ولي العهد السعودي: الهجوم على منشآتنا النفطية «عمل حرب» من طرف إيران

ولي العهد السعودي: الهجوم على منشآتنا النفطية «عمل حرب» من طرف إيران

الأحد - 30 محرم 1441 هـ - 29 سبتمبر 2019 مـ
صورة من لقاء للأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مع برنامج 60 دقيقة (سي بي إس)
جدة: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، أن الهجوم على منشآت أرامكو النفطية، عمل من أعمال الحرب من طرف إيران، مشيراً إلى أن السعودية "تأمل في أن لا يكون الرد العسكري ضرورياً والحل السياسي أفضل بكثير".

وقال الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة"، الذي تبثه قناة (سي بي إس) الأميركية وفق ما نقلته وكالة (رويترز): "أتفق مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في أن الهجوم على منشآتنا النفطية هو عمل من أعمال الحرب من طرف إيران". وأضاف: "إذا لم يتخذ العالم موقفاً قوياً لردع إيران سنرى المزيد من التصعيد"، مؤكداً أن الحل السياسي أسهل في اليمن اذا أوقفت إيران دعمها للميليشيات الحوثية. 

وحذر ولي العهد السعودي، من أن "النفط سيصل لأسعار خيالية إذا لم يجتمع العالم لردع إيران"، وقال: "هجوم أرامكو ضرب قلب إمدادات الطاقة في العالم وليس فقط السعودية(..) هجوم أرامكو عمل أحمق لأنه استهدف 5 في المائة من إمدادات العالم".

ووصف الأمير محمد بن سلمان، جريمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، بـ"المؤلمة جداً"، مؤكداً أنه ستتم محاسبة كل مسؤول عنها، وقال: "العدالة ستأخذ مجراها في جريمة قتل جمال خاشقجي".

ويتناول الحوار الذي أجراه البرنامج الأميركي الشهير مع ولي العهد السعودي، الثلاثاء الماضي في جدة، العديد من الموضوعات المهمة ومن بينها المساعي الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة، والهجمات الإرهابية التي استهدفت منشأتي أرامكو السعودية في بقيق وخريص، والتي تم تنفيذها باستخدام أسلحة وطائرات مسيرة إيرانية الصنع.

كما يتطرق اللقاء إلى أهم التطورات المتعلقة برؤية "المملكة 2030"، بما تشمله من جوانب اقتصادية واجتماعية.
السعودية اليمن ايران السعودية صراع اليمن عقوبات إيران محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة