«القراءة التناصية الثقافية» للعدواني

«القراءة التناصية الثقافية» للعدواني

الأحد - 11 جمادى الآخرة 1440 هـ - 17 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14691]
الدمام: «الشرق الأوسط»
عن المركز الثقافي للكتاب بالدار البيضاء، صدر الأسبوع الماضي كتاب «القراءة التناصية الثقافية» للناقد والأكاديمي السعودي الدكتور معجب العدواني. ويعرض الكتاب حالياً في معرض الدار البيضاء للكتاب.
يحاول الكتاب أن يختطّ طريقاً آخر للدرس التناصِّي في النقد العربي، باجتياز مراحله الأولية إلى ما هو متصل بالثقافة موضوعات وآليات، وذلك باقتراحه مدخلاً مختلفاً هو القراءة الثقافية بوصفها منطلقاً جديداً وحراً يسهم في فتح آفاق غير مطروقة للقراءة المفتوحة.
ويدرس المؤلف العلاقات الكامنة والظاهرة بين النصوص وعوالمها، لتجتاز بذلك منطقة القراءات المغلقة التي طالما راجت في الدرس النقدي؛ إذ كانت الحاجة ماسّة ولا تزال إلى الخروج من تلك الدوائر المغلقة إلى مسايرة الاتجاه الثقافي ذي الأفق الأوسع، الذي غلب على اتجاهات شتى، ولعب دوره في تفكيك المفاهيم، وذلك بفحص السياقات الثقافيّة وتحليلها، وكشف أدوار الهيمنة والنفوذ، وتمثيلات الهوية، لتتمكن من خلق علاقات واسعة بين الأدبي وغير الأدبي، في إطار تيارات ما بعد الاستعمار والنسويّة والنقد الثقافيّ.
يضم الكتاب ثلاثة فصول إلى جانب مقدمة وخاتمة، يتناول الأول منها مدخلا نظريا عن التناصية الثقافية، ويعنى الفصل الثاني بقراءة الرواية العربية من هذا المنظور، أما الفصل الثالث فيدرس فنون الرحلة والحكاية الشعبية والإشهار.
المغرب كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة