عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 18 صفر 1441 هـ - 17 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14933]
> الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، زار مكتبة ياجيلونيان التابعة لجامعة ياجيلونسكي بكراكوف في بولندا. واستهل زيارته بالاطلاع على المعرض الذي أقيم بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس قسم الدراسات الشرقية بجامعة ياجيلونسكي، واستمع من القائمين إلى شرح حول ما يضمه المعرض من مقتنيات نادرة من مصاحف إسلامية تم نسخها منذ القرنين السابع عشر والثامن عشر، ومخطوطات ومجلدات تاريخية بعدة لغات منها: العربية، اللاتينية، البولندية، الصينية، اليابانية، الفارسية، الهندية.
> سعد الخراز، وزير الشؤون الاجتماعية الكويتي، افتتح معرض الأسر الفلسطينية المنتجة الذي يأتي على هامش فعاليات الدورة الـ73 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي تستضيفها الكويت. وقال الوزير إن معرض الأسر الفلسطينية المنتجة يأتي تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة وتشجيعاً للأسر على العمل والإنتاج، مضيفاً أن هذا المعرض يسهم كذلك في تحقيق الهدف الأول والثامن والعاشر من أهداف التنمية المستدامة التي تشير إلى أهمية القضاء على الفقر.
> لويس ألميدا فيراز، السفير البرتغالي لدى السعودية، زار معرض الصيد والصقور السعودي في دورته الثانية، التي شملت أبرز أقسامه: مستلزمات الصقور، والأسلحة، وعرض السيارات، والفنون التشكيلية. وهنأ السفير، نادي الصقور السعودي على تنظيمه المميز للمعرض، وعلى ما تحقق من نجاح، وما شهده المعرض من تطور، ومن زيادة كبيرة في أعداد المشاركين والأسلحة الموجودة، فضلاً عن عدد الصقور قياساً بدورته الأولى في العام الماضي التي كان قد شهدها في حينه.
> سيرغي تيرتنتييف، سفير بيلاروسيا الجديد لدى مصر، قدم أمس نسخة من أوراق اعتماده إلى السفير حاتم تاج الدين مساعد وزير الخارجية المصري بمقر الوزارة. وناقش الجانبان عدداً من القضايا المشتركة وأكدا على الاستعداد المتبادل للعمل من أجل تعزيز التعاون الثنائي، مشيدين بالإنجازات التي تحققت بين البلدين خلال الفترة الماضية. وأكد تيرتنتييف حرص بلاده على دعم وتطوير علاقات التعاون مع مصر في مختلف المجالات.
> واري كوديلكا، سلم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لجمهورية التشيك المعين لدى مملكة البحرين والمقيم في الرياض، إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، أول من أمس. وأعرب السفير عن سعادته بلقاء وزير الخارجية، مؤكداً أنه سيبذل قصارى جهده للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين إلى مستويات عالية من التعاون في مختلف المجالات. فيما أكد الوزير حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة.
> كونستانتينوس بيبريجوس، السفير الجديد لجمهورية اليونان لدى الكويت، سلم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده إلى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، بحضور عدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية. وخلال اللقاء، أعرب الشيخ صباح الخالد عن أطيب أمنياته للسفير الجديد بأن يحظى بكل التوفيق والنجاح في مهام عمله لدى الكويت.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، زار أول من أمس، معرض «بيج باد وولف» وتجول في أروقته وتفقد أجنحته المختلفة وذلك بقاعة «ساوند ستيج» في مدينة دبي للاستوديوهات. وأبدى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، خلال الزيارة، اهتمامه بتصفح الكثير من الكتب من بين أكثر من ثلاثة ملايين كتاب جديد يقدمها المعرض بخصومات تتراوح بين 50 و80 في المائة بسعر التجزئة طوال فترة المعرض.
> الدكتور أحمد نايف الدليمي، سفير العراق في القاهرة، التقى أمس محمد سعفان، وزير القوى العاملة المصري، حيث بحثا أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وأكد الوزير عمق العلاقات الثنائية التي تعكس تقارباً في الرؤى والأفكار بين الشعبين، مبدياً استعداد الوزارة للتعاون مع الجانب العراقي في مجال التدريب المهني وريادة الأعمال. فيما أكد «الدليمي» أهمية التعاون بين البلدين، لما بينهما من أواصر الود، مقدماً خالص شكره وتقديره لوزير القوى العاملة على إتاحة الفرصة لهذا اللقاء المثمر بين الجانبين.
> كريس رامبلينغ، سفير بريطانيا لدى لبنان، استقبله محافظ بعلبك الهرمل، بشير خضر، في مكتبه بمركز المحافظة في بعلبك، وتم البحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال السفير: «أنا سعيد جداً بزيارة بعلبك، وأشكر المحافظ بشير خضر شكراً جزيلاً على ضيافته، بعلبك مدينة مهمة لبريطانيا، ولدينا عدد من المشاريع التنموية التي بدأنا بتنفيذها، خاصة المركز الصحي الذي أسسناه مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي... ونحن نؤمن بأن بعلبك منطقة مهمة من لبنان، ونأمل استمرار التعاون بيننا».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة