عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 4 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 13 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14625]
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل توماس أنكر كريستنس، سفير مملكة الدنمارك في القاهرة. ونقل السفير للإمام الأكبر تحيات الملكة مارغريت الثانية، ملكة مملكة الدنمارك، معرباً عن تقدير بلاده لجهود فضيلة الإمام الأكبر في خدمة السلام العالمي، وبناء جسور التواصل والحوار بين قادة الأديان، وبين مختلف الثقافات والحضارات، مبدياً تطلع بلاده للتعاون مع الأزهر الشريف، في مجال مواجهة الإرهاب، ونشر قيم السلام والتعايش المجتمعي، وترسيخ مفهوم المواطنة.
> ضراب الدين قاسمي، السفير فوق العادة المفوض لجمهورية طاجيكستان لدى المملكة العربية السعودية، التقى عبد العزيز بن عبد الكريم العيسى، عضو مجلس الشورى السعودي، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية، في مقر المجلس بالرياض. ورحب العيسى بالسفير الطاجيكي في زيارته للمجلس، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، المبنية على التعاون المشترك بينهما في كثير من الجوانب السياسة، والثقافية.
> خوسيه أوكتابيو تريب، سفير المكسيك لدى مصر، استقبله الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، في إطار بحث سبل تعزيز العلاقات المصرية المكسيكية. وأعرب المحافظ عن تطلعه للتعاون مع المكسيك، وخاصة في مجال الاستثمار، مؤكداً ضرورة الأخذ في الاعتبار التنوع والتوسع الذي وصلت إليه السوق المصرية، والذي من شأنه فتح أسواق للصناعات المكسيكية بأفريقيا والشرق الأوسط، وقد تحقق ذلك بالفعل حيث يتم الآن الانتهاء من بناء أول مصنع مكسيكي للصناعات البلاستيكية بالمنطقة الحرة.
> عمار البريكي، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة الإمارات لدى كازاخستان، ألقى محاضرة لطلاب جامعة الحقوق الوطنية بآستانة، وذلك بمناسبة يوم حقوق الإنسان، والذكرى الـ70 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة. واستعرض البريكي إنجازات الإمارات في مجال حقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص حقوق المرأة والطفل. وتحدث عن نهج الإمارات في مجال حقوق الإنسان التي بنيت على التسامح والتعاون والانفتاح.
> السيد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل فدريكو فرانشيسكيني، القائم بأعمال سفارة الأرجنتين المعتمد في المنامة، المقيم في الرياض. وأكد الصالح حرص المجلس على تعزيز علاقات الصداقة البرلمانية مع المجالس التشريعية بالدول الشقيقة والصديقة، وإنشاء اللجان التشريعية المشتركة، بهدف تبادل التجارب والخبرات، مؤكداً أن المجلس يعتز بعلاقاته الطيبة والمتميزة مع مختلف المجالس التشريعية.
> فرانسيسكوس فاروس، سفير اليونان في بيروت، حاضر عن العلاقة التاريخية التي تربط لبنان باليونان، وذلك بقاعة عصام فارس بالمدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الشيخ طابا عكار، في حضور مدير المدرسة، النائب السابق، نضال طعمة، وراعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس المتروبوليت، باسيليوس منصور. وتحدث السفير اليوناني مستعرضاً المسار التاريخي للعلاقة بين الشعبين اللبناني واليوناني، بدءاً من العصر البرونزي، لألفي سنة قبل المسيح.
> الدكتور بشر هاني الخصاونة، المندوب الدائم للأردن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، قدم أوراق اعتماده إلى المديرة العامة، أودريه أزولاي. وبحث الخصاونة وأزولاي سبل توطيد العلاقة بين الأردن والمنظمة، بما يسهم في دعم برامج المنظمة المستهدفة تطوير التعليم في المملكة. وأكد الخصاونة دعم تعزيز دور اليونيسكو في إطار استجابة نظام الأمم المتحدة للتحديات الدوليّة الصاعدة، والانخراط جديّاً في الجهود الهادفة إلى إعادة الإعمار، والحفاظ على الموروث الثقافي للشعوب.
> روان سليمان، سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا، التقت رئيس منظمة التعاون القضائي للاتحاد الأوروبي «EuroJust» الجديد، لاديسلاف هارمان، في المقر الدائم للمنظمة في لاهاي. وبحثت السفيرة سليمان خلال اللقاء سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك بين دولة فلسطين والمنظمة في محاربة مختلف الجرائم المنظمة. وقدمت السفيرة دعوة لهارمان، لزيارة دولة فلسطين، والتعرف عن قرب على الجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة الفلسطينية في بناء مؤسسات دولة فلسطين المختلفة.
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والوفد المرافق له. وأكد الوزير عمق العلاقات التعليمية والبحثية بين مصر وفرنسا، مشيراً إلى الدور الذي قدمته الجامعة الفرنسية في مصر، خاصة المساهمة في تدريب العاملين بالجهاز الإداري للدولة. فيما أكد السفير ترحيب بلاده بالتعاون الدائم مع مصر، وتوفير الدعم اللازم لتنفيذ اتفاق التعاون الذي يستهدف دعم دور الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة