تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 4 جمادى الآخرة 1439 هـ - 20 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14329]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد كاميرا وشاشة للأبواب الذكية، بالإضافة إلى تطبيقات للأجهزة الجوالة لتعليم الأطفال أسس الرياضيات للمستويات التعليمية المختلفة.

تطوير قدرات الكومبيوتر المحمول

تستطيع معرفة من يطرق باب منزلك رقمياً باستخدام شاشة وكاميرا «لوكآوت سمارت دور فيوير» Lookout Smart Door Viewer الذي يقدم كاميرا عالية الدقة تصور من يوجد خارج بابك وتتصل بشاشة خاصة، مع توفير القدرة على معاينة الصورة على هاتفك الجوال من خلال تطبيق متخصص، إن كنت بعيدا عن الباب أو خارج المنزل. ويقدم التطبيق القدرة على التعرف على أوجه المستخدمين المتكررين من خلال إضافة صورهم إلى النظام، مع تقديم ميكروفون وسماعة مدمجين للتحدث مع الضيف، وربط النظام مع سماعات «أمازون أليسكا» للتحكم بالقفل الذكي إن كان مستخدما. ويبلغ سعر النظام 230 دولارا، ويمكن الحصول عليه بزيارة موقع الشركة us.ezvizlife.com

تعليم الرياضيات للأطفال

تستطيع تعليم أطفالك أسس الرياضيات بطرق ممتعة تجعلهم يرغبون بالاستمرار بالتعلم. التطبيق الأول هو «ماث دودلز» Math Doodles المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» والمدفوع على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» (2,99 دولار)، الذي يهدف إلى تحقيق نتائج فعالة في تعليم الرياضيات للأطفال بالاعتماد على الرسومات والمؤثرات الصوتية التي تجذبهم ولعبة تحتوي على ثلاثة أقسام هي «الحل» و«اللانهاية» و«التسابق». أما التطبيق الثاني فهو «آي توتش إليمينتاري سكول» iTooch Elementary School المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يعتبر مدرسة متكاملة تساعد الأطفال على فهم الرياضيات والعلوم وحل المسائل المتعلقة بها، وهو مناسب للأطفال في مراحل التعليم الأساسي ويعتمد على الرسومات البيانية واللوحة التدريسية الافتراضية في شرح المواد لهم، مع تقديم أكثر من 25 ألف تمرين.

ونذكر كذلك تطبيق «ماث ريف» Math Ref المدفوع على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» (1,99 دولار)، والحائز على العديد من الجوائز بسبب قدراته التعليمية المريحة للأطفال، لدرجة أن الكثير من الآباء والمعلمين يتخذون منه مرجعا لشرح المقررات الدراسية للطلاب. ويقدم التطبيق العديد من المسائل والأمثلة والتمارين للرياضيات والمواد الدراسية الأخرى، مثل الكيمياء والفيزياء، مع القدرة على طباعة الأمثلة والمعادلات ليراجعها الطالب لاحقا.

ويقدم تطبيق «ماث ريسنغ» Math Racing المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» والمدفوع على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» (0,99 دولار) لعبة سباق بين لاعبين اثنين تعتمد على المسائل والمفاهيم الرياضية، مع القدرة على تحديد مستوى السباق وفقاً لمهارات الطالب والمرحلة الدراسية. أما تطبيق «مونستر ماثز» Monster Maths المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، فسيساعد الطلاب على تعلم أكثر من 67 مهارة رياضية تشمل الجمع والطرح والقسمة والهندسة والتحليل البياني والأعداد الأولية والكسور والمضاعفات، وغيرها. التطبيق مناسب للأطفال في الصف الخامس الابتدائي، ويستطيع الأهل التحكم بمستوى المهارات وفقا لعمر الطفل.

ويناسب تطبيق «بريسكول ماث غيمز فور كيدز» Preschool Math Games for Kids المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» الأطفال قبل مرحلة التعليم الابتدائي، ويقدم عددا كبيرا من الأغاني والألعاب التي توسع مداركه وتجعله يستوعب أساسيات المفاهيم الرياضية من خلال 60 لعبة ممتعة. ويقدم تطبيق «كيدز ليرن ماث ترينينغ غيمز» Kids Learn Math Training Games المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» آلية مشابهة للفئة العمرية نفسها من خلال مجموعة من الألعاب التي تجعل الطفل قادرا على الجمع بين اللعب والتعلم في آن واحد، وخصوصاً العمليات الحسابية الخاصة بالطرح والقسمة والجمع والضرب. أما إن أردت تعليم طفلك الأرقام والبدء بالعد، فسيعجبك تطبيق «نامبر ماث غيم 123» 123 Number Math Game المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يقدم مجموعة كبيرة من المسابقات والتمارين والألعاب التحليلية في مستويين مختلفين للعب وفقا لسن الطفل ومدى استيعابه. ويدعم التطبيق العديد من اللغات (العربية من بينها).

وأثبت تطبيق «فان ماث» Fun Math المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» فعاليته الكبيرة في تعليم الأطفال وتشجعيهم على فهم الرياضيات بفضل بساطته، وذلك من خلال الألعاب والتمارين المختلفة التي يمكن التحكم بمستواها وفقا لفهم الطفل وإدراكه وسنه. ويقدم التطبيق العديد من المميزات ومستويات التعلم الأعلى التي يمكنك تجربتها من خلال النسخة المدفوعة.

ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.
السعودية Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة