عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 12 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 09 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14986]

> الأمير سلطان بن سعد آل سعود، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكويت، حضر العرض المسرحي السعودي المشارك في المهرجان المسرحي الخليجي الخامس لذوي الإعاقة الذي يقام بالكويت خلال الفترة من 3 إلى 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. وأشاد السفير بالدعم الكبير الذي توليه الكويت لفئة الأشخاص من ذوي الإعاقة، مضيفاً أن الكويت سباقة في دعم هذه الفئة ودمجهم في المجتمع وإبراز قدراتهم وإفساح المجال لهم في مختلف الميادين.
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب بالبحرين، التقت أول من أمس، الفنان البحريني، وحيد الخان، الذي أهداها مجموعة من أعماله الفنية. وأشادت بما يشهده قطاع الثقافة والفنون في المملكة من تطور ورعاية واهتمام، في ظل المسيرة التنموية الشاملة للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، وما يوليه من رعاية واهتمام للقطاع الثقافي في البحرين، ما ساهم في تحقيق كثير من المراكز المتقدمة والجوائز العالمية والشهادات الدولية، التي تعكس حضارة وتقدم المملكة.
> دينا الصيحي، سفيرة مصر لدى نيوزيلندا، التقت أول من أمس، بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية النيوزيلندي، وينستون بيترز. تناول اللقاء مُستجدات العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك التحضيرات الجارية لعقد اجتماعات التشاور السياسي واللجنة التجارية المُقبلة بين البلدين، وكذلك فرص نفاذ المُنتجات المصرية إلى السوق النيوزيلندية، كما تم تناول مُستجدات الأوضاع الإقليمية في كل من منطقة الشرق الأوسط والمحيط الهادي والقضايا الدولية ذات الاهتمام المُشترك.
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبله رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان، بمكتبه بإسلام آباد. وأكد رئيس مجلس الشورى حرص السعودية على تعزيز علاقاتها وتطويرها مع باكستان في شتى المجالات بما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما الشقيقين والمصالح المشتركة بينهما، مشيراً إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وقال إن علاقات المملكة مع باكستان تمر بأحسن حالاتها في الوقت الحالي.
> الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، سفير البحرين غير المقيم لدى هولندا، التقى جيوفري فان ليوين، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة خارجية مملكة هولندا، في مدينة لاهاي. وتم خلال الاجتماع بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في شتى المجالات والسعي لاستمرار دعمها، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين. وتقدم السفير بالتهنئة لمملكة هولندا لفوزها بعضوية الفئة B بمنظمة الملاحة الدولية التي جرت انتخاباتها خلال الشهر الماضي، متمنياً لها النجاح والتوفيق.
> الدكتور طارق الحموري، وزير الصناعة والتجارة والتموين بالأردن، افتتح مندوباً عن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، مؤتمر طريق الحرير الرابع الذي ينظمه ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني، بالتعاون مع جمعية الريادة والإبداع الأردنية والاتحاد الأوروبي. وقال إن «الأردن يسعى لدعم منظومة الابتكار، المتمثلة بالمؤسسات والبيئة التنظيمية وتوحيد بيئة داعمة للابتكار الذي هو رأسمال المستقبل، مؤكداً أن قوة الأردن تكمن في أبناء شعبه، وتحديداً فئة الشباب الذين يمثلون مستقبل الاقتصاد الرقمي للبلاد».
> الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، استقبل إرنست بيتر فيشر، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الإمارات، أول من أمس، في قصره بمدينة صقر بن محمد، برفقة عدد من أعضاء مجلس إدارة المجلس الألماني الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة. وجرى خلال اللقاء استعراض كثير من المحاور الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الهادفة إلى فتح آفاق التعاون بين الطرفين، واستكشاف مزيد من الفرص، لتوطيد وتعزيز الشراكات الاستراتيجية في مختلف القطاعات الحيوية.
> عيسى قسيسية، سفير فلسطين بالفاتيكان، احتفى أول من أمس، في المتاحف الفاتيكانية، بإكمال 5 أعوام على ترميم كنيسة المهد، بعنوان «كنوز الميلاد، تراث الإنسانية»، تحت راعية الكاردينال بيترو بارولين، سكرتير الدولة بالفاتيكان (رئيس الوزراء). وتحدث السفير عن الأبعاد الدينية والتراثية لترميم الكنيسة، مشيداً بدور الرئيس محمود عباس في رعاية ومتابعة هذا الإرث الروحي والإنساني. وثمّن الدور الخاص لمتاحف الفاتيكان واستضافتهم للحدث، الذي يؤكد عمق العلاقة بين فلسطين والفاتيكان، والدعم المتواصل من البابا فرنسيس للأرض المقدسة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة