هل تنجح «الشريحة الذكية» المزروعة في الدماغ بالقضاء على السمنة؟

هل تنجح «الشريحة الذكية» المزروعة في الدماغ بالقضاء على السمنة؟

الخميس - 14 ذو الحجة 1440 هـ - 15 أغسطس 2019 مـ
العلاجات المتاحة حالياً للسمنة لا تعالج الأساس العصبي لهذا المرض (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
ابتكر عدد من العلماء الأميركيين شريحة يمكن زرعها في الدماغ لوقف رغبة مرضى السمنة في الإفراط في تناول الطعام.
ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أكد العلماء، الذين ينتمون إلى جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأميركية، أن الشريحة تعمل بنظام التحفيز العصبي المستجيب (RNS)، الذي تم تطويره أولاً لعلاج الصرع، وتستهدف منطقة النواة المتكئة بالمخ، والتي تتحكم في رغبة الأشخاص في تناول الطعام.
وأضاف العلماء أنهم اختبروا هذه الشريحة على مجموعة من الفئران التي تعاني من السمنة المفرطة، فوجدوا أن مقدار تناول هذه الفئران للأطعمة انخفض بنسبة 60 في المائة بعد زراعة الشريحةالتي ترسب إشارة معينة إلى منطقة النواة المتكئة في أدمغة الفئران قبل دخولها نوبة الشراهة والرغبة في تناول الطعام، فنجحت الإشارة في التغلب على هذه الرغبة.
وقالت الدكتورة كاسي هالبيرن، التي قادت الاختبارات وفريق العمل: «أنا واثقة تماماً من أن لدى هذه التقنية قدرة هائلة على ضبط رغبة الأشخاص في الإفراط في الأكل». وأضافت: «المشكلة هي أن العلاجات المتاحة حاليا للسمنة لا تعالج الأساس العصبي لهذا المرض. وهذا ما اهتممنا به في ابتكارنا الجديد».
وأشارت هالبيرن إلى أنها تعمل مع فريقها حالياً على تنظيم تجربة على 6 أشخاص حاولوا إنقاص أوزانهم بشتى الطرق لكنهم لم ينجحوا، وذلك لاختبار الشريحة عليهم. وأوضحت أن مدة التجربة ستكون 18 شهراً.
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة