عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 21 صفر 1440 هـ - 01 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14583]
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، استقبل جيفري آدامز، سفير بريطانيا بالقاهرة، حيث قدم الطيب التهنئة للسفير بمناسبة بدء مهمته الدبلوماسية، خلفاً للسفير السابق، جون كاسن، معرباً عن خالص تمنياته له بالتوفيق والنجاح في عمله بمصر. من جانبه، قال السفير، إن مؤسسة الأزهر الشريف تحظى بمصداقية كبيرة في بريطانيا، لافتاً إلى أنه لا توجد مؤسسة إسلامية في العالم تحتل نفس مكانة الأزهر؛ لذا تحرص السفارة على استمرار وتوسيع الشراكة بين الأزهر وبريطانيا في مختلف المجالات الثقافية والدينية والعلمية.
الدكتور محمد العيسى،‬ الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، استقبل في مكتبه بالرياض، منسق مجموعة ‫الرؤية الاستراتيجية‬ بين روسيا‬ والعالم الإسلامي السفير‬ الدكتور فينيامين بوبوف والوفد المرافق له، بحضور إيغور بوصيهين، نائب السفير مستشار السفارة الروسية لدى ‫السعودية.‬‬‬‬ وجرى خلال الاستقبال بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور علي بن أحمد العيسائي، سفير سلطنة عمان في القاهرة والمندوب الدائم للسلطنة لدى جامعة الدول العربية، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية. وأشاد السفير بالعلاقات الثنائية وأُطر التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أن حرص بلاده على التوقيع على مذكرة التفاهم في مجال الإسكان والتنمية الحضرية يأتي في ظل سعيها إلى تطوير التعاون مع مصر في مجالات الإسكان والتنمية الحضارية.
> محش سعيد الهاملي، سفير الإمارات لدى جمهورية جنوب أفريقيا، التقى الدكتور بيجاني شاوكي، مستشار رئيس جنوب أفريقيا، بمقر السفارة في بريتوريا. تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في إطار علاقات الصداقة التي تجمع البلدين. وثمّن الدكتور بيجاني نجاح زيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، لجنوب أفريقيا، وأثنى على مخرجات اجتماعات اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا، مقدراً مشاركة الدولة في مؤتمر الاستثمار الأفريقي.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، بحثت في القاهرة، مع وفد من المستثمرين السعوديين أوجه التعاون والاستثمار في مجال معالجة وتدوير المخلفات الصلبة. ونوّهت الوزيرة، خلال اللقاء، بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين قيادة وشعباً، وعدّتها الركيزة الأساسية لتنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بينهما، مشيرة إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر تلقى كل الدعم والمساندة من الحكومة المصرية، وأن مصر تزخر بالكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة.
> الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي، نائب وزير التعليم السعودي، افتتح ورشة عمل بعنوان «واقع مكاتب التعليم والرؤية المستقبلية»، التي تنظمها الأمانة العامة لإدارات التعليم، بالتعاون مع وكالة الوزارة للأداء التعليمي. وأوضح العاصمي، أن الورشة تأتي ضمن اهتمامات وزارة التعليم بتطوير وتنظيم المهام والأدوار والمسؤوليات في الميدان التربوي، حيث تستهدف عمل مكاتب التعليم وكل ما يتعلق بالرؤية المستقبلية لها لتحسين استراتيجيات عملها والاستثمار الأمثل لأدوارها ومواردها.
> فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة البحرينية، استقبلت خبيرة منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتورة سمر الفقي؛ وذلك بمناسبة زيارتها الميدانية لتقييم مشروع المدينة الصحية بمحافظة العاصمة. وأشادت الوزيرة بالتعاون والتنسيق المشترك بين منظمة الصحة العالمية والوزارة في دعم الكثير من المشروعات والمبادرات البارزة التي تهتم بتعزيز صحة الأفراد والمجتمع.
> ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي في القاهرة، استقبلته الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، وذلك بديوان عام الوزارة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين. وأكد السفير، أن فرنسا هي شريك أساسي في دعم وتطوير المنظومة الصحية في مصر، لافتاً إلى أن فرنسا على استعداد تام لتقديم خبراتها في هذا المجال لمصر، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من تبادل الزيارات بين البلدين لنقل الخبرات في هذا الصدد.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة