عرب و عجم

عرب و عجم

الاثنين - 12 صفر 1440 هـ - 22 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14573]
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل الدكتور مجاهد يوسف، وزير الشؤون الدينية الماليزي، مبعوثاً من رئيس الوزراء الماليزي، حيث سلمه دعوة رسمية لزيارة ماليزيا. وأشاد «يوسف» بجهود الأزهر في نشر الفكر الوسطي، معرباً عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع الأزهر، خاصة زيادة عدد الوعاظ الموفدين إلى ماليزيا. من جانبه، قال الإمام الأكبر إن الأزهر يحمل على عاتقه توضيح ونشر رسالة الخير والسلام التي يحملها الإسلام وشريعته الغراء إلى العالم أجمع.
> المهندس إبراهيم الشحاحدة، وزير الزراعة وزير البيئة الأردني، التقى سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، مطر سيف الشامسي، والأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدكتور عبد الوهاب زايد وممثلي التمور وعدداً من الصحافيين. وأكد الوزير عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، مشيدا بالدعم الكامل المقدم من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للمهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية.
> خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان في أبوظبي، بحث مع جمال سيف الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين. وأعرب السفير عن تقديره البالغ لما يقوم به مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج من جهد متصل في استطلاع فرص تنويع الاستثمار وتقييم التجارب الاستثمارية والتنموية التي ارتادتها كبريات شركات القطاعين الإماراتية في كازاخستان، مضيفاً أن البلدين يرتبطان بجملة من الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي أسهمت في جعل الإمارات أكبر شريك تجاري عربي لكازاخستان.
> خالد النبوي، الفنان المصري، سفير بنوك الدم بالهلال الأحمر المصري، شارك بإطلاق حملة للتبرع بالدم بعنوان «الناس لبعضيها»، حيث قام بالتبرع بدمه مع مجموعة كبيرة من شباب المتطوعين الذين حضروا من مختلف محافظات مصر للمشاركة بالحملة. وقال النبوي إن كل 3 ثوان يحتاج مريض لعملية نقل دم، ومصر لديها عجز 50 في المائة في الدم ومشتقاته، مؤكداً أن الحملة هي دعوة للتبرع لإنقاذ إنسان، مشيرا إلى انتقاله لكل محافظات مصر استكمالا للحملة.
> محمد علي القائد، الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين، رعى حفل افتتاح أعمال الملتقى السنوي الرابع الذي تنظمه جمعية الشباب والتكنولوجيا، تحت عنوان «اقتصاد المعلومات»، بالشراكة الاستراتيجية مع «تمكين». ودعا القائد، في كلمته، الشباب إلى المشاركة بصوتهم في رسم المستقبل، من خلال تقديم أفكارهم ورؤاهم للاستراتيجية الجديدة للحكومة الإلكترونية المقرر تنفيذها خلال الأعوام 2019 - 2021. بما يجعلها تصب في مجال خدمة الشباب وتعزز تبينهم لمفهوم التحول الإلكتروني وصناعة اقتصاد المعرفة.
> مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة الدولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي في الإمارات، بحثت مع إليزابيث بكتمان، وزيرة دولة لشؤون المشاريع والابتكار في مملكة السويد، سبل تعزيز التعاون في مجال الابتكار والتكنولوجيا الغذائية. جاء ذلك خلال زيارة «المهيري» الرسمية إلى السويد والتي شملت عدداً من المراكز البحثية المتخصصة والشركات الداعمة لتطوير البيئة المستدامة والابتكار الغذائي. ورافقها خلال الزيارة سلطان بن راشد الكيتوب، سفير الإمارات في استوكهولم وعدد من مسؤولي الجهات المختصة في الدولة.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة المغربي، افتتح جناح الملحقية السعودية في المعرض الجهوي للكتاب في الرباط، وقدم له الملحق الثقافي مساعد الجراح شرحاً عن جناح المملكة ومشاركتها وما يقدمه المعرض للزوار. وأكد الجراح أن مشاركة السعودية في المعارض الجهوية التي تقيمها الوزارة هي استمرار للجهود التي تبذلها الملحقية في إيصال الإنتاج الفكري السعودي للقارئ المغربي. يذكر أن جناح المملكة شهد إقبالاً كثيفاً للزوار من مثقفين ورجال الفكر والإعلام للاطلاع على الإنتاج الفكري والأدبي والأكاديمي السعودي.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، استقبل تيري ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الصينية بمصر، لبحث آليات التعاون مع الشركة في مجال التدريب الوظيفي للطلاب، وكذا التحول الرقمي بالجامعات المصرية، وذلك بمقر الوزارة. وأكد الوزير، خلال اللقاء، حرص مصر على استمرار دعم علاقات التعاون مع الصين في شتى المجالات، خصوصاً التعليمية والبحثية والتدريبية والتكنولوجية، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والصين.
> ستانيمير فوكيسيتش، سفير جمهورية صربيا في أبوظبي، بحث خلال لقائه مع ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في ديوان الوزارة في أبوظبي، وتم فيه استعراض آفاق التعاون وتبادل الخبرات في مجالات العمل بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين. وأشاد السفير الصربي بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في مختلف المجالات وبسوق العمل التي تعد جاذبة للموارد البشرية عالية المهارة.
مصر الأردن الامارات العربية المتحدة البحرين عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة