عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 12 شوال 1440 هـ - 16 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14810]
> يوسف بن علوي، وزير خارجية سلطنة عمان، زار المتحف الوطني العراقي، في ختام زيارته إلى بغداد. وكان وكيل وزارة الثقافة العراقية لشؤون السياحة والآثار، قيس حسين رشيد، في استقبال الوزير العماني والوفد المرافق، الذي أصر على التمتع برؤية كنوز حضارة وادي الرافدين قبل العودة لمسقط. وأعرب بن علوي في أثناء زيارته المتحف عن إعجابه بالقطع المعروضة، خصوصاً القاعة الأشورية، لما تحتويه من مادة تأريخية وقطع أثرية نادرة.
> مريم مرداسي، وزيرة الثقافة بالجزائر، سلمت 24 متوجاً جائزة علي معاشي للمبدعين الشباب، خلال حفل بأوبرا الجزائر بالعاصمة، وكرمت 4 فنانين، هم: الفنان المسرحي عبد الحميد حباطي، والموسيقي بوعلام رحمة، والتشكيلية فتيحة بيسكار، والسينمائي محمد شرفاوي، نظير مساراتهم الفنية الطويلة. وحضر الحفل عدد من أعضاء الحكومة، حيث شارك في تسليم الجوائز وزير الاتصال حسان رابحي، ووزير الشباب والرياضة عمر البرناوي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد، ومديرو مؤسسات ثقافية جزائرية.
> خلود دعيبس، سفيرة فلسطين لدى ألمانيا، سلمت عضو البرلمان السابق لحزب اليسار مسؤول العلاقات الخارجية فيه أستاذ القانون الدولي في جامعة هامبورغ، البروفسور نورمان بيش، شهادة تقدير من الرئيس محمود عباس، لجهوده في دعم القضية الفلسطينية. وجاء ذلك خلال حفل تكريمي أقامته السفارة، وضم عدداً من أعضاء البرلمان الألماني. وأشادت دعيبس بجهود البروفسور بيش في دعم القضية الفلسطينية والدفاع عنها، من خلال موقعه داخل الحزب سابقاً.
> ألكسندر بيليسير، السفير الكوبي لدى لبنان، حضر افتتاح المهرجان الكوبي «فييستا هافانا». وألقى سفير كوبا كلمة قال فيها: «هذه الأمسية مميزة جداً لأنها تمكننا من أن نكون في بلدين مختلفين في الوقت نفسه. بلدان متباعدان، لكنهما عريقان في تاريخهما. أود أن أشكر جميع المنظمين لهذا الاحتفال»، مضيفاً: «من خلال هذا المهرجان، سيستطيع جميع الحاضرين معنا أن يشعروا بكوبا داخل قلوبهم».
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، التقى لي زيونغ رئيس لجنة التربية والعلوم والثقافة والصحة العمومية بجمهورية الصين الشعبية، والوفد المرافق له، بحضور السفير الصيني وانغ وين بن، لمناقشة مسائل متعلقة بدعم التبادل والتعاون الثقافي بين البلدين. وأشار الوزير إلى أهمية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وانعكاساتها المهمة على التعاون الثقافي وتبادل الخبرات والتجارب في القطاع الثقافي. وأكّد الطرفان أهمية العمل على تبادل الخبرات بين البلدين في مجال التشريعات الثقافية والهياكل والمؤسسات الثقافية.
> ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، التقى نضال البطاينة، وزير العمل الأردني، على هامش مؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف. وجرى خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات بين الدولتين، وبحث سبل التعاون في جميع مجالات العمل والعمال. ودعا البطاينة نظيره الإماراتي إلى فتح باب التعاون مع دولة الإمارات الشقيقة في مجال التشغيل، مشيراً إلى ما يملكه الأردن من طاقات وكفاءات عمالية عالية في المجالين الأكاديمي والمهني.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، شارك في «مهرجان مجموعة الميجا للدرجات النارية»، بمشاركة 150 شاباً وفتاة، للترويج لبطولة أمم أفريقيا 2019. وقال الوزير إن هذا المهرجان يأتي ضمن استعدادات الوزارة للترويج للعرس الكروي الكبير الذي ستعيشه مصر على مدار شهر كامل، مضيفاً أن فكرة الميجا تهدف إلى الترويج والدعاية لبطولة الأمم الأفريقية قبل انطلاقها، وإظهار الاستادات المشاركة بشكل حضاري، وتسليط الضوء على المعالم السياحية البارزة بالمحافظات المستضيفة للبطولة.
> نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، ألقى كلمة في افتتاح المؤتمر الذي تستضيفه مؤسسة «بيت المستقبل»، برعاية وحضور الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل، عن «الطاقة والجيوسياسية في الشرق الأوسط»، الذي تشارك فيه مصر كضيف شرف. وركزت كلمة السفير النجاري على النجاح الذي حققته مصر في مجال الطاقة والغاز، وأضاف أن الخبرات المصرية، مدعومة بالطفرة الكبيرة التي تحققت في مصر في مجال الطاقة، يمكن أن تلبي احتياجات عدد من الأشقاء العرب، ومنهم لبنان، في هذا المجال الحيوي.
> السفير فؤاد صادق البحارنة سلم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة، ومفوضاً للبحرين لدى الجزائر، إلى عبد القادر بن صالح، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، إلى عبد القادر بن صالح، وتمنياتهم له بموفور الصحة والعافية، وللجزائر دوام الرقي والتقدم.
عمان الجزائر لبنان فلسطين عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة