عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 8 جمادى الأولى 1440 هـ - 15 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14658]
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى بمقر المركز في الرياض يان ستاينسلاف بوري، سفير جمهورية بولندا في الرياض. ونوّه السفير البولندي بالعلاقة المتينة والراسخة بين المملكة وبولندا في مختلف المجالات، معرباً عن إعجابه بالمستوى المهني المتميز الذي وصل إليه مركز الملك سلمان للإغاثة وعمله الاحترافي في تقديم العون للدول والشعوب المتضررة في العالم.
> أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني، استقبل بمكتبه بضاحية السيف، جستن هيكس سيبريل، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة. وأشاد الوزير بعمق العلاقات التاريخية والشراكة الوثيقة التي تجمع البلدين الصديقين والمبنية منذ عقود طويلة على الثقة والاحترام والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، الأمر الذي جعل من العلاقات البحرينية - الأميركية نموذجاً رائداً في المنطقة.
> محمد عيسى، وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، شارك في الندوة العلمية التي نظمتها الجمعية الوطنية للتنمية المحلية المستدامة (نماء). وأشاد الوزير، في كلمته بالندوة، بأول إصدار في تفسير القرآن الكريم باللغة الأمازيغية للشيخ سي حاج محند طيب، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد رأس السنة الأمازيغية، مؤكداً أن الإصدار ينم عن فهم عميق للقرآن الكريم والإسلام ويؤسس لعمل ومنهج جديدين في الأمازيغية ويفتح الأبواب أمام البحث والإثراء مستقبلاً.
> الدكتور غازي الزبن، وزير الصحة الأردني، بحث وسفير الجمهورية التشيكية، يوزف كوتسكي، تعزيز التعاون الصحي بين البلدين الصديقين وآفاق تطويره في كثير من الجوانب الصحية. واتفق الجانبان على تبادل الخبرات من خلال إرسال واستقبال الفرق الطبية والتمريضية في البلدين، والتعاون في مجال السياحة العلاجية والاستفادة من عناصرها المتوفرة في البلدين كوجود المياه الدافئة وتطور العلاج والتأهيل الطبي. وأبدى السفير رغبة بلاده في التعاون مع الأردن.
> علام موسى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، بحث مع ممثلة وكالة اليابان للتعاون الدولي «جايكا» في فلسطين، يوكو ميتسوي، سبل تعزيز التعاون المشترك. واستعرض الوزير، خلال اللقاء في مقر الوزارة بمدينة رام الله، ملفات العمل المشترك ومبادرات التعاون بين الجانبين لتطوير العمل في عدة مجالات، منها الحكومة الإلكترونية، وقطاع المعلوماتية، والتدريب، والبريد.
> سونغ آي قوه، سفير الصين في القاهرة، شهد افتتاح مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس بالمبنى الفرعوني بالمدينة الجامعية. وعبر سفير الصين عن سعادته برسم مشروعات مع المصريين، مؤكداً أن الصين استوردت من مصر أفكاراً كثيرة خلال الفترات الماضية، فضلاً عن تعلم الصين صناعة الورق من مصر.
> الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري، رئيس ديوان المراقبة العامة بالسعودية، استقبل بمقر الديوان الرئيسي بالرياض، نائب المراجع العام لمكتب المراجعة الوطني بجمهورية الصين الشعبية، الدكتور سان ياهو، والوفد المرافق له، الذي يزور المملكة بدعوة من رئيس الديوان. وعقد الجانبان اجتماعاً حضره عدد من المسؤولين، جرى خلاله تقديم عرض مرئي عن تاريخ الديوان وأبرز مهامه واختصاصاته في المراجعة المالية والرقابة على الأداء، كما تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجالات التدريب وتبادل الخبرات.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، استقبل ماضي الخميس، الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي رئيس الجمعية الكويتية للإعلام والاتصال. وأشاد الوزير بجهود الملتقى في تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك، وتوطيد أسس التعاون والتفاهم بين النخب والمؤسسات الإعلامية والفكرية والأكاديمية، بما يرتقي بدور الإعلام العربي ومسايرته لأحدث المستجدات المهنية والتقنية.
> عمرو الجويلى، سفير مصر في بلغراد، التقى مديري المهرجانات الصربية المتخصصة في السينما، بدار السكن المصرية في صربيا، لمناقشة إبراز مشاركة السينما المصرية الرائدة إقليمياً وذات المكانة التاريخية عالمياً. وأعلن الجويلى أنه تم الاتفاق مع كسينا زيلينوفيتش، منسقة مهرجان بلغراد السينمائي، الأكبر في منطقة البلقان، على مشاركة مصر بفيلمين لأول مرة، وهما «تراب الماس» يومي 23 و26 فبراير (شباط)، وفيلم «المهاجر» للمخرج الراحل يوسف شاهين في نشاط الأفلام الكلاسيكية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة