عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 8 شوال 1440 هـ - 11 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14805]
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى رئيس بعثة السعودية لدى الاتحاد الأوروبي، السفير سعد بن محمد العريفي، وذلك بمقر المركز بالرياض. واطّلع العريفي على ما قامت به المملكة من خلال المركز من برامج إغاثية للمنكوبين في العالم التي بلغت 1011 مشروعاً، في 44 دولة، مشيداً بالجهد الكبير الذي يقدمه المركز للمنكوبين والمحتاجين حول العالم، مثمناً المبادرات التي يقدمها.
> فادي جريصاتي، وزير البيئة اللبناني، اختتم مشاركته في «حملة تنظيف الشاطئ اللبناني»، التي شملت الشواطئ اللبنانية من العبدة شمالاً حتى الناقورة جنوباً، عند شاطئ العبدة في عكار. وألقى جريصاتي كلمة بمناسبة ختام اليوم البيئي، معلناً في مستهلها محبته لعكار وأهلها، مذكّراً بزيارته الأولى «لجبالها والتعرف على مواقعها البيئية وعلى المشكلات البيئية فيها»، مؤكداً أهمية الشاطئ في عكار على الصعيد السياحي.
> محمود أبو مويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بفلسطين، استقبل السفير التونسي الحبيب بن فرح. وناقش اللقاء المنح الدراسية التي تقدمها تونس للطلبة الفلسطينيين، بواقع 210 منح سنوياً، موزعة بين البكالوريوس والدراسات العليا، ويتم تخصيص جزء منها للطلبة المقدسيين، وآلية التشبيك فيما يخص البحث العلمي بين الجامعات الفلسطينية والجامعات التونسية.
> أمينة محمد، وزيرة الرياضة والثقافة والتراث الكينية، التقت خالد الأبيض سفير جمهورية مصر العربية في نيروبي، وتناول اللقاء استعراض ترتيبات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي ستستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو (حزيران) إلى 19 يوليو (تموز) 2019، والتي تأهل لها المنتخب الكيني. وأعربت الوزيرة الكينية عن تطلعها لزيارة مصر وحضور فعاليات البطولة الأفريقية.
> مارتن تالابا، نائب وزير الخارجية التشيكي، بحث مع وكيل وزارة الاقتصاد الوطني بفلسطين هيثم الوحيدي، علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، وسبل زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الاستثمار بينهما. وأكد تالابا موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني من خلال تقديم الدعم المستمر للاقتصاد الوطني، معرباً عن استعداده لتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.
> آمادي ولد الطالب، الأمين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا، شهد الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات تحت شعار «محيط من دون بلاستيك»، بمشاركة عدة منظمات غير حكومية وشبابية. وأوضح الطالب في كلمة له بالمناسبة أن الهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو تذكير الأفراد والجماعات والهيئات الدولية بأهمية الدور الذي تلعبه المحيطات في حياتنا اليومية، داعياً إلى جعل ضرورة حماية المحيطات شغلاً شاغلاً وقيمة يمكن أن يستوعبها الجميع.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل في ديوان الوزارة بمدينة عيسى، الطالبة منيرة جاسم الشوملي، من مدرسة العروبة الابتدائية للبنات، التي سلّمته نسخة من قصة قصيرة قامت بتأليفها، تتناول أهمية قيمة الاحترام خصوصاً احترام المسنين ورعايتهم. وأشاد الوزير بالطالبة التي تسطر إحدى قصص النجاح المشرفة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج، من خلال تفوقها الدراسي وموهبتها المتميزة في المجال الأدبي، متمنياً لها مزيداً من التوفيق والنجاح.
> الشيخة الدكتورة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيلة وزارة الخارجية بالبحرين، استقبلت الدكتور أمابيل أجيلوس، مبعوث رئيس الفلبين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالديوان العام للوزارة. وثمّن أجيلوس جهود البحرين الحثيثة في الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب بما يلبي تطلعات كلا البلدين، متمنياً لمملكة البحرين دوام الرقي والازدهار..
> السفير حسام محرم، قنصل مصر العام في مونتريال، استقبلته عمدة مونتريال فاليري بلانت. وشهد اللقاء بحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين القنصلية العامة في مونتريال وعمدة المدينة، بهدف خدمة أبناء الجالية المصرية، وتنمية أواصر التعاون بين البلدين. ورحبت عمدة مونتريال بالقنصل العام المصري الجديد، معربةً عن تطلعها للتعاون المثمر مع القنصلية المصرية، مشيرةً إلى اهتمامها بالتجربة المصرية في تشييد المدن الجديدة وتطوير الخدمات للمواطنين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة