عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 9 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 17 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14599]
> البروفسور إبراهيم أحمد عمر، رئيس المجلس الوطني السوداني، استقبل بمكتبه رئيس اتحاد الصحافيين الإماراتيين، محمد الحمادي، بحضور رئيس اتحاد الصحافيين السودانيين. وقال الحمادي إنه لأول مرة يزور السودان، استجابة لدعوة الاتحاد العام للصحافيين السودانيين، مشيراً إلى أهمية لقائه برئيس المجلس الوطني، مبيناً أن اللقاء تطرق لدعم التعاون بين البلدين في تطوير العمل الصحافي بالبلدين. وأشار الحمادي إلى أن لقاءاته بعدد من الصحافيين أثمرت عن برامج طموحة، من شأنها أن تسهم في تبادل الخبرات بين الصحافيين.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة والشباب الأردني، حضر اختتام فعاليات مهرجان الأردن المسرحي، الدورة 25، في المركز الثقافي الملكي. وفازت المسرحية التونسية «الرهوط أو تمارين في المواطنة» تأليف وإخراج عماد المي، بالجائزة الذهبية لأفضل عمل متكامل في مهرجان الأردن المسرحي، بينما فازت بالجائزة الفضية لأفضل عمل متكامل، المسرحية الأردنية «من يخاف أن يعيش وهماً»، إعداد وإخراج علاء بشماف. وحصلت على الجائزة البرونزية المسرحية التونسية «فريدوم هاوس»، نص وإخراج الشاذلي العرفاوي.
> سايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة لدى البحرين، حضر افتتاح المجلس الثقافي البريطاني لمعرض الجامعات البريطانية لعام 2018، وذلك بفندق «كراون بلازا». ويُعد هذا المعرض جزءاً من مبادرة المجلس الثقافي البريطاني، التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، للمساعدة في بناء اقتصاد يستند إلى المعرفة. حضر الافتتاح، الدكتور محمد مبارك جمعة، وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات، والدكتورة منى البلوشي، الأمينة العامة المساعدة للتقييم والاعتمادية بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي.
> المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة المصري، افتتح معرض ومؤتمر التجارة والاستثمار المصري الصيني الذي يعقد بالقاهرة، وذلك نيابة عن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. وأكد الوزير أن معرض ومؤتمر التجارة والاستثمار المصري الصيني يعد فرصة حقيقية لتعزيز التعاون المشترك بين مصر والصين، على المستويين التجاري والاستثماري، كما يدعم البعد الاستراتيجي للعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعكس التطور الملموس لأطر العلاقات المصرية الصينية المشتركة على المستويين الثنائي والإقليمي.
> سامي المفلح، سفير أنتيغوا وباربودا في عَمَّان، أقام حفل استقبال بمناسبة الذكرى 37 للاستقلال، حضره عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والصحافيين. وأكد السفير حرص بلاده على تعزيز العلاقات المتميزة مع الأردن وتطويرها، والبناء على ما تم إنجازه في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن زيارة وزير الخارجية والتجارة الدولية والهجرة شيت غرين للأردن هذه الأيام، تأتي في هذا السياق، كما عرض السفير المفلح التطور والنمو الذي تشهده أنتيغوا وباربودا في مختلف المجالات.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، شاركت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي حول: دور المشاركة السياسية للمرأة في تحقيق العدالة التنموية «تجارب عملية... وتطلعات مستقبلية»، الذي تستضيفه مملكة البحرين تحت رعاية الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة ملك مملكة البحرين، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة. وأكدت القبيسي أن الإمارات تسير بخطى واثقة نحو المستقبل بنهضة حضارية شاملة، تشارك فيها المرأة أخاها الرجل على قاعدة تكامل الأدوار، والعمل بروح الفريق الواحد وفق تلاحم مجتمعي غير مسبوق.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، التقت تيريزا كوفي، وزيرة البيئة والأغذية والتنمية الريفية بالمملكة المتحدة، لتوحيد الرؤى المشتركة وبحث سبل التعاون في مجالات العمل البيئي. واتفق الطرفان على تعزيز أواصر التعاون بين البلدين، وخاصة في مجالات حماية التنوع البيولوجي وخطة ما بعد 2030، الخاصة بالتصدي لخسائر التنوع البيولوجي وحمايته، بالإضافة إلى مناقشة مكافحة تلوث المسطحات المائية والمحيطات، ودعم مصر في جهودها في الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، ومبادرة الحد من استخدام البلاستيك.
> إيفيتا شولتسا، سفيرة لاتفيا في القاهرة، أقامت احتفالاً بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على إقامة دولة لاتفيا، بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدى مصر. وأشادت السفيرة، في كلمتها، باهتمام مصر بدعم حقوق الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال تخصيص أعوام 2016 و2017 و2018 لها، والذي يأتي في إطار استراتيجية مصر عام 2030، مشيرة إلى أن كلا من مصر ولاتفيا حققتا إنجازات وانتصارات على مر التاريخ في كثير من المجالات.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة