عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 9 شهر رمضان 1440 هـ - 13 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14776]
> مشعل بن حمدان الروقي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية غانا، أقام حفل الإفطار السنوي بمناسبة شهر رمضان المبارك، بحضور عدد من المسؤولين الغانيين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في غانا ورؤساء الجمعيات الإسلامية. وألقى السفير الروقي كلمة بهذه المناسبة تطرق فيها إلى سماحة الدين الإسلامي ونبذه للتطرف والتعصب، وفضل شهر رمضان المبارك وما فيه من تسامح وإخاء. حضر الحفل أعضاء السفارة وعدد من الجالية الإسلامية في غانا.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، بحثت مع سفير جنوب أفريقيا لدى فلسطين، أشرف سليمان، سبل التعاون في المجال السياحي. وأكدت رولا معايعة تطلعها لمزيد من العمل والتعاون الثنائي المشترك بين الجانبين، خاصة في المجال السياحي، والعمل على تعزيز التشبيك المباشر بين القطاعين السياحي الفلسطيني ونظيرة الجنوب أفريقي، وقدوم السياح ضمن برامج سياحية فلسطينية، واستخدام المرافق السياحية الفلسطينية.
> أسامة عبد الخالق، مندوب مصر بالاتحاد الأفريقي وسفيرها بأديس أبابا، شارك في عشاء عمل استضافته السفارة الألمانية بإثيوبيا بمناسبة زيارة جونتر نوكة، المبعوث الخاص للمستشارة الألمانية لأفريقيا. وتناول اللقاء حديثاً مطولاً حول مستقبل الشراكة بين ألمانيا والاتحاد الأفريقي ودورها في دعم التنمية والسلم والأمن والحكم الرشيد في القارة الأفريقية.
> عمر عبيد محمد الحصان الشامسي، قدم أوراق اعتماده سفيراً ومفوضاً فوق العادة للإمارات لدى إيطاليا، إلى سيرجو ماتاريلا رئيس الجمهورية الإيطالية. ورحب الرئيس بالسفير وأعرب عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهامه، وأكد تقديم الدعم الكافي من رئاسة الجمهورية والحكومة الإيطالية لتحقيق هذه المهام.
> الدكتور حامد العازمي، وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي، شارك في المؤتمر العام الاستثنائي لمنظمة الإيسيسكو الذي عقد في جدة بحضور 35 وزيراً من وزراء التربية والتعليم في الدول الإسلامية ورؤساء اللجان الوطنية. وأكد الوزير، في كلمته، دعم الكويت لجميع الجهود التي تقوم بها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في مجالات التربية والثقافة والعلوم، معرباً عن شكره للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً على الاستضافة وحسن الاستقبال.
> تاكوجي هاناتاني، السفير الياباني بالرباط، أقام مأدبة إفطار بمقر إقامته بمناسبة اعتلاء الإمبراطور ناروهيتو عرش اليابان. وأشاد السفير بـ«العلاقات الوثيقة» القائمة بين بلاده والمغرب، والتي توطدت على امتداد ثلاثين سنة من حكم الإمبراطور أكيهيتو، والتي وسمتها زيارات متعددة على أعلى مستوى، مضيفاً أن تنظيم مأدبة الإفطار يجسد الأهمية التي تحظى بها الممارسات الدينية للمجتمع المغربي، والتقدير الذي يحظى به مسلمو العالم أجمع، مؤكداً أن الإسلام هو دين السلام والإخاء والروحانية.
> أكرم شهيب، وزير التربية والتعليم العالي بلبنان، افتتح الملتقى الإقليمي لجمعيات خريجي الجامعات السوفياتية والروسية، في المركز الثقافي الروسي في بيروت. وقال: «طلبنا توسيع إطار المنح الجامعية لتكون أوسع وأشمل، فتشكل رافداً لتأمين الموارد البشرية المتخصصة في أحدث القطاعات، ونتمنى من هذا الملتقى أن يعزز طلبنا، لنرفع عدد المستفيدين من الإمكانات العلمية الجامعية لروسيا ونتشارك معها من خلال المتخرجين الجدد في الجامعات الروسية».
> بدر عبد العاطي، سفير مصر في برلين، شهد حدثاً ثقافياً استضافته السفارة حول حفظ ورقمنة التراث المصري في إطار برنامج تعاون بين كل من دار الكتب والوثائق القومية المصرية وكلية الآثار جامعة الفيوم وقسم الدراسات الإسلامية في جامعة ماربورج الألمانية والهيئة الألمانية للتعاون العلمي. وأكد السفير الاهتمام الذي توليه الدولة بالارتقاء بآليات حفظ الآثار والوثائق والمخطوطات من أجل الأجيال القادمة.
> أشرف دبور، سفير فلسطين لدى لبنان، شهد عمليات توزيع جمعية الهلال الأحمر الكويتي لخمسة آلاف حصة غذائية على أسر اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ضمن إطار حملة «إفطار صائم» بمناسبة شهر رمضان الكريم. وتوجه السفير دبور بالتحية والتقدير للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، لدعمه الدائم للشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية»، مشيداً بالجهود الكويتية الرسمية والشعبية في مساعدة الفلسطينيين والمحتاجين أينما كانوا.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة