روحاني يبلغ أمير قطر قلقه من تراجع الحوثي

روحاني يبلغ أمير قطر قلقه من تراجع الحوثي

الثلاثاء - 6 شوال 1439 هـ - 19 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14448]
صورة نشرها موقع الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس
لندن: «الشرق الأوسط»
أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن قلقه حيال تراجع ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في اليمن، مطالباً بوقف العمليات العسكرية هناك.

وقال روحاني إن الأزمة اليمنية «ليس لها حل عسكري... وينبغي أن تحل من خلال القنوات السياسية}. وفي حين أصر على دور إيران الإقليمي، قال إن بلاده تعتبر «مغامرة بعض الدول في المنطقة غير صحيحة»، معرباً عن اعتقاده بأن «هذا المسار سيفاقم المشكلات الموجودة في المنطقة، لا سيما في فلسطين وسوريا واليمن».

وبحسب موقع روحاني، فإن تلك التصريحات وردت أمس أثناء الاتصال الذي تلقاه من أمير قطر. وأعرب عن قلقه تجاه مسار التطورات الميدانية في ميناء الحديدة، وتراجع الحوثيين الموالين لطهران.

تأتي تصريحات روحاني في حين تواجه إيران تهماً بخوض حرب بالوكالة ضد الدول العربية الرافضة للتدخل الإيراني في الشرق الأوسط، حيث تدعم طهران نظام بشار الأسد في الحرب السورية، وميليشيات موالية لها في العراق، والحوثيين في الصراع الدائر في اليمن وجماعة «حزب الله» اللبنانية. وترفض إيران اتهامات بأنها تقدم الدعم المالي والعسكري للحوثيين في حرب اليمن.

وأبلغ روحاني أمير قطر برغبة طهران في تعزيز العلاقات مع الدوحة، مشيراً إلى أنها «ستبقى إلى جانب الدوحة». وأضاف أن طهران تعتبر المقاطعة العربية لقطر {أمراً مجحفاً}، وانها {تبذل قصارى جهدها من أجل التعاون ومساعدة الشعب والحكومة القطرية، وتحقيق الاستقرار في المنطقة»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأعرب أمير قطر عن تقديره لمواقف طهران حيال الأزمة الخليجية، قائلاً إن «الدوحة لن تنسى مطلقاً هذه المواقف».
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة