عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 14 جمادى الآخرة 1440 هـ - 19 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14693]
> الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالسعودية، استقبل في مكتبه، سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة فوزي كبارة. ورحّب الوزير بالسفير اللبناني، مشيداً بالعلاقات المتينة والمترابطة بين البلدين الصديقين، التي تأتي امتداداً من رغبة واهتمام قيادة البلدين في تطوير العلاقات الثنائية وتفعيلها بما يصب في مصلحتهما. وجرى خلال الاستقبال بحث سبل تعزيز التعاون في المجال العدلي والقضائي بين المملكة ولبنان، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، استقبل أعضاء مجلس الشورى السعودي، برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والوفد المرافق. وأكد الشيخ نهيان على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين خصوصاً في المجال البرلماني انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربطهما، معرباً عن أمله بفتح آفاق جديدة من التعاون في مختلف المجالات.
> الدكتور الطاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري، بحث مع أمين عام اتحاد الجامعات العربية، الدكتور عمرو سلامة، إمكانية انضمام باقي الجامعات الجزائرية إلى اتحاد الجامعات العربية. وناقش الجانبان سبل انضمام المجلات العلمية التي تصدر عن الجامعات الجزائرية إلى مشروع معامل التأثير العربي الذي ينفذه الاتحاد. وأبدى حجار استعداده للمساعدة في انضمام الجامعات الجزائرية غير المنضمة للاتحاد بأسرع وقت ممكن.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت برفقة اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، معرض كتاب الهيئة العامة لقصور الثقافة بالمشاركة مع الهيئة العامة للكتاب، في إطار احتفالات المحافظة بمهرجان تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل. وأكدت أن هذه المعارض تشهد إقبالاً غير مسبوق من أبناء الشعب المصري مما يمثل مردوداً إيجابياً وخاصة على الشباب، كما أن الإقبال على معرض الكتاب بأسوان يشجعنا لتنفيذ معارض مماثلة بالقرى المختلفة في الفترة المقبلة.
> الدكتور مالك الطوال، السفير الأردني لدى البرازيل، أقامت وزارة الخارجية البرازيلية حفل غداء تكريماً له بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية. ومنحت الحكومة البرازيلية، السفير الطوال وسام سانتا كروز من الدرجة الأولى، وهو أعلى وسام يمنح للمسؤولين، وذلك تقديراً لجهوده في تطوير العلاقات الثنائية بين الأردن والبرازيل.
> دومينيكو بيلاتو، السفير الإيطالي في المنامة، استقبله وزير الإسكان البحريني، المهندس باسم بن يعقوب الحمر، بمكتبه بديون الوزارة، وجرى استعراض العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين وسبل تطويرها. وأعرب السفير الإيطالي عن اعتزازه وتقديره للدور الحيوي المهم الذي تقوم به مملكة البحرين في الارتقاء بالقطاع الإسكاني، مثمناً جهود وزارة الإسكان المبذولة في توفير الخدمات الإسكانية للمواطنين. فيما نوه الوزير بالتعاون المثمر والعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين في شتى المجالات.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام بالبحرين، استقبل مجلس إدارة جمعية الصحافيين البحرينية برئاسة عهدية أحمد. وأشاد الوزير باتساع آفاق الحريات الصحافية والإعلامية المسؤولة، باعتبارها علامة مضيئة في مسيرة التطور الديمقراطي واحترام حقوق الإنسان في ظل المشروع الإصلاحي الرائد والشامل للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، مشيراً إلى حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع الجمعية في حماية حقوق الصحافيين وتمكينهم من أداء رسالتهم التنويرية.
> اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية بمصر، التقى الدكتورة راندا أبو الحسن مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والدكتورة هبة أبو الوفا مدير برنامج التنمية المحلية في البرنامج. وأشاد الوزير، بالجهود التي قام بها البرنامج بالتعاون مع الحكومة المصرية على مدار السنوات الماضية، خاصة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية، وتطوير نظام المتابعة والتقييم لمشروعات برامج التنمية المحلية.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، بحث مع سفير جمهورية الهند لدى فلسطين، سونيل كومار، آفاق التعاون الثقافي بين البلدين بما يشمل تنظيم الفعاليات الثقافية المشتركة. وثمّن بسيسو، خلال اللقاء، الدعم التاريخي الذي تقدمه بلاده للقضية الفلسطينية، مشدداً على تعزيز وتطوير التعاون المشترك مع الهند، وعمق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والهندي.
السعودية الامارات العربية المتحدة الجزائر مصر عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة