السعودية والإمارات: سلامة لاعبينا في الدوحة على رأس أولوياتنا

اتحادا الكرة في البلدين تحفظا على القرار الآسيوي بمنع الملاعب المحايدة

السعودية والإمارات شددتا على سلامة لاعبيهما في الملاعب القطرية (أ.ف.ب)
السعودية والإمارات شددتا على سلامة لاعبيهما في الملاعب القطرية (أ.ف.ب)
TT

السعودية والإمارات: سلامة لاعبينا في الدوحة على رأس أولوياتنا

السعودية والإمارات شددتا على سلامة لاعبيهما في الملاعب القطرية (أ.ف.ب)
السعودية والإمارات شددتا على سلامة لاعبيهما في الملاعب القطرية (أ.ف.ب)

أعلن الاتحادان الإماراتي والسعودي لكرة القدم أمس (الأحد)، عن موافقتهما بشكل رسمي على مشاركة أنديتهما في بطولة دوري أبطال آسيا 2018، بعد رفض الاتحاد الآسيوي للعبة إقامة مواجهات الفرق الإماراتية والسعودية مع الأندية القطرية على ملاعب محايدة.
ونشر كلا الاتحادين بياناً رسمياً، أكدا من خلاله الرضوخ لقرار الاتحاد القاري للعبة رغم عدم قناعتهما به.
وأكد الاتحاد السعودي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»: «بناءً على القرار الصادر من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والقاضي بلعب الأندية السعودية والقطرية في دوري أبطال آسيا بنسخته للعام الجاري بنظام الذهاب والإياب في البلدين وعدم اللعب على ملاعب محايدة، عطفاً على التصويت الذي أجرته اللجنة التنفيذية للاتحاد، فإن الاتحاد السعودي لكرة القدم سيعمل على تسهيل مشاركته أنديته في البطولة انطلاقاً من قناعته بمبدئه الراسخ بالعمل على المرجعيات الرياضية الدولية رغم تحفظه الشديد على الآلية التي صدر بموجبها القرار».
وأشار اتحاد الكرة السعودية إلى أنه يتحفظ على القرار الصادر من اتحاد الكرة الآسيوي لعدة أسباب «بدءاً من توصية لجنة المسابقات برئاسة القطري سعود المهندي، والتي تؤكد عدم الحيادية في اتخاذ القرار، مروراً بعد الأخذ بتوصيات من اللجنة المحايدة التي تشكلت برئاسة نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برافول باتيل، وشركة الدراسات الأمنية (كنترول ريسك) الأوروبية المستقلة، واللتين أوصتا بأن الأمور تفرض حتمية اللعب بملاعب محايدة وذلك بعد قناعتهما بالمبررات والشواهد التي قدمها الاتحاد السعودي خلال الاجتماع الذي عُقد في الرياض».
وقال البيان: «يؤكد الاتحاد السعودي لكرة القدم أن رغبته في الالتزام باللعب في الملاعب المحايدة ينطلق من حرصه على سلامة لاعبيه وهو ما لم ينتفِ بصدور القرار، حيث سيعمل مع المرجعيات الحكومية ذات الصلة على توفير كل المتطلبات التي تضمن سلامة الأندية المشاركة، وسيقدم كل سبل الدعم لها، حيث سيعقد اجتماعات تنسيقية مع مسؤوليها بهذا الخصوص».
من جانبه أوضح اتحاد الكرة الإماراتي، عبر موقعه الرسمي: «تلقّى الاتحاد الإماراتي لكرة القدم خطاباً رسمياً من الاتحاد الآسيوي، يفيد بصدور قرار اللجنة التنفيذية بخصوص مشاركة فرقنا بدوري أبطال آسيا لموسم 2018».
وأضاف البيان: «انطلاقاً من سياسة الدولة واحترامها للالتزامات والاتفاقيات كافة، ومنها الالتزامات والاتفاقيات الرياضية... فإن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم سيقدم التسهيلات وسبل الدعم كافة لفرقنا المشاركة في دوري أبطال آسيا 2018، وذلك رغم تحفظنا الشديد على الطريقة والآلية التي صدر بها القرار وعدم الأخذ بتوصيات اللجنة المحايدة».
وتابع البيان: «لا بد من الإشارة إلى أن طلب الإمارات اللعب بملاعب محايدة جاء في ظل صعوبة اللعب في الدولة المجاورة، إذ رغب الاتحاد الآسيوي في دراسة الوضع وشكّل لجنة محايدة برئاسة برافول باتيل نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكلّف شركة دراسات أمنية (كنترول ريسك الأوروبية المستقلة) لهذا الغرض، ما لاقى تجاوباً وتعاوناً إماراتياً كبيراً».
وشدد: «بعد زيارة وفدها، وافقت اللجنة المحايدة على طلبات وملاحظات الاتحاد الإماراتي لكرة القدم بصورة واضحة، وخرجت ببضع توصيات، منها أن الوضع يتطلب اللعب بملاعب محايدة، لكن اللجنة التنفيذية للاتحاد وفي خطوة مستغرَبة لم تأخذ بهذه التوصيات التي صدرت من اللجنة المحايدة التي شكّلها الاتحاد نفسه، وأصدرت قرارها باللعب بنظام الذهاب والإياب».
وختم البيان بالقول: «من منطلق الحرص على التعاون مع الاتحاد الآسيوي، نعلن عن مشاركة أنديتنا بدوري أبطال آسيا لموسم 2018 والتنسيق معها حول جميع التجهيزات الخاصة بذلك، وعقد اجتماع بهدف التواصل مع الاتحاد الآسيوي لتسخير الإمكانات كافة، وتوفير المشاركة الآمنة لسلامة البعثات الرسمية للفرق».
ورفض المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، طلب السعودية والإمارات بنقل مباريات أنديتهما بدوري أبطال آسيا أمام الأندية القطرية، إلى ملاعب محايدة.
وكشف مصدر بالاتحاد أن 16 عضواً صوّتوا ضد الطلب وأيّده 3 أعضاء، بينما امتنع عضو واحد عن التصويت، الذي أُغلق بعد تمرير الأصوات عبر حسابات البريد الإلكتروني الرسمية للأعضاء.
وكان المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي قد اجتمع في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، في العاصمة التايلاندية بانكوك بحضور السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، لمناقشة الطلب، ضمن جدول أعمال الاجتماع.
وقرر المكتب حينذاك الإبقاء على نظام البطولة وملاعبها دون تغيير، مع الموافقة على إرسال وفد برئاسة نائب رئيس الاتحاد الآسيوي برافول باتيل للالتقاء مع أطراف القضية، وإرسال تقرير بالأوضاع التي تأزمت بعد قطع الإمارات والسعودية العلاقات مع قطر مطلع يونيو (حزيران) الماضي، إلى جانب التعاقد مع شركة «كنترول ريسك» المعتمدة دولياً، لتقييم المخاطر الأمنية التي قدمها الجانب السعودي والإماراتي، لضمان الحياد واتخاذ القرار بشكل قانوني متكامل.
وتضمن تقرير باتيل، 3 توصيات تؤكد أن الواقع يفرض اللعب على ملاعب محايدة، وضرورة نقل أي اجتماع للجان الآسيوية إلى مقر الاتحاد في كوالالمبور.
وتوصلت شركة «كنترول ريسك» المختصة بإدارة الأزمات الدولية لوضع الحلول للقضية، إلى أن الملاعب المحايدة هي الحل الآمن في الوقت الراهن.
وحول مستقبل مباريات الأندية السعودية أمام نظيرتها الإيرانية، أكد المصدر: «ستبقى على حالها بملاعب محايدة لأن الأمور لم تتغير سياسياً وأمنياً للأفضل».
ومن المقرر أن تنطلق مباريات دور المجموعات في دوري الأبطال في 12 فبراير (شباط) المقبل.
وأوقعت القرعة، الدحيل القطري والوحدة الإماراتي في المجموعة الثانية، والسد القطري والوصل الإماراتي في المجموعة الثالثة، والهلال السعودي والريان القطري في المجموعة الرابعة.


مقالات ذات صلة

عمومية رابطة الدوري السعودي تناقش تعيين رئيس وأعضاء مجلس الإدارة

رياضة سعودية ستتم يوم الأحد المصادقة على محضر الاجتماع السابق للجمعية العمومية (الشرق الأوسط)

عمومية رابطة الدوري السعودي تناقش تعيين رئيس وأعضاء مجلس الإدارة

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن أن اجتماع رابطة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم سيناقش، الأحد، مقترح إعادة تعيين رئيس وأعضاء مجلس الإدارة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية كول بالمر «سوبر هاتريك» في مرمى برايتون (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: «سوبر هاتريك» بالمر يقود تشيلسي للفوز على برايتون

سجّل كول بالمر مهاجم تشيلسي 4 أهداف في الشوط الأول، من بينها ركلة حرة مذهلة وركلة جزاء، ليقود فريقه للفوز 4-2 على ضيفه برايتون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية لايبزيغ هزم أوغسبورغ وتقدم للمركز الثاني مؤقتاً (د.ب.أ)

«البوندسليغا»: لايبزيغ إلى الوصافة مؤقتاً بفوز كبير على أوغسبورغ

سحق لايبزيغ ضيفه أوغسبورغ 4-0، وارتقى إلى المركز الثاني مؤقتاً بانتظار موقعة بايرن ميونيخ المتصدر وباير ليفركوزن.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة عالمية فرحة لاعبي آرسنال بالهدف الثالث في الوقت بدل الضائع (رويترز)

«البريميرليغ»: آرسنال يدرك السيتي برباعية في ليستر

فرّط آرسنال في تقدمه بهدفين، لكنه سجّل بعدها هدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع، ليفوز 4-2 على ضيفه ليستر سيتي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إيفرتون حقق أول انتصاراته على حساب كريستال بالاس (رويترز)

«البريميرليغ»: مكنيل يقود إيفرتون لأول انتصار

سجل دوايت مكنيل هدفين ليقود إيفرتون لتحقيق أول انتصار في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم بتغلبه 2-1 على كريستال بالاس.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.