عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 7 رجب 1440 هـ - 13 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14715]
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل باخيت باتير شايف، سفير جمهورية كازاخستان في المنامة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله في المملكة. وأشاد الصالح بما تشهده العلاقات البحرينية مع كازاخستان من تطور كبير، مؤكداً أنها بلغت مستويات متقدمة مشهودة من التعاون والتنسيق في كافة المجالات، خاصة في ظل ما تحظى به هذه العلاقات من اهتمام ورعاية من قبل قيادة البلدين الصديقين. فيما عبّر السفير عن تقديره لما يوليه رئيس مجلس الشورى من اهتمام لتعميق العلاقات البحرينية الكازاخستانية.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، حضرت الاحتفالية التي نظمها المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، لتكريم عرض «الطوق والأسورة» الفائز بجائزة أفضل عرض في الدورة الـ11 لمهرجان المسرح العربي، والذي أقيم في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي. وبدأ الاحتفال بعرض فيلم تسجيلي عن «الطوق والأسورة»، ثم فقرة فنية موسيقية، وعرض فني لفرقة الفنون الشعبية الصعيدية.
> إكيهيكو ناكاجيما، سفير اليابان في أبوظبي، استقبلته الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة بالإمارات. وأشاد السفير بالإنجازات التي حققتها الإمارات في كافة المجالات التنموية، وخاصة مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، كما ثمن دور الشيخة فاطمة بنت مبارك في تعزيز مكانة المرأة وخاصة في مجال المشاركة السياسية والاقتصادية.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة والشباب ورئيس مجلس المعلومات بالأردن، افتتح في المكتبة الوطنية ملتقى «اعرف» لتعزيز الشفافية وحق المعرفة. وقال وزير الثقافة إن الإصرار على حق الحصول على المعلومة تنوير للرأي العام الأردني، ومساهتمهم كمجتمع في القانون من أجل الممارسات الفضلى، ومن أجل تطوير الممارسات الرسمية في التعامل مع حق الحصول على المعلومة، مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم به المجتمع المدني في تطوير وتحسين القانون.
> مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، استقبل بمقر إقامته بالعاصمة المغربية الرباط، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن الكعبي، وذلك على هامش اجتماعات الدورة الـ14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وتناول اللقاء أهم القضايا والملفات التي ستبحث في المؤتمر وسبل تنسيق المواقف حيالها بما يصب بمصلحة الدول الإسلامية.
> نجيب المنيف، سفير تونس في القاهرة، استقبلته لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان المصري، في اجتماعها برئاسة النائب طارق رضوان، وذلك لدعم العلاقات بين البلدين وبحث سبل التعاون بينهما. وأعرب السفير عن شكره لدعوته وأبدى سعادته لوجوده بمجلس النواب، مقدماً التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئاسته للاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن هناك تواصلاً دائماً بين تونس ومصر، مشيداً بدور مصر في مساندة تونس لانضمامها للكوميسا.
> عبد المنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام العُماني، زار برفقة رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية في سلطنة عُمان الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية، جناح فلسطين المشارك في المعرض الدولي الثاني للصناعات الحرفية، الذي تستضيفه العاصمة مسقط، وكان باستقباله سفير فلسطين تيسير جرادات. وأبدى الوزير الحسيني إعجابه الشديد بالمشغولات التراثية واليدوية الفلسطينية من مطرزات وأثواب تقليدية وصناعات خزفية وزجاجية وفخارية، تميزت بها مدينة الخليل، التي تم اختيارها من مجلس الحرف العالمي كمدينة حرفية عالمية.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت الدكتور باسكال راس، نائب رئيس بعثة الاتحاد السويسري المعتمدة في المنامة. وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول فرص تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين، حيث قالت الشيخة مي إن مملكة البحرين تمثّل اليوم مركزاً ثقافياً وحضارياً في المنطقة يمكن أن يسهم في استقطاب الزوار من كافة أنحاء العالم.
> مادالينا فيشر، سفيرة البرتغال في القاهرة، استقبلها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، برفقة جاوا ساجاوا مدير جامعة نوفا البرتغالية. وأثنت مادالينا بالتطور الذي يشهده قطاع التعليم العالي المصري خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى حرص بلادها على تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية والبرتغالية، وتبادل الخبرات بين الجانبين عبر إجراء بحوث علمية مشتركة في المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك.
البحرين مصر Kuwait عمان الامارات العربية المتحدة عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة