نتنياهو يبحث في الهند صفقات السلاح

نتنياهو يبحث في الهند صفقات السلاح

الاثنين - 28 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 15 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14293]
مودي لدى استقباله نتنياهو في المطار بنيودلهي أمس (أ.ب)

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس زيارة إلى الهند يفترض أن تتضمن التوقيع على سلسلة اتفاقات في عدد من المجالات ضمنها الأسلحة والطاقة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان نشر قبل أن يتوجه إلى الهند إن الزيارة «تشكل فرصة لتعزيز التعاون مع قوة اقتصادية وأمنية وتكنولوجية وسياحية عالمية»، مؤكداً أن «رئيس الوزراء الهندي مودي صديق قريب لإسرائيل». ونتنياهو هو ثاني رئيس حكومة إسرائيلي يزور الهند بعد الزيارة التي قام بها آرييل شارون في 2003.

وسيجري نتنياهو محادثات مع نظيره مودي، ويبحث الجانبان في قضية صفقات الأسلحة التي تم التوقيع عليها بينهما في مايو (أيار) الماضي، وتراجعت الهند عن اثنتين منها حتى الآن.

وسيوقع الجانبان عددا من الاتفاقات، ضمنها اتفاقية طاقة في مجالي الغاز والنفط، يعزز فيها الطرفان التعاون بينهما في البحث عن الغاز والنفط وفي أنشطة الإنتاج والبحث والتطوير. كما سيعمل الطرفان على إقامة علاقات أكاديمية بين الجامعات والمؤسسات، وسيعملان معا في مجال الشركات الناشئة التي تعمل في مجالي النفط والغاز. ويفترض أن يوقع الجانبان أيضاً اتفاقية حول الإنتاج المشترك للأفلام السينمائية، وتعزيز العلاقات بين صناعتي الأفلام في البلدين، من خلال تخصيص منح حكومية للأفلام ذات الإنتاج المشترك الإسرائيلي الهندي. كما سيوقع الجانبان اتفاقية لتطوير خدمات الطيران بين البلدين وفقا للاتفاقية التي وقعت في هذا الخصوص عام 1994 واحتمالية تغيير الأسعار والإجراءات الوقائية والأمنية، وأخرى في المجال الإلكتروني وتطوير برامج للتأهيل والتدريب والتعاون التكنولوجي والصناعي في مجال حماية الفضاء الإلكتروني، وعقد ندوات ولقاءات بين الصناعات والجامعات من كلا البلدين. وهناك اتفاقية أخرى تتعلق بدفع الاستثمارات المباشرة بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة بمناسبة إحياء الذكرى 25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ونصف عام بعد الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى إسرائيل. ويزور نتنياهو خلالها كلا من نيودلهي العاصمة ومومباي وولاية غوجرات، وسيرافقه رئيس الوزراء الهندي مودي في أجزاء كبيرة من الزيارة. وإضافة إلى مودي، سيعقد نتنياهو لقاءات مع الرئيس الهندي رام ناث كوفيند، ووزيرة الخارجية سوشما سواراج. كما ستعقد لقاءات عمل بين الطرفين، وسيتم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين البلدين.

ويرافق نتنياهو في زيارته أكبر بعثة من رجال الأعمال في تاريخ إسرائيل (125 شخصية) في مختلف المجالات. ويلتقي نتنياهو مع أكبر رجال الأعمال في الهند، وسيعقد مؤتمرات اقتصادية خلال الزيارة، حيث سيلتقي برفقة رئيس الوزراء الهندي منتدى المديرين العامين لأكبر الشركات من كلا البلدين.

وسيحضر نتنياهو ومودي مؤتمر رايسينا الدولي الذي يبحث قضايا جيوسياسية ويعقد للعام الثاني على التوالي. كما سيلتقي رئيس الوزراء نتنياهو رؤساء الجالية اليهودية ورؤساء صناعة السينما الهندية. وسيزور ضريح مهاتما غاندي في دلهي، وسيشارك مع زوجته في مراسم ستقام في مومباي إحياء لذكرى العملية الإرهابية التي ارتكبت هناك في فندق التاج بالاس وفي المركز اليهودي.

وأخذ نتنياهو معه الطفل مويشي هولزبرج، البالغ 12 عاما، والذي فقد والديه في العملية التي استهدفت المركز اليهودي في مومباي عام 2008.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة