أنطونيو بيتزي: هدفنا إنجاز تاريخي للأخضر في المونديال

أنطونيو بيتزي: هدفنا إنجاز تاريخي للأخضر في المونديال

المنتخب السعودي يتجهز لكأس العالم بمباريات مع ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا والعراق
الخميس - 24 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 11 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14289]
عزت يسلم بيتزي قميصاً تذكارياً للمنتخب يحمل اسمه (تصوير: بدر الحمد)
الرياض: عبد العزيز العضاضي
كشف عادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن البرنامج التحضيري للأخضر استعداداً لمونديال روسيا المقبل، وأشار إلى أن التحضير سيقام على خمس مراحل، تبدأ الأولى في 21 يناير (كانون الثاني)، والخامسة الأخيرة من 19 مايو (أيار)، وحتى خوض المنتخب السعودي مباراته الأولى في المونديال، التي ستكون في الافتتاح ضد المنتخب الروسي المضيف، في 14 يونيو (حزيران).
وأوضح عزت، أن المرحلة الأولى تمتد من 21 يناير حتى 27 منه، والثانية من 21 فبراير (شباط) حتى 27 منه، والثالثة من 15 مارس (آذار) حتى 27 منه في إسبانيا، والرابعة بين نهاية أبريل (نيسان) ومنتصف مايو، والخامسة من 19 مايو وحتى بدء المونديال.
وبحسب عزت، ستكون «المرحلة الرابعة الأصعب، والمرحلة الخامسة سنلعب مباراة فيها أمام منتخب ألمانيا القوي (حامل لقب كأس العالم 2014)، وأيضاً سنلعب أمام إيطاليا، والمباراة الأخيرة أمام منتخب قوي من أميركا الجنوبية».
ومن ضمن جدول المباريات الودية في المرحلة الثالثة، يلتقي المنتخب السعودي أوكرانيا وبلجيكا. أما في المرحلة الثانية، فسيخوض مباراة ضد المنتخب العراقي في مدينة البصرة بجنوب العراق.
وكانت إقامة هذه المباراة موضوع بحث بين الجانبين العراقي والسعودي خلال زيارة قام بها وفد عراقي إلى الرياض في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وشهدت توقيع مذكرة تعاون رياضي.
وأوضح الأرجنتيني أنطونيو بيتزي، المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، أن هدف فريقه الأساسي في نهائيات كأس العالم المقررة بروسيا الصيف المقبل، هو تحقيق إنجاز تاريخي للكرة السعودية.
وبدأ بيتزي حديثه خلال المؤتمر الصحافي بتوجيه الشكر لتركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية؛ على منحه فرصة تدريب المنتخب، ولعادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي.
وأضاف بيتزي «وضعنا هذه المراحل لنصل إلى أفضل النتائج، ونكون جاهزين عند انطلاق كأس العالم».
وزاد: «اطلعنا وحضرنا مباريات كثيرة في الدوري السعودي، أعتقد أن هذا البرنامج للمنتخب مناسب جداً، وسيعزز من فرصنا في الظهور بمستوى مميز في البطولة العالمية».
وأردف: «نهدف من المرحلة الأولى للتعرف أكثر على اللاعبين، وهي مرحلة مهمة جداً للتعارف فيما بيننا؛ فالمرحلة تعتبر قصيرة قبل انطلاق كأس العالم، اللاعبون الذين سيخوضون المرحلة الأولى سيكون عددهم كبيراً بلا شك، حيث ستشارك فيها العناصر التي ساهمت في التأهل لكأس العالم، بالإضافة لبعض الوجوه الجديدة؛ وهو ما يعني أن كل اللاعبين المشاركين في المرحلة الأولى لن يتواجدوا جميعهم معنا في روسيا».
وتابع: «المرحلة الثانية أهم ما فيها أننا سنلعب مباراة ودية أمام العراق، وسنبدأ في هذه المرحلة الاختيار بشكل أضيق، أعتقد مباراة العراق ستكون مهمة، وسنواجه ضغطاً كبيراً بحكم الظروف».
وأكمل: «المرحلة الثالثة سنلعب مباراتين وديتين أمام أوكرانيا وبلجيكا، ويعتبران من المنتخبات القوية، وبعد نهاية المرحلة سيعود اللاعبون إلى أنديتهم».
واختتم بيتزي تصريحاته قائلاً: «لكي نحقق أهدافنا نريد تعاون الجميع، والأهم أن تكون وسائل الإعلام معنا، ومتأكدون أننا سنعمل بشكل أفضل».
ويأمل المنتخب السعودي، الذي يلعب في المجموعة الأولى بدور المجموعات في كأس العالم، برفقة منتخبات مصر وروسيا وأوروجواي، في تكرار إنجازه التاريخي الذي حققه في نسخة البطولة عام 1994 بالولايات المتحدة بالتأهل إلى الأدوار الإقصائية للمونديال.
وكان المنتخب السعودي تأهل في سبتمبر (أيلول) إلى المونديال للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ 2006، بحلوله ثانياً خلف اليابان في المجموعة الآسيوية الثانية. وتأهل إلى المونديال للمرة الأولى عام 1994 في الولايات المتحدة، وبلغت دور الـ16.
كما شارك في كأس العالم 1998 (فرنسا)، و2002 (كوريا الجنوبية واليابان) و2006 (ألمانيا)، حيث خرج في المرات الثلاث من الدور الأول.
وتمكن المنتخب من بلوغ المونديال بقيادة المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، إلا أنه أقيل من منصبه بعد أيام من التأهل. وفي نهاية سبتمبر، عين الاتحاد السعودي الأرجنتيني إدغاردو باوتسا مدرباً، قبل أن يقيله أيضاً بسبب النتائج المتواضعة التي حققها في مبارياته الودية.
وعيّن بيتزي مدرباً خلفاً لباوتسا في نوفمبر (تشرين الثاني).
من جهته، أعلن الاتحاد الروسي لكرة القدم، أن المنتخب الروسي سيلتقي نظيريه النمساوي والتركي ودياً في ختام تحضيراته لخوض المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم 2018، أمام المنتخب السعودي.
ويلتقي المنتخب الروسي نظيره النمساوي في إنسبروك في 30 مايو، ثم يستضيف المنتخب التركي في موسكو في الخامس من يونيو، قبل تسعة أيام من خوض المباراة الافتتاحية للمونديال أمام السعودية في استاد لوجنيكي بالعاصمة الروسية.
وتقرر في وقت سابق أن يلتقي المنتخب الروسي نظيريه البرازيلي والفرنسي في وديتين أخريين، في موسكو وسانت بطرسبرج يومي 23 و27 مارس المقبل، على الترتيب.
السعودية كرة القدم

التعليقات

محمد الشمري
البلد: 
بغداد
11/01/2018 - 03:19
أهلا بالاخضر السعودي في بلده الثاني , إشياقنا كبير لكم يا أشقائنا .
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة