عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 9 شهر رمضان 1440 هـ - 14 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14777]
> الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين المعيّن لدى النمسا، استقبله الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، في مكتبه بمقر المجلس بالرياض، وهنأ رئيس مجلس الشورى الأمير عبد الله بالثقة الملكية الكريمة، متمنياً له التوفيق في أداء مهام عمله؛ بما يعزز العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية النمسا في جميع المجالات لا سيما على مستوى العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان النمساوي.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل البحريني، استقبل فوزي الطاهر أحمد عبد العالي، سفير ليبيا بالمنامة، بمناسبة قرب انتهاء فترة عمله الدبلوماسي لدى البحرين، حيث تم بحث العلاقات الوطيدة بين المملكة وليبيا وسبل تطويرها، وتعزيز أطر التعاون القائم بين البلدين. وأشاد الوزير بالجهود التي بذلها «عبد العالي»، طوال فترة عمله سفيراً لبلاده لدى مملكة البحرين، منوهاً بدوره في تعزيز العلاقات الطيبة بين البلدين والأخذ بها نحو التطور والنماء.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة المكسيكية، التقى إدواردو خاراميليو نافاريتي، مدير عام مكتب الأمم المتحدة لدى وزارة خارجية المكسيك. وبحث الجانبان سبل التوصل لآليات فعالة لتبادل الدعم في جميع المبادرات التي تضطلع بها الدولتان على مستوى أعمال الأمم المتحدة. وأكد المنهالي حرص الإمارات على دعم المكسيك في مختلف المحافل الدولية وضمن أعمال الأمم المتحدة لما فيه مصلحة الدول والشعوب.
> فيليب هول، القنصل البريطاني العام بفلسطين، بحث مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني محمود أبو مويس، سبل تعزيز التعاون المشترك لخدمة قطاع التعليم العالي. ناقش اللقاء سبل رفع قدرات المحاضرين العاملين في الجامعات الفلسطينية بمجال اللغة الإنجليزية المهنية ضمن برامج تدريبية تعتمد أنظمة التعليم الإلكتروني الحديثة، وزيادة عدد المنح الدراسية للطلبة وتوجيه هذه المنح وفق الأولويات الوطنية. وثمّن القنصل الجهود التطويرية التي تقودها الوزارة.
> الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب المصري، استقبل رئيس برلمان غانا أرون مايك، والوفد المرافق له. ورحب عبد العال برئيس برلمان غانا، مشيراً إلى العلاقات القوية والراسخة بين البلدين الشقيقين، مستحضراً العلاقات الوثيقة التي جمعت الزعيمين الراحلين جمال عبد الناصر والزعيم الغاني نكروما، ومنوهاً بمحورية دولة غانا في إقليم غرب أفريقيا في ضوء تجربتها السياسية الرائدة، مشيراً إلى تقدير مصر للتجربة الاقتصادية لدولة غانا.
> سولبيشيو إم كونفيادو، سفير الفلبين بالقاهرة، بحث مع محافظ اﻹسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين. وأكد السفير أن هناك عوامل عديدة مشتركة بين مصر والفلبين خصوصاً أنها من الدول الفتيّة التي يعد أغلب مواطنيها من فئة الشباب، مضيفاً أن الفلبين تتميز بتقدمها في مجال السياحة، حيث إن بها 701 جزيرة، كما أنها متميزة في مجال إنتاج الأسماك والبن.
> فهد بن علي الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السنغال، أقام مأدبة إفطار بمناسبة شهر رمضان المبارك، بحضور سفراء الدول العربية والإسلامية في العاصمة السنغالية داكار، وعدد من الشخصيات الإسلامية الرسمية والنخب من الأكاديميين والوجهاء والإعلاميين. وقدّم السفير الدوسري التهنئة للقيادة الرشيدة وجميع المسلمين بمناسبة حلول الشهر الكريم.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بالإمارات، بحثت مع ألبيرتو بونيسولي، وزير الثقافة الإيطالي، مجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثقافية الإماراتية الإيطالية من خلال إقامة مشاريع ثقافية وفنية مشتركة تجمع فناني البلدين. جاء ذلك على هامش مشاركتها في فعاليات الدورة الـ58 من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية.
> سيدي محمد ولد محم، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، أشرف في نواكشوط على انطلاق موسم الفضاءات الثقافية لسنة 2019. وأكد الوزير أن «القطاع دأب منذ سنوات وبتوجيهات من رئيس الجمهورية على تنظيم موسم ثقافي كل سنة يؤمّن من خلاله مختلف مكونات موروثنا الثقافي، ويجد فيه المنتجون الثقافيون كافة ضالّتهم ويقدمون خلاله ما أبدعته أناملهم وأحاسيسهم في فضاءات ثقافية مفتوحة يشهدها المواطن ويتفاعل معها».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة