عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 4 جمادى الأولى 1440 هـ - 10 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14653]
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل في مكتبه بمقر المجلس في الرياض، أولو غبيك مقصودوف، سفير أوزبكستان لدى المملكة، ورحب رئيس المجلس بسفير أوزبكستان، واستعرض معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات؛ خاصة العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الأوزبكي، وآفاق تطويرها ودعمها، وتفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية في المجلسين، بما يخدم العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أوزبكستان.
> الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، سفير الإمارات لدى السعودية، زار جناح دولة الإمارات المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33). وتجول السفير في أركان الجناح، واستمع لشرح عن الفعاليات والبرامج والمعلومات التي تقدّم لزوار المهرجان، للتعريف بالعلاقة الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، ودور المهرجان في ترسيخ الثقافة والحضارة العربية والخليجية المشتركة. وأعرب عن تقديره لما يقدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة من فعاليات وأنشطة، أسهمت في تأصيل العلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين.
> ماريا خوري، رئيسة المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين، استقبلت سيسيل لونجيه، سفيرة الجمهورية الفرنسية، وكاي بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية، المعتمدين لدى البحرين. وأشادت خوري بعمق ومتانة العلاقات التي تجمع مملكة البحرين بالبلدين الصديقين، وما شهدته من تنامٍ ملحوظ في مختلف المجالات. وقدمت موجزاً حول أبرز الإنجازات والتحديات في المجال الحقوقي بمملكة البحرين، ودور المؤسسة الوطنية في التعاطي معها، بما يسهم في أن تكون المملكة نموذجاً رائداً في الممارسة الحقوقية.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، حرصت على حضور العرض المسرحي «جريمة كلها غلط»، وقدمت التهنئة للفنان أشرف عبد الباقي وفرقته الجديدة. واحتفلت فرقة أشرف عبد الباقي بأعياد الميلاد المجيدة، من خلال توزيع الحلوى والهدايا على جمهورهم بعد انتهاء العرض المسرحي. يذكر أن عبد الباقي قام على مدار الشهور الماضية باختيار المجموعة الجديدة التي يصل عددها إلى 40 شاباً وفتاة، وقام بتدريبهم حتى يستطيع أن يضع اللمسات الفنية للعرض المسرحي الجديد.
> صلاح عليان، أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني، استقبل في مكتبه، أمين عام مجلس الوزراء الأردني، سامي الداود. وأكد عليان حرص الحكومة الفلسطينية على تعزيز وتطوير العلاقات مع المملكة الأردنية الشقيقة في مختلف المجالات، والتنسيق المستمر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، متمنياً للأردن وشعبه الشقيق دوام التقدم والازدهار. من جانبه، أكد الداود عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين والقيادتين الأردنية والفلسطينية، وحرص المملكة على تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية كافة.
> الشيخ عزام بن مبارك الصباح، عميد السلك الدبلوماسي، سفير دولة الكويت في المنامة، استقبله علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني. وأعرب السفير عن عظيم شكره وتقديره لرئيس مجلس الشورى، مشيداً بجهود المجلس ودوره في تقوية العلاقات البرلمانية مع المجالس التشريعية في كل الدول، آملاً للمجلس مزيداً من الإنجازات التشريعية خلال الفصل التشريعي الخامس.
> خديجة أمبارك فال، وزيرة التجارة والصناعة والسياحة في موريتانيا، شهدت انطلاق مراحل «رالي أفريكا أكو رايس» داخل الأراضي الموريتانية. وأكدت وزيرة التجارة، في كلمة لها بالمناسبة، أن «رالي أفريكا أكو رايس» القادم من موناكو والمتجه نحو السنغال، يعتبر أكبر رالي يمر من أفريقيا، مشيدة بالجهود المبذولة من طرف السلطات الإدارية والأمنية، فيما يتعلق بتوفير الإجراءات والظروف الأمنية لهذه النسخة من هذا السباق.
> سونغ أي قوه، سفير الصين في القاهرة، استقبله اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري. تناول اللقاء سبل دعم أوجه التعاون بين البلدين؛ خاصة في مجالات التنمية ودعم اللامركزية. ونوه الوزير إلى اهتمام وزارته بالاستفادة من تجارب الصين في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتوفير فرص عمل للشباب. من جانبه، أشار السفير إلى العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر والصين، مؤكداً أنه سيتواصل مع حكومة بلاده لزيادة عدد المنح التدريبية المخصصة لوزارة التنمية المحلية خلال العام الجاري.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة