عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 10 صفر 1440 هـ - 20 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14571]
> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، استقبل أمين عام المركز الإسلامي في النيبال، الشيخ ضياء الرحمن عبد السلام، الذي يزور المملكة حالياً. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وبحث المسائل ذات الاهتمام المشترك، لا سيما ما يتعلق بأحوال المسلمين في النيبال. وأهدى الوزير، الشيخ ضياء، نسخة من المصحف الشريف من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، فيما أهدى الشيخ ضياء درعاً تذكارياً للوزير.
> الدكتور خالد بن عبد الله النامي، الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة، التقى بالطلبة والطالبات السعوديين الدارسين بجامعة طنطا المصرية. وأشار الملحق الثقافي، خلال اللقاء، إلى دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين اللامحدود من أجل تنشئة طالب سعودي مؤهل لسوق العمل، ومؤهل للمشاركة في النهضة التي تشهدها المملكة على كافة الأصعدة، وفقاً لـ«رؤية 2030».
> ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، التقى الدكتورة كاثرين بورا، سفيرة الجمهورية اليونانية في أبوظبي. وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تطوير آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في مجالات العمل. وأكد الجانبان الحرص على تعزيز التعاون الثنائي بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة ويخدم سوقي العمل في البلدين الصديقين. حضر اللقاء الدكتور عمر النعيمي، وكيل الوزارة المساعد للاتصال والعلاقات الدولية.
> عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري، التقى الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، على هامش اجتماعات الدورة الـ139 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقدة حاليا في جنيف. وأكد صالح حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع دولة الإمارات في جميع القطاعات، مشيداً بما تشهده علاقات البلدين من تقدم وتطور في مختلف المجالات، مؤكداً أهمية تنسيق المواقف والرؤى في المؤتمرات الدولية، وفي الاتحاد البرلماني الدولي.
> الناني ولد أشروقه، وزير الصيد والاقتصاد البحري في موريتانيا، استقبل بمكتبه بمقر الوزارة في نواكشوط، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى موريتانيا، السفير إجياكومو ديرازو؛ حيث تناول اللقاء علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، وسبل تطويرها وتعزيزها في المستقبل.
> حمد محمد حميد الجنيبي، سفير الإمارات في الخرطوم، حضر الندوة التي نظمتها السفارة تحت عنوان «الإمارات العربية المتحدة وقيم التسامح»، ضمن أنشطتها احتفالاً بـ«عام زايد». وأكد السفير الجنيبي أن الإمارات حققت نتائج متميزة على الصعد كافة، ورسخت قيماً نبيلة، من بينها قيمة التسامح، ونوه إلى أن سر نجاح النموذج الإماراتي استثماره في الإنسان.
> أيبك عارف عثمانوف، سفير أوزبكستان لدى مصر، وبختيار عبد الصادق، المستشار الثقافي الأوزبكستاني، استقبلهما الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، لبحث أطر التعاون المستقبلية، خاصة في المجالات الصحية بين الجامعة والجامعات الأوزبكستانية. واستعرض عزت البرامج الدراسية بالجامعة، التي تبلغ 469 برنامجاً، موضحاً أن الجامعة لديها كثير من الشراكات مع الجامعات العالمية.
> الشيخ إيلدار علاء الدينوف، مفتي موسكو، وإمام الجامع الكبير في موسكو، زار المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالقاهرة، التي يرأس مجلس إدارتها الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على هامش مشاركته في مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بعنوان: «التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق». وأكد الشيخ إيلدار على جهود الأزهر ورسالته الوسطية المعتدلة؛ خصوصاً بين أبناء الجاليات الإسلامية في الغرب، من خلال نشر المنهج الوسطى المعتدل، ومواجهة التطرف والتشدد بكل أنواعه وأشكاله.
> مجدي الخالدي، مستشار رئيس فلسطين للشؤون الدبلوماسية، كرمته سفارة البرازيل لدى فلسطين، تقديراً لجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية الفلسطينية البرازيلية. ومنح ممثل جمهورية البرازيل لدى دولة فلسطين، فرنسيسكو مورو، وسام الصليب الجنوبي للخالدي، وهو وسام من الرتبة الرفيعة يمنحه رئيس الجمهورية البرازيلية بمرسوم رئاسي، بتوصية من وزير الخارجية. وأثنى السفير ماورو في كلمة ألقاها أمام الحضور على دور المستشار الفلسطيني في تطوير العلاقات بين البلدين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة