوات على مدان واحد. كما شمل حكم المحكمة تسعة مدانين بالحبس لسنة واحدة.

وتأسس التنظيم المعروف بـ«تيار الوفاء الإسلامي» في 2011 بتوجيهات من الحرس الثوري الإيراني، كما كشفت التحقيقات الدعم المباشر لأمين «حزب الله» اللبناني حسن نصر الله ونائبه للتنظيم الإرهابي، الذي يستهدف أمن واستقرار مملكة البحرين، حيث قدم الدعم لإحدى الخلايا الإرهابية، التي أدانها القضاء البحريني في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، والتي عرفت حينها بخلية «قروب البسطة».

وتشكل تنظيم «سرايا الأشتر»، كذراع لما يسمى بتيار «الوفاء الإسلامي»، المرتبط بالحرس الثوري الإيراني وبالإرهابي مرتضى السندي، والمدرج على قائمة الإرهاب الأميركية، وعلى القائمة التي أعلنتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب.

وتقيم قيادة «تيار الوفاء» الإسلامي في إيران، بينما يتلقى أفراد الخلايا والتنظيمات التابعة له تدريبات على صناعة المتفجرات، واستخدام الأسلحة والخطف والقتل من قبل كتائب «حزب الله» في العراق، علماً بأن الكثير من المنتسبين للتنظيم الإرهابي تمت إدانتهم قضائياً، وصدرت أحكام مشددة ضد كثير من أعضاء التنظيم، سواء حضورياً أم غيابياً.

ونفذت الخلايا التابعة للتنظيم عدداً من العمليات الإرهابية ما بين 2013 وحتى عام 2015، منها تفجيرات في مناطق عدة: السنابس، والديه، والبديع، والشاخورة، والمقشع، والدراز، ومدينة حمد، وأحد المجمعات التجارية، نتج منها إصابة عدد من رجال الأمن وتلفيات في الممتلكات العامة.
البحرين الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة