عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 24 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 21 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14968]
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم بالبحرين، التقى ستيفانيا جيانيني، مساعدة المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو المسؤولة على قطاع التربية. تم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين المنظمة ووزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بدعم اليونيسكو وتعاونها مع الوزارة لتطوير المناهج الدراسية والتعليم الفني والمهني من خلال خبراء المنظمة. وعبّرت مساعدة المديرة العامة، عن استعداد المنظمة الدائم للتعاون مع البحرين في مختلف المجالات.
> الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة بالإمارات، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، شارك في منتدى «المرأة في الفضاء» الذي نظمته وكالة الإمارات للفضاء على هامش معرض دبي للطيران 2019. وأكد الوزير على الدور الأساسي والهام الذي تلعبه المرأة بشكل عام في تطوير القطاع الفضائي الوطني، مضيفاً: «فخورون بالكوادر النسائية ضمن القطاع الفضائي على المستوى الوطني والتي تشكل نسبة 45 في المائة من إجمالي القوة العاملة».
> سيريل نون، سفير ألمانيا بالقاهرة، شارك أول من أمس في مؤتمر «مستقبل التنقل الكهربائي في إطار التخطيط العمراني بمصر»، وقال السفير، في كلمته، إن مصر لها أن تفخر أنها تحظى باستقلالية توليد الكهرباء وتصدير الفائض من الغاز والكهرباء، موضحاً أن التحول لمصادر بديلة من الطاقة المتجددة مازلنا نتجادل في ألمانيا حول كيفية تحقيقه، مؤكداً أن ألمانيا حاولت حل مشكلة الوقود بالفحم وتقضي على ذلك واتخذت تدابير جديدة للقضاء على ذلك.
> جولين ثوني، رئيس مكتب تمثيل سويسرا لدى فلسطين، ودعه أول من أمس، وزير الخارجية والمغتربين بفلسطين، رياض المالكي، بمناسبة انتهاء مهامه. وعّبر المالكي عن تقديره العميق لجهود ضيفه، التي طورت وعززت العلاقات الثنائية بين البلدين، شاكراً حكومة سويسرا على الدعم الذي تقدمه لفلسطين ومؤسساتها على الصعيد الثنائي أو عبر الاتحاد الأوروبي. فيما عبر ثوني عن شكره وتقديره للتعاون والمساعدة التي قدمتها له وزارة الخارجية وقطاعاتها المختلفة لإنجاح مهامه.
> إسماعيل بده الشيخ سيديا، الوزير الأول بموريتانيا، استقبل بمكتبه بالوزارة الأولى في نواكشوط، رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين، رئيس المجلس الوطني للصحافة بالمملكة المغربية، يونس مجاهد. وتناول اللقاء قضايا مهنة الصحافة وكيف يمكن لموريتانيا أن تتقدم كما هو الحال في بلدان أخرى في كيفية معالجة إشكالات آنية مطروحة بقوة في مجال الصحافة. وقال مجاهد: «إننا أمام تحولات تكنولوجية كبيرة وأخرى مجتمعية تفرض على مهنة الصحافة أن تتقدم وأن تتطور وتنظم نفسها بنفسها».
> المستشار سالم بن حبيب العميري، القائم بأعمال سفارة سلطنة عمان لدى دولة فلسطين، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني الـ49 المجيد بمدينة رام الله. وقال العميري، في كلمته خلال الحفل، «إن يوم الثامن عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام يوم عزيز علينا، ويعود علينا بكل ازدهار وتطور»، معرباً عن سعادته بفتح سفارة السلطنة في دولة فلسطين.
> الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام بسلطنة عمان، حضر أول من أمس، الاحتفال الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بالسلطنة بمناسبة احتفال السلطنة باليوم العالمي للطفل، وبالذكرى السنوية الثلاثين للتصديق على اتفاقية حقوق الطفل. وقال الوزير إن هناك تعاوناً بين الوزارة ومكتب اليونيسف بالسلطنة، مبيناً أن الوزارة تسخر كافة إمكانياتها للمنظمة من أجل أطفال السلطنة، مشيراً إلى أنه في بوابة سلطنة عمان الإعلامية يوجد ركن خاص بالأطفال.
> الشيخ ثامر جابر الأحمد الجابر الصباح، سفير دولة الكويت بالمنامة، استقبله أول من أمس، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، الذي أكد على عمق ومتانة العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين. فيما عبر الشيخ ثامر عن سعادته بالعمل سفيراً لبلاده لدى مملكة البحرين، والعمل في إطار علاقات البلدين الشقيقين والرعاية الكريمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حفظهما الله.
> لياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، شارك، في افتتاح قسم اللغة الصينية وأدبياتها، بكلية الآداب والإنسانيات، بالجامعة البريطانية في مصر. وقدم «ليتشيانج» التهنئة لإدارة الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، على ما حققوه من إنجازات ونجاحات، قائلاً: «سعيد بوجودي في الجامعة البريطانية، فمنذ جئتُ إلى مصر وأنا أسمع أخباراً رائعة عنها، وقد زادت سعادتي بافتتاح الجامعة لقسم اللغة الصينية».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة