عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 12 جمادى الآخرة 1440 هـ - 17 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14691]
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، استقبل في مكتبه، المحلل المالي بالوزارة محمود عدنان إبراهيم، الذي أهداه نسخة من رسالة الماجستير في إدارة الأعمال التي نالها من الجامعة الأهلية. وأثنى الوزير على جهود المحلل في إعداد الرسالة وحصوله على هذه الدرجة العلمية، مشيداً بالدراسات التي تساند الجهود والخطط والبرامج ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية بمملكة البحرين، مؤكداً أهمية مواكبة جهود الباحثين لإثراء القضايا الحيوية المعاصرة التي يعيشها المجتمع.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، افتتح معرضا جماعيا لأعمال المنمنمات والزخرفة لنحو عشرين فنانا. ونظم المعرض بالمتحف العمومي الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط ويجمع نحو ستين عملا لأكبر الفنانين الجزائريين المختصين في المنمنمات والزخرفة على غرار رانم محمد وعجوط مصطفى وكربوش علي وقارمي مليكة وزموش باية وباشصي فريدة. مشيدا بفن الزخرفة الحاضر في هذا المعرض من خلال الأعمال التي قدمها فنانون على غرار طاهر بوكروي حسين عيسى وبن حليمة مناد الهاشمي عامر وبلعريبي مصطفى.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، نعت رائد فن التصوير السينمائي محسن نصر الذي توفي عن عمر يناهز 84 عاماً. وقالت عبد الدايم «إننا فقدنا أحد أهم المبدعين السينمائيين في مصر والوطن العربي، والذي ملك خلال مسيرته الممتدة قدرات كاميرا الشاشة الفضية ونجح في خلق عوالم بصرية ساحرة كانت سببا في تفوق الكثير من الأعمال الدرامية الخالدة». يذكر أن الراحل خلال مشواره الطويل قدم أكثر من مائة وثلاثين فيلما وحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والأوسمة.
الشيخ سيف بن هلال بن علي المعمري، سفير سلطنة عمان المعتمد في نواكشوط، استقبله وزير الشؤون الخارجية والتعاون بموريتانيا، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بمكتبه في نواكشوط. وتناول اللقاء، الذي جرى بحضور سيدي محمد ولد محمد مدير العالم العربي بالوزارة، مجمل القضايا المشتركة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.
> الهادي حسن عبد الجليل، وزير الثقافة والإعلام والسياحة بالخرطوم، التقى رؤساء المنتديات الثقافية بمركز أم درمان الثقافي. وقال الوزير إن المنتديات الثقافية بولاية الخرطوم هي مراكز إشعاع فكري وثقافي للمجتمع بما تقدمه من إبداعات فنية، مضيفاً أن التنوع الثقافي والاجتماعي ليس ضعفا إنما قوه تشكل لوحة السودان الواحد الموحد، مؤكداً على دعم الوزارة لهذه المنتديات حتى تؤدي دورها في انتشار العمل الثقافي والإبداعي في كل أرجاء الولاية، ريفها وحضرها.
> الدكتورة مريم المذكور، الملحق الثقافي لسفارة الكويت بالقاهرة، أهدت الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، درع المكتب الثقافي بسفارة الكويت، وذلك تقديراً لمجهوداته في تعزيز العلاقات بين الجانبين وسعيه الدائم إلى دعم ورعاية الطلاب الوافدين من دولة الكويت وحرصه على تذليل العقبات التي تواجههم. جاء ذلك على هامش فعاليات ملتقى «التعاون الدولي الأول لجامعة أسيوط» والذي نظمه مكتب العلاقات الدولية بالجامعة تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
> محمد كريم الجموسي، وزير العدل التونسي، التقى ممثلة بعثة الأمم المتحدة لحماية الطفولة «يونيسيف» في تونس، ليلا بيترز، وتناول اللّقاء عددا من المسائل ذات العلاقة بوضعيّة الطفولة المهدّدة. وأكّد وزير العدل خلال اللقاء حرص الوزارة على مواصلة تعزيز برامج التعاون القائمة مع «اليونيسيف»، وخاصة ما اتّصل منها بمزيد توفير الحماية القضائية والاجتماعية للطفل المهدّد وتطوير التشريعات في هذا الخصوص.
> أواديس كيدانيان، وزير السياحة اللبناني، استقبل في مكتبه بالوزارة، سفيرة أستراليا في بيروت، ريبيكا غراندلي، التي هنأته بتشكيل الحكومة الجديدة وإعادة إسناد حقيبة السياحة إليه، وبحث الجانبان، خلال الاجتماع، العلاقات اللبنانية - الأسترالية فيما يخص السياحة بين البلدين، والاتفاق على بعض الخطوات التي تساهم في دعم القطاع السياحي، خصوصا أن أستراليا تضم عددا كبيرا من الجالية اللبنانية التواقة إلى زيارة الوطن الأم.
> نبيل سليم مصاروة، سفير الأردن في بيروت، استقبله الرئيس اللبناني، ميشال عون، بمناسبة انتهاء فترة عمله في لبنان. ومنح الرئيس اللبناني، السفير مصاروة، وسام الأرز برتبة ضابط أكبر، تقديرا لجهوده المبذولة في المساهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، متمنيا له التوفيق فيما سيوكل له من مهام في المستقبل، ولعلاقات البلدين دوام التطور ومزيدا من التقدم والنماء. فيما أعرب السفير عن تقديره للرئيس عون وللمسؤولين في الدولة اللبنانية على ما لقيه من تعاون أسهم في نجاح عمله في لبنان.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة