عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 10 ذو الحجة 1440 هـ - 11 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14866]
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، استقبل في مكتبه، الباحث علي عيسى موسى، الذي أهداه نسخة من رسالته في الماجستير في إدارة الأعمال حول دور أنظمة المكافآت في سعادة موظفي القطاع المالي بمملكة البحرين. وأشاد الوزير حميدان بجهود الباحث في إعداد هذه الرسالة الأكاديمية، وحصوله على هذه الدرجة العلمية، معرباً عن اعتزازه بالمبادرات الشبابية، وبالإنجازات الأكاديمية التي يقدمها الشباب البحريني، مثمناً دورهم في الاهتمام بالقضايا التخصصية التي تسهم في تنمية وبناء الوطن.
> أواديس كيدانيان، وزير السياحة اللبناني، استقبل سفير الأرجنتين في بيروت، موريسيو آليس، الذي اقترح التعاون السياحي خصوصاً في الذكرى 75 لانطلاقة العلاقات الدبلوماسية بين لبنان والأرجنتين التي تصادف عام 2020. وتم الاتفاق على تحضير وتوقيع مذكرة تفاهم بهذه المناسبة. كما التقى الوزير، سفير المكسيك جوزيه إغناسيو مدرازو، الذي أبلغ الوزير عن وضع مجسم «أجنحة المكسيك» في الأسواق التجارية في بيروت في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، في إطار العلاقات بين لبنان والمكسيك.
> الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر في برلين، زار إحدى كبريات الشركات المصرية - الألمانية في برلين المتخصصة في مجال تطوير الأدوية والأمصال والتكنولوجيا الحيوية. وأكد السفير حرص مصر على تعزيز وخلق مزيد من الشراكات الاستثمارية المصرية - الألمانية باعتبارها القناة الرئيسية والأكثر فاعلية في نقل التكنولوجيا ونظم الإدارة والتعليم الألمانية المتقدمة إلى مصر، فضلاً عن خلق فرص عمل في ظل التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري وتحسن مناخ الاستثمار والأعمال.
> فرنسيس غاري، مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية، بحث مع المشرف العام على الإعلام الرسمي بفلسطين، الوزير أحمد عساف، التعاون المشترك بين الطرفين. كما بحث اللقاء الذي جرى بمقر المنظمة في جنيف، حماية الملكية الفكرية لإنتاجات الإعلام الرسمي الفلسطيني، وعقد الدورات المتخصصة في ذلك لكوادر الإعلام الفلسطيني والجهات ذات العلاقة في فلسطين. وأكد عساف أهمية التعاون المشترك، خصوصاً أن فلسطين تعتبر مركزاً مهماً لكل وسائل الإعلام التقليدية والحديثة.
> فهد بن علي الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى جمهورية غينيا بيساو، ودع ضيوف خادم الحرمين الشريفين لحج هذا العام 1440هـ. وقام السفير الدوسري، بوداعهم عند سلم الطائرة في مطار العاصمة بيساو، متمنياً لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وعوداً حميداً. يذكر أن حجاج جمهورية غينيا بيساو، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، الذي بلغ نحو 500 حاج هذا العام، تمت استضافتهم ونقلهم من بلادهم إلى المملكة العربية السعودية مباشرة.
> الدكتور حمد سعيد سلطان الشامسي، سفير الإمارات لدى لبنان، رعى وحضر اختتام بلدية العيون لمخيمها الصيفي الأول 2019، في احتفال أقامته في منزول البلدة. واعتبر السفير الشامسي في كلمته بالمناسبة، أن «ما يهم الإمارات هو أن تنعكس هذه النشاطات إيجاباً على الأبناء وأجيال المستقبل، من خلال تزويدهم بالعلوم والمعارف التي تعتبر السبيل الوحيدة لمحاربة أفكار التطرف والتشدد التي تغزو مجتمعاتنا اليوم، فدعم الطلاب وتوفير بيئة حاضنة تدعم قدراتهم وكفاءاتهم يسهمان في خلق جيل مثقف وناضج».
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، افتتح بتطوان، المعرض التكريمي للفنان عبد الكريم الوزاني. ونوه الوزير بالمسار الفني والمهني للفنان عبد الكريم الوزاني وببصمته الخاصة التي أسهمت في تنويع أساليب الفن التشكيلي المعاصر بالمغرب، داعياً في الوقت نفسه إلى ضرورة بذل مزيد من الجهود الكفيلة ببلوغ أقصى درجات التميز، كل من موقعه.
> ثوهاري هاجرينتو، سفير إندونيسيا لدى لبنان، وعقيلته، ووفد من السفارة، استقبلهم رئيس «الرابطة الثقافية» في طرابلس، رامز الفري، حيث اطلع السفير هاجرينتو والوفد على نشاطات الرابطة الثقافية وأهدافها وقاعاتها وأنديتها، مبدياً إعجابه وتقديره لهذا الصرح الثقافي الكبير. فيما شكر الفري السفير الإندونيسي على زيارته وتمنى إقامة نوع من التعاون بين السفارة والرابطة تكون باكورته تنظيم يوم إندونيسي طويل للتعرف على الثقافة الإندونيسية.
المملكة المتحدة عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة