عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 18 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 15 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14962]
> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوت ديفوار، التقى، أول من أمس، رئيس البرلمان الإيفواري، أمادو سوماهورو، في العاصمة التجارية، أبيدجان. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوت ديفوار، وسبل تعزيزها. وأكد السفير السبيعي العمل على تطوير العلاقات في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين، لا سيما في المجال الاقتصادي، نظراً للإمكانيات وفرص الاستثمار الموجودة في البلدين.
> راشد بن عبد الرحمن بن راشد آل خليفة سفير البحرين في القاهرة، استقبله أول من أمس، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بمناسبة انتهاء عمله سفيراً لبلاده في القاهرة. وأعرب السفير عن سعادته بمدة عمله التي قضاها في مصر، والتي شهدت تعاوناً مثمراً مع الأزهر الشريف، معرباً عن تقدير بلاده لدور الأزهر الرائد في ترسيخ المبادئ الإسلامية السمحة، ولشخص شيخ الأزهر الذي يسعى دائماً إلى ترسيخ قيم السلام وثقافة التسامح.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، شهدت، أول من أمس، حفل تسليم جوائز الدورة التأسيسية الأولى لـ«بينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل»، الذي أُقيم بالتعاون بين قطاع الفنون التشكيلية وجمعية «أمسيا للتربية عـن طريق الفن - أفريقيا والشرق الأوسط». وقالت الوزيرة إن «ميلاد بينالي للطفل على أرض مصر يُعد حدثاً استثنائياً نحصد ثماره اليوم بعد مساندة القيادة السياسية لدعم ورعاية الطفل المصري في شتى المجالات، وخاصة الثقافية والفنية، إيماناً بدورها في بناء الشخصية وتهذيب الوجدان».
> أوله موسبي سفير مملكة الدنمارك لدى السعودية، زار، أول من أمس، «مهرجان السمح الموسمي» المقام في محافظة دومة الجندل، ضمن زيارته لمنطقة الجوف. وكان في استقباله رئيس بلدية محافظة دومة الجندل الرئيس التنفيذي لـ«مهرجان السمح الموسمي» المهندس فهد إبراهيم العنزي. وتجول السفير الدنماركي في المهرجان ومعارض «السمح»، واستمع لشرح من المهندس العنزي عن نبتة «السمح» من القطاف وحتى استخلاص المسحوق منها، والاستفادة منها بطرق شتى في كثير من الأكلات.
> الدكتور حيمود ولد رمظان، وزير العدل الموريتاني، استقبل، أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، ماهامان كورو سيسي، رئيس قطاع أفريقيا بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين موريتانيا وهذه المنظمة الدولية، وسبل وآليات تعزيز وتطوير هذا التعاون، خصوصاً في مجالات تدخل الوزارة.
> مروان عورتاني وزير التربية والتعليم بفلسطين، حضر، أول من أمس، حفل استقبال المعلمين الجدد الذي نظّمه الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين بدعم من شركة «أوريدو» - فلسطين، بحضور عدد من الوزراء وأعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة «فتح»، وحشد كبير من الأسرة التربوية. وأكد الوزير أن إنصاف المعلّم واحترامه وصون كرامته استحقاقات أساسية لتمكينه وتعزيز مكانته.
> محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية في تونس، أشرف، أول من أمس، على اجتماع لمتابعة التحضيرات لتنظيم حفل اختتام تظاهرة «تونس عاصمة للثقافة الإسلامية»، الذي سينعقد يومي 17 و18 ديسمبر (كانون الأول) المقبل. واطلع الوزير خلال الاجتماع على جميع الأنشطة والمظاهرات الفنية والثقافية المقترحة ضمن فعاليات اليومين المخصصين لاختتام «تونس عاصمة للثقافة الإسلامية». وأوصى الوزير بأهمية العمل وفق برنامج فني يعكس خصوصيات الثقافة الإسلامية ومميزاتها.
> عبد الرحمن محمد القعود، سلّم، أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لمملكة البحرين لدى نيبال، المقيم في نيودلهي، إلى بيديا ديفي بهانداري، رئيسة جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، إلى الرئيسة بهانداري، وتمنياتهم لها ولجمهورية نيبال وشعبها الصديق دوام التقدم والازدهار.
> أحمد بن محمد الجروان رئيس «المجلس العالمي للتسامح والسلام»، قلده الدكتور كارلوس سليما، رئيس «أكاديمية العلوم»، في مدينة لشبونة البرتغالية، أول من أمس، «وسام الضيف الفخري للأكاديمية»، تقديراً لجهوده في رئاسة «المجلس العالمي للتسامح والسلام»، وإنجازاته في نشر قيم التسامح والسلام حول العالم. ووجّه الجروان الشكر إلى الدكتور سليما، و«أكاديمية العلوم» في لشبونة، على هذا التكريم الكبير، وتقليده هذا الوسام المهم.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة