عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 29 جمادى الأولى 1439 هـ - 14 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14323]
> الدكتور عواد بن صالح العواد، وزير الثقافة والإعلام السعودي، استقبل في مكتبه، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وسفير مملكة السويد لدى المملكة يان كنوتسون، كل واحد على حدة. وجرى خلال الاستقبالين تبادل الأحاديث الودية، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون المتبادل في المجالات الثقافية والإعلامية.
> الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافية (إيسيسكو)، استقبله رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، بمقر الهيئة بجدة. وأشاد التويجري بالدور البارز للمملكة في دعم المنظمة وأنشطتها على جميع المستويات وخاصة الجانب البيئي، فيما عبر عن اعتزازه بالعلاقة التي تربط المنظمة بالهيئة العامة للأرصاد، متمنياً المزيد من التعاون في هذا الجانب.
> فرياد رواندزي، وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، افتتح المعمل الخاص بقسم المصاهر الفنية التابع لدائرة الفنون العامة في منطقة الشيخ عمر، بعد أن تم تأهيله وتجهيزه بأحدث الأفران والمعدات. وثمن الوزير افتتاح المعمل، قائلا إنه معمل عصري إلكتروني بتشييده انتهى عصر المصاهر اليدوية في العراق، وبالتالي يكون أمام الفنانين العراقيين فرصة جديدة لعمل منحوتاتهم، بالإضافة إلى أن هذا المعمل ممكن أن يتحول إلى مصدر للتمويل وتقديم الموارد.
> عبد الرضا عبد الله الخوري، سفير الإمارات لدى البحرين، أقام حفل عشاء وذلك بمقر إقامته على شرف أحمد بن إبراهيم الملا، رئيس مجلس النواب البحريني، والخريجين البحرينيين من جامعات الإمارات. وأعرب السفير عن شكره وتقديره لما يقوم به المسؤولون ممن تخرجوا من الجامعات الإماراتية من أعمال طيبة في عملية النهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها البحرين، مؤكداً أن ما يجمع بين البلدين الشقيقين علاقات ضاربة في جذور التاريخ مبنية على الصدق والأخوة.
> عبد السلام حارب عبيد الرميثي، سفير الإمارات في بودغوريتسا، التقى ميفلودين نوهوديتش، وزير الداخلية بجمهورية مونتنيغرو. وأكد وزير الداخلية خلال اللقاء أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي شريك موثوق وأن العلاقات الودية بين البلدين انعكست من خلال الكثير من المشاريع المشتركة والاستثمارات وخاصة في مجال الاقتصاد والسياحة. وبحث الجانبان فرصة للنظر في التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية في مجالات متعددة أخرى.
> الشيخ يوسف أدعيس، وزير الأوقاف والشؤون الدينية في فلسطين، استقبله وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن، بمقر وزارة الحج والعمرة السعودية في مدينة جدة. وشكر أدعيس، السعودية ملكاً وحكومةً وشعباً على كل ما تقدمه للشعب الفلسطيني ودعمها المتواصل على المستويات كافة، مشيداً بالتعاون المثمر والبناء مع وزارة الحج والعمرة. من جهته، أشاد الوزير السعودي، بالدور المميز الذي قدمته بعثة الحج الفلسطينية والتي استحقت بموجبه على التصنيف المميز.
> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، دشن مبادرة «ريادي» التي تسعى للتثقيف بريادة الأعمال والاستثمار في التعليم العام والجامعي لتصبَّ في سياق سعي الوزارة لتجويد مُخرَجات التعليم لتتواكب مع رؤية المملكة الوطنية الطَّمُوحة 2030. وأوضح الوزير أن المبادرة تركِّز على الاقتصاد المزدهر من خلال توفير الفُرَص للجميع عبر بناء منظومة تعليمية مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتنمية الفُرَص لروَّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة كرافد مهم وحيوي للاقتصاد لتكوين منظومة استراتيجية متكاملة لتثقيف النشء بمهارات سوق العمل.
> لمينة بنت القطب ولد أمم، وزيرة الزراعة الموريتانية، استقبلت بمكتبها في نواكشوط، ميشال جورج حاك، المنسق الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في أفريقيا الشمالية، الذي يزور موريتانيا حالياً. وتناول اللقاء أوجه التعاون القائم بين موريتانيا ومنظمة الفاو في مجال تطوير الزراعة ودعمها. حضر الاستقبال، الأمين العام لوزارة الزراعة، الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية وممثل منظمة الفاو في موريتانيا.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، زارت جامعة عين شمس في إطار مبادرة قوافل التنوير بعنوان «المسرح بين يديك» التي أطلقها البيت الفني للمسرح. وقالت «عبد الدايم» إن الاهتمام بالشباب يأتي في مقدمة أولويات عملها، وإن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التواصل مع الشباب من خلال الفنون والآداب وأشكال الثقافة كافة لبناء أجيال لديها الوعي الكافي لبناء وطنها، مؤكدة أن المبادرة ستمتد لتشمل مختلف الجامعات خاصة في محافظات الصعيد.
الشرق الأوسط عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة