عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 4 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 01 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14978]
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت، ملتقى «الأراجوز والعرائس التقليدية الأول»، الذي ينظمه المركز القومي لثقافة الطفل، التابع للمجلس الأعلى للثقافة، بالحديقة الثقافية للأطفال بحي السيدة زينب. وأعلنت الوزيرة عن أن هذا الاحتفال بداية لمدرسة وورشة دائمة للأراجوز بالحديقة الثقافية، ووجهت الشكر لكل القائمين على الاحتفال باليوم العالمي للأراجوز، وأكدت على دعمها للحديقة وتطوير الأنشطة التي تقدم فيها.
> أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة بالبحرين، استقبل أول من أمس، صالح أحمد محمد، وكيل وزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية، والوفد المرافق له. ورحب الوزير بالوفد المصري في بلدهم الثاني مملكة البحرين، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين في شتى المجالات وخاصة الجانب الشبابي والرياضي، والتي أسفرت عن تبادل العديد من الخبرات فيما بينهم وتبادل التجارب الناجحة، الأمر الذي ساهم إيجابياً في الارتقاء بواقع الشباب في كلا البلدين الشقيقين.
> سايمون بايدن، سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى موريتانيا، استقبله، وزير البترول والطاقة والمعادن بموريتانيا، محمد ولد عبد الفتاح، بمكتبه في نواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وبريطانيا وسبل تعزيزها وخاصة ما يتعلق بمجالات البترول والطاقة والمعادن. جرى اللقاء بحضور الأمين العام لوزارة البترول والطاقة والمعادن تال عثمان.
> الطالب ولد سيدي أحمد، وزير التشغيل والشباب والرياضة بموريتانيا، شارك، أول من أمس، والي مدينة «إنيشيري»، زايد لذان ولد فال أم، في تدشين «فضاء الشباب بمدينة أكجوجت، وأوضح الوزير أن «تسمية هذه المنشأة بفضاء الشباب أملتها تغيرات ومفاهيم حديثة تستهدف العمل على توجيه الشباب وإرشاده للمساهمة في إنجاح مسيرته المهنية»، داعياً إلى «صيانة هذه المنشأة الثقافية الهامة التي تشكل مساهمة معتبرة في جهود دمج الشباب وتعزيز حضوره في مختلف المجالات».
> خالد عريقات، سفير فلسطين لدى بيلاروسيا، أحيا أول من أمس، «اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني»، والذكرى السنوية للاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة، بحضور سفراء عرب وأجانب، وممثلين عن المؤسسات الحكومية والشعبية والمنظمات الدولية، ووسائل إعلام رسمية وخاصة، وأبناء الجاليات الفلسطينية والعربية. وقال إن «الشعب الفلسطيني مستمر في نضاله حتى تحقيق أهدافه في الحرية والاستقلال، وإنهاء الاحتلال عن أرضه»، وأشار إلى أن «فلسطين مستمرة في تطوير العلاقات الثنائية الصديقة مع بيلاروسيا في شتى المجالات».
> إيهاب نصر، سفير مصر لدى روسيا، استقبل أول من أمس، مجموعة من باحثي الماجستير والدكتوراه الروس المهتمين بالدراسات العربية والشرق أوسطية في عدد من الجامعات الروسية. وقدم السفير المصري عرضاً موجزاً لتاريخ العلاقات المصرية الروسية، مع الإشارة إلى الزخم الكبير الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية في السنوات الخمس الأخيرة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية وغيرها من المجالات.
> محمد الجبري، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، نعى، الفنان الكويتي القدير عبد الرزاق خلف، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 70 عاماً بعد صراع مع المرض في أحد مستشفيات البلاد. وقال الوزير إن «الساحة الفنية الكويتية فقدت برحيل خلف فناناً من أصحاب الأخلاق العالية والقلوب البيضاء».
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف أول من أمس، على اجتماع لمتابعة برامج عمل الإحداثيات الجديدة المتمثلة في مركز تونس للاقتصاد الثقافي الرقمي ومركز تونس للاستثمار الثقافي وقصر الآداب والفنون (القصر السعيد). وأوصى الوزير بضرورة أن يعمل مركز تونس للاقتصاد الثقافي ومركز تونس للاستثمار الثقافي على توعية الشباب بأهمية الاستثمار في المجال الثقافي سواء حسب السبل التقليدية أو في المجال الرقمي والتكنولوجي.
> أحمد إبراهيم، رئيس «اتحاد رواد الأعمال العرب»، شهد أول من أمس، بالإسكندرية افتتاح فعاليات «المنتدى الدولي الإقليمي لاتحاد رواد الأعمال العرب» وأعمال «منتدى قمة مجموعة الثمانية AFG8 - SUMMIT في دورتها العمومية على المستوى الاستثماري»، تحت رعاية وزارة التخطيط المصرية. وقال إن الاتحاد قرر «تدشين صندوق لدعم البحث العلمي في مصر، على أن يتم تخصيص 20 في المائة من دخل الاتحاد لصالحه، بالإضافة إلى إنشاء أول مكتبة إلكترونية للاتحاد لدعم الأبحاث باعتباره المفتاح الرئيسي لنجاح برامج التنمية والتحديث الاقتصادي».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة