عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 16 جمادى الأولى 1440 هـ - 22 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14665]
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أقام بالنادي الدبلوماسي السعودي في القاهرة، مأدبة غداء لوزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، الذي ترأس وفد المملكة المشارك في أعمال المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الذي نظمته وزارة الأوقاف المصرية. حضر المأدبة الملاحق ومديرو المكاتب ورؤساء الأقسام بالسفارة السعودية.
> الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، شارك كمتحدث رئيسي في جلسة نقاشية عامة ضمن فعاليات المنتدى الحادي عشر للأغذية والزراعة في برلين، عارضاً اهتمام مصر بمجالات الأبحاث والمشاريع البحثية الممولة محلياً ودولياً. كما عقد اجتماعاً مع خوزيه دي سيلفا مدير منظمة الأغذية والزراعة لدعم المشروعات الزراعية والتنموية في مصر.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، شهد العرض الأول لفيلم «يوبا الثاني» لمخرجه مقران آيت سعادة، الذي تم عرضه بالقاعة السينمائية لتيزي وزو. وأكد الوزير، في كلمة له، أن قطاعه يشجع الإنتاج الثقافي بما في ذلك من آداب وسينما وطرب ومسرح، وكل ما يمت بصلة لتاريخ الجزائر، مضيفاً: «تاريخنا عميق ولا بد أن نولي له أهمية من أجل إعادة سرد الأحداث المجيدة والتعريف بكل الشخصيات التي صاغت منذ عصر ما قبل التاريخ هويتنا الوطنية».
> كزافيي دريانكور، سفير فرنسا لدى الجزائر، شهد إعادة فتح مطبعة ومكتبة موقان الواقعة بمحاذاة ساحة «التوت» بقلب مدينة البليدة، والتي تعد أقدم مطبعة بالمغرب العربي. وأعرب السفير عن ارتياحه الكبير وسعادته الغامرة لإعادة فتح هذه المنشأة التي أنشأها الفرنسي ألكسندر موغان سنة 1857م. وقدم تشجيعاته للقائمين على هذا الصرح الثقافي وشكره للجهود المبذولة في مسعى إعادة فتح هذه المطبعة صعب في ظل التطورات التكنولوجية وعصر الوسائط المتعددة.
> علي أبو دياك، وزير العدل، رئيس مجلس إدارة المعهد القضائي الفلسطيني، التقى وفد المنظمة الدولية للقضاة النساء (IAWJ)، القاضي سوزانا مدينا، والقاضي ماريا لاورا. وأشاد وزير العدل بالمعهد القضائي الفلسطيني الذي يعد جزءاً أساسياً من مؤسسات قطاع العدالة، لما له من دور أساسي في تأهيل وتدريب القضاة، وإعداد برامج التدريب، مؤكداً أن النساء الفلسطينيات أثبتن دورهن في ترؤس بعض المؤسسات الفلسطينية.
> ماساكي نوكي، السفير الياباني في القاهرة، أقام احتفالية بالعام الميلادي الجديد، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء المصري، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، وعدد من أعضاء الجالية اليابانية في مصر. وأشاد السفير بعمق العلاقات المصرية اليابانية، مشيرا إلى أن العام الحالي سيشهد تطوراً كبيراً في علاقات التعاون بين البلدين، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل الدكتورة ليلى الصقر، الأستاذ المساعد بقسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب بجامعة البحرين، التي أهدت الوزير نسخة من كتابها «تسويق التنمية الاجتماعية في الخليج العربي»، الذي يهدف إلى استخدام الأسس الحديثة في الإعلام والاتصال سواء الشخصية أو الرقمية في تسويق التنمية المجتمعية، من خلال دراسة حالات على مستوى الخليج العربي. وأثنى الوزير على الجهد الذي بذلته الباحثة في إعداد الكتاب، متمنياً لها النجاح والتوفيق.
> غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، نعى الإعلامية والروائية والناقدة الفنية مي منسى، التي وافتها المنية عن عمر ناهز الـ80 عاما إثر وعكة صحية. وقال الوزير: «برحيل مي منسى يفقد لبنان رائدة في عالم الصحافة والرواية والنقد الفني، شخصية مثقفة بكل ما للكلمة من معنى، تميزت بشفافية وبموضوعية في كل ما كتبت سواء في رواياتها التي ذاع صيتها في لبنان والعالم أو في نقدها لكل عمل ثقافي».
> الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات في آستانة، كرمه الأرشيف الوطني بكازاخستان وذلك تقديراً لحرصه على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال الأرشفة والمخطوطات. جاء ذلك خلال لقاء السفير مع جانغيلدي ماخاشوف، مدير عام الأرشيف الوطني في كازاخستان، حيث تم بحث أوجه التعاون الممكنة بين الأرشيف الوطني لدولة الإمارات والأرشيف الوطني لجمهورية كازاخستان في مجال الأرشفة والمخطوطات.
مصر السعودية الجزائر عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة